رباط المتنبي.pdf

رباط المتنبي PDF

مؤلف: حسن أوريد

المتنبي هو سبب المأساة، أو جزء منها. سحَر الجميع بقوة نظمه وجزالة شعره... آويته وقد أعرض عنه الجميع.. آويته ولم يجد حاضناً ولا مُؤْنساً.. ومَن ذا يُؤوي شخصاً مُعتدّاً بنفسه، يملأه الزُّهو ويستبد به العُجب؟!... رقّ قلبي له وقد أتانيلاجئاً.. كنت أرى ما حلَّ بالعراق من تمزق، وما لحق بسوريا من دمار، وكان ذلك يُدمي قلبي... خشيت أن يندثر لسانه ويغور شعره... كنت زرت العراقووقفت بعيني على ما استحدثه التتار الجدد. هلهلوا سدى كان قائماً. الناس أفراد منفصلون بعضهم عن بعض أو شيع وميليشيات. حتى اللغة العربية لم يعودوا يحسنونها.. بل لم يعودوا يحسنون الحياة.. يعادون بعضهم بعضاً، ويقيمون المتاريس، وأضحوا كما في سالف الزمن حِلّاً لكل غازٍ. للبويهيين الجدد والسلاجقة الجدد.. ثم كنت أرى ما حلَّ بسوريا.. دمشق جريحة، وحلب خراب، وحمص أنقاض، ودرعا حطام... لم أكن أعرف عاقبة أن تستضيف شخصاً منفلتاً من الماضي، ولم أكن أقدّر مغبَّته.كنت أحسب المتنبي من يمسك مفاتيح الحل لوضع معضل... كنت أعُدّه نيتشه عربياً.. نيتشه من فصيلة أخرى يحقِّق الإنسان الأسمى.. يبرئ قومه من لعنة الميتافيزيقا والخمول والتواكل والتفسيرات الغيبية....* * *حسن أوريد، كاتب وأديب من المغرب. حائز على جائزة بوشكين للآداب لسنة 2015 من اتحاد كتّاب روسيا. من أعمالهالأدبية: ربيع قرطبة، الموريسكي، سيرة حمار، الأجَمة.

...عنه المتنبي هجاءاً مقذعاً في قصيدة له حين غادر مصر حانقاً علي كافور وهو الذي كتب في وكان من أشهر أبيات الشعر التي هجا بها المتنبي كافورا: -لا تشتري العبد إلا و العصا معه... متوسطة المتنبي تقيم برنامج "السلامة أولا" قسم الموهوبين يقيم دورة عن الأسبوع الخليجي للموهبة متوسطة المتنبي تقيم دورة "العمل التطوعي في الميدان التربوي"

1.63 MB حجم الملف
9789953689081 ISBN
مجانا السعر
رباط المتنبي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

المتنبي، الذي ظل متنقلا بشعره وسط الأمراء، لم يستطع في "رباط المتنبي" أن يبقى حبيس جدران منزل كاتب بالعاصمة الرباط، إذ سيخرج لينضم إلى جحافل المعطلين ويقود تمردا ليسقط بيد الأمن، ويتم تنقيله

avatar
Mattio Chairman

هذا حذاء وجدة، و رباطها البنفسجي يشير إلى تميزها عن أخواتها، فوجدة تلك الأنثى السعودية الاستثنائية التي استطاعت أن توجد لنفسها مساحة صغيرة على جسدها-رباط حذاءها فحسب...

avatar
Noe Ahmad

احفظ اسمي والبريد الإلكتروني وموقع الويب في هذا المتصفح للمرة الأولى التي أعلق فيها.

avatar
Jason Arial

Enjoy the videos and music you love, upload original content, and share it all with friends, family, and the world on YouTube.

avatar
Syed Mohammed

رواية «رباط المتنبي» للكاتب المغربي حسن أوريد، جديرة بأكثر من قراءة، وهي مؤثرة كما أنها ممتعة، رغم المقاطع المؤلمة فيها. قبل أن تبدأ أحداث الرواية، أورد الكاتب في الصفحة الأولى ... أنا صَخْرَةُ الوادي إذا ما زُوحمَتْ :: وإذا نَطَقْتُ فإنّني الجَوْزاءُ (المتنبي). Toggle navigation.