بلدان الخليج العربية ومسألة التحديث.pdf

بلدان الخليج العربية ومسألة التحديث PDF

مؤلف: إيف شميل

ما قد يبدو في بلدان الخليج من حداثة وعقلانية اقتصادية لا يعدو كونه، في نظر الباحث، صورة سطحية ليس لها من التحديث إلا مظهره.ربما لأن العملية التحديثية كانت قد بدأت متأثرة بمبادرات السلطنة العثمانية ونموذجها. وربما لتناقض العقلانية في تسيير أمور المجتمع مع إقحام الشأن الإلهي في تدبير أموره. وربما حرصاً من القيّمين على شؤون الخليج على حفظ توازنات معطوبة بين فئات مجتمعية متقاربة الغايات والمعالج ابتداءً من القبائل ورؤسائها وانتهاءً بالنخب الأميرية والأسر الحاكمة مروراً بالإداريين والعمال المأجورين والخبراء الأجانب ورجال الدين.لكن وراء هذه اللاعقلانية الظاهرة تكمن عقلانية مخصوصة قد تكون عقلانية التقاليد النهج التراثي التي يحاول الباحث تبيّن معالمها مع ما يتصل بها من قيم تتعلق بالعمل أو بالنعمة الإلهية أو بالتقشف والتبذير أو بتغليب المناحي السياسية على الجدوى الاقتصادية.

ومسألة الحيرة في عدد القارات تذكرنا بمسألة أكثر تعقيداً تتعلق بعدد الدول الذي لم يتفق عليه أحد.. فقبل تسطيري لهذا المقال بحثت جيدا في الكتب الاحصائية البحرين عاصمتها المنامة. الأردن عاصمتها عمّان. الإمارات العربية عاصمتها أبو ظبي . إيطاليا عاصمتها روما. Беларуская. Қазақ тіл. العربية. עברית. हिन्दी. جميع البلدان. الأحوال الجوية في 243 بلداً في العالم. اطلع على الخريطة.

4.54 MB حجم الملف
9781855168947 ISBN
مجانا السعر
بلدان الخليج العربية ومسألة التحديث.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

وليبيا بلد لا يعرف اكتظاظا ديمغرافيا في حين أن عائدات النفط كبيرة جدا مع نهضة عمرانية وصناعية وثقافية تجعل البلد طليعيا في إفريقيا برمتها ولكن تم إفقار البلد من كل هذه الأحلام والرؤى البناءة لصالح ديماغوجيا وضلالات انتهت بالبلد إلى حالة من التردي المزري لا... ريال بلد الوليد. ديبورتيفو ألافيس. تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة معاناتها مع الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» حيث أعلنت وزارة الصحة عن أخر المستجدات.

avatar
Mattio Chairman

وفيات الرضع ورعاية الطفولة والتنمية. المعوقات الاجتماعية للتنمية الصناعية بالتطبيق على بعض الأقطار العربية. 2012-02-20 - مجموعة من الكتب في المنهجية والبحث العلمي. 2012-04-17 - محمد عابد الجابري: العولمة ومسألة الهوية بين البحث العلمي والخطاب الإيديولوجي.

avatar
Noe Ahmad

الإدارة الامريكية تطلق اقوى تحذير لكل دول الخليج وخاصة السعودية والامارات. المملكة العربية السعوديةاختر بلدًا/منطقة التسوّق.

avatar
Jason Arial

لكن في الدول العربية المحافظة في الخليج العربي يمكن للمال أن يشتري الكثير. ما هو أعلى مبنى في العالم؟ "برج آل خليفة" في إمارة دبي. ما هي شركة الطيران التي تعد من ... الترجمات في سياق دول الخليج العربي في العربية-الإنجليزية من | Reverso Context: بدأت العديد من دول الخليج العربي إطلاق شبكات تلفزة فضائية وطنية خاصة بها.

avatar
Syed Mohammed

كأس الخليج العربي; ... يعتبر واحدا من اقدم التشريعات في الكويت والتي لم يمسها التطوير او التحديث رغم كثرة المتغيرات التي طرأت على الضوابط والأحكام ذات العلاقة بعملية استيراد البضائع، لذلك ... 23‏‏/2‏‏/1442 بعد الهجرة