النوع الاجتماعي والنقل في الريف اليمني.pdf

النوع الاجتماعي والنقل في الريف اليمني PDF

مؤلف: خليل الشرجبي

يتضمن الكتاب دراسة هي الأولى من نوعها في اليمن حول قضايا النوع الاجتماعي والنقل الريفي وحالة الطرق الريفية ووسائط انتقال وأغراض وتكرار التنقل وأماكن الانتظار والأجور واتجاهات سكان الريف من وسائل النقل ومعوقات انتقال النساء للأغراض المختلفة. نفذت الدراسة في محافظتي تعز وشبوة باستخدام الطرق المسحية الكيفية والكمية. - ذكر 90 – 97% من عينة الذكور بأن عليهم الانتظار عند التنقل لعدم توفر سيارات كافية أو لعدم توفرها وقت الحاجة لها. وكانت نسبة المنتظرين شبه غائبة في القرى قديمة العهد بالطرق كقرية الجول بشبوة. - أفادت نسبة مرتفعة من الإناث بعدم كفاية وسائل النقل في القرى. وهذا يؤكد سخط وعدم رضا النساء عن الطرق ووسائل النقل القائمة لعدم تلبيتها لاحتياجاتهن. - ترى 17 - 32.7% من عينة الإناث أن عدم إكمال تعليمهن والولادة في المنزل وعدم الذهاب للمركز الانتخابي وسواها هي من آثار وعواقب معوقات استخدامهن للطرق ووسائل النقل. - بينت النتائج أن من بين أهم إيجابيات الطرق: ارتفاع معدّل الزائرين لمراكز الرعاية الصحية والأم والطفل، وتوفر بعض السلع والمواد الاستهلاكية بأسعار مقاربة لأسعارها في الحضر وتوفير فرص تسويق المنتجات المختلفة وارتفاع نسبة القائمين بزيارة أقاربهم خارج القرية، وتوسّع وتنّوع الأنشطة المدرة للدخل (تجارية، حرفية، مهنية) في أوساط الرجال والنساء لاسيما بقرى شبوة.

تأسست ديوان العرب في تموز (يوليو) عام ١٩٩٨ بمبادرة من الكاتب عادل سالم، وأصدرت أول موقع إلكتروني لها في أيلول (سبتمبر) عام ١٩٩٨ بمشاركة الصحافي أشرف شهاب الذي واكب المجلة منذ تأسيسها، ثم انضم إلى أسرة التحرير والمجلس ... وأوضحت المستشار الاقليمي لمركز المرأة باللجنة الدكتوره هدى رزق, في افتتاح ورشة العمل التدريبية الخاصة بإدماج النوع الأجتماعي والموازنة الجندارية في التخطيط التنموي اليوم الاحد بصنعاء, أن ...

8.49 MB حجم الملف
9783330852013 ISBN
مجانا السعر
النوع الاجتماعي والنقل في الريف اليمني.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

ما يقوم به هذا الموقع هو البحث عن الشخص عن طريق اسمه او رقم هاتفه من خلال جميع مواقع التواصل الاجتماعي وإظهار كافة النتائج المتشابهة مع عرض صور الشخصية إن وجدت والمميز في هذا الموقع أنه يبحث في مواقع أخرى وليس مواقع التواصل الاجتماعي فقط.

avatar
Mattio Chairman

البرلمان اليمني. النوع. مجلس النواب اليمني هو السلطة التشريعية للدولة بالإضافة إلى مجلس الشورى اليمني، مجلس في فبراير 2015 ، قام حوثيون بحل البرلمان لفترة وجيزة قبل الموافقة على إعادة المجلس المكوّن من 301 عضوًا بعد محادثات بوساطة الأمم المتحدة.[2].

avatar
Noe Ahmad

نواجه حساسية كبيرة حينما نثير مسألة التمييز بين الذكر والأنثى في المجتمع اليمني؛ ذلك لأن كثيرا من الناس يربط إثارة مثل هذا الموضوع بمفهوم (الجندر) أو النوع الاجتماعي، الذي غالبا ما ينسب إلى الغرب، و مع أن الغرب قد صار ...

avatar
Jason Arial

ﻭﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﻓﻲ ﺴﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻭﺍﺼل ﻤﻊ ﺍﻟﺘﺤﻭﻻﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ، ﺍﻨﻡ ﻫﻭ ﻓﻲ ﺍﻷﺴﺎﺱ. ﻴﻭﺍﺼل. -. ﺒﻌﺩ ﺭﻜﻭﺩ ﻭﺘﻌﺜﺭ ﻁﻭﻴﻠﻴﻥ ... ﺠﺩﻭل ﺭﻗﻡ. 1(. ) ﻴﻭﻀﺢ ﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻹﻨﺎﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻭﺭﻴﺔ. ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ﻟﻌﺎﻡ. 90. -. 1991. ﻡ. ﻨﻭﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ. ﺫﻜﻭﺭ. ﺇﻨﺎﺙ. ﻤﺠﻤﻭﻉ ... ﺍﻷﻫل ﻴﺤﺠﻤﻭﻥ ﻋﻥ ﺘﻌﻠﻴﻡ ﺒﻨﺎﺘﻬﻡ ﻤﺭﺍﻋﺎﺓ ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﺎﺌﺩﺓ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺒﺩﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺭﻴﻑ ﺃﻜﺜﺭ. ﺼﺭﺍﻤﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ... ﺍﻟﻤﻭﺍﺼﻼﺕ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻨﺎﺸﺌﺔ ﻭﻤﺠﺎﻻﺕ. ﻋﻤل ﺃﺨﺭﻯ. تهدف الجمعية بشكل عام إلى نقل التجارب التنموية التوعوية وإحداث شراكة فاعلة ... •رفع مستوى الوعي بأهمية إدماج النوع الاجتماعي في عمليات الخطط الإستراتيجية والتنمية . ... كتحفيز طلاب الجامعات بصرف اعانات شهريه - تغطية نقص المعلمين في الريف.

avatar
Syed Mohammed

PDF | غلاف كتاب صدر مؤخراً عن شركة نور ببلشينج الألمانية Noor Publishing ويتوفر في موقع www.morebooks.shop بسعر نحو 36 يورو.. النوع الاجتماعي والنقل في الريف اليمني, 978-3-330-85201-3, 9783330852013, 3330852011, General Social sciences, يتضمن الكتاب دراسة هي الأولى من نوعها في اليمن حول قضايا النوع الاجتماعي والنقل الريفي وحالة الطرق الريفية ووسائط انتقال وأغراض وتكرار ...