الاختصاص القضائي الدولي للمحاكم اليمنية وتنفيذ الأحكام الأجنبية.pdf

الاختصاص القضائي الدولي للمحاكم اليمنية وتنفيذ الأحكام الأجنبية PDF

مؤلف: عبدالحكيم عطروش

يتناول هذا الكتاب دراسة الاختصاص القضائي الدولي وتنفيذ الأحكام والأوامر الأجنبية في تشريع الجمهورية اليمنية ومقارنتها مع بعض التشريعات العربية. وتبرز أهمية الدراسة في العلاقات الدولية للأفراد بالنظر إلى تزايد المنازعات ذات العنصر الأجنبي التي تعرض دوماً على المحاكم الوطنية في مختلف الدول بما فيها اليمن. ورغم أهمية الدراسة إلا أنها لم تحظ بالاهتمام من قبل الباحثين اليمنيين. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى إثراء المكتبة القانونية اليمنية والعربية والأجنبية. ينقسم الكتاب إلى بابين: الباب الأول، الاختصاص القضائي الدولي، وفيه تناولنا ثلاثة مسائل أساسية: الأولى، مفهوم الاختصاص القضائي الدولي وأهميته العملية. الثانية، قواعد الاختصاص القضائي الدولي التي ينظمها المقنن اليمني في المواد (78- 84) من قانون المرافعات والتنفيذ المدني رقم 40/ لسنة 2002م. الثالثة، الحصانة القضائية للدول الأجنبية والمشروعات العامة، رؤساء الدول الأجنبية، المبعوثون الدبلوماسيون، والمبعوثون القنصليون والمنظمات الدولية. أما الباب الثاني الموسوم: تنفيذ الأحكام والأوامر الأجنبية، فقد تناولنا مسألتين: الأولى، القوة التنفيذية للأحكام الأجنبية، الثانية، الاعتراف المجرد بالأحكام الأجنبية، حيث تناولنا فيها حجية الحكم الأجنبي، وقوة الحكم الأجنبي في الإثبات، والحكم الأجنبي كواقعة قانونية.

الإختصاص الدولي للمحاكم الجزائرية خطة البحث مقدمة المبحث الأول : القواعد العادية للإختصاص القضائي الدولي . المطلب الأول : تطبيق قواعد الإختصاص المحلي ال ..

3.62 MB حجم الملف
9783330969285 ISBN
الاختصاص القضائي الدولي للمحاكم اليمنية وتنفيذ الأحكام الأجنبية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

ضوابط الاختصاص القضائي الدولي في القانون المصري. حرص المشرع المصري00 وهو بصدد القواعد المنظمة للاختصاص القضائي للمحاكم المصرية على أن يجمع تلك القواعد في مكان واحد هو الفصل الأول ( الاختصاص الدولي للمحاكم ) من البا تحديد الاختصاص الدولي للمحاكم المغربية – الفقرة الأولى: إن تحديد اختصاص المحاكم المغربية في الروابط الأسرية الدولية لم تنل اهتمام المشرع المغربي، ذلك أن قانون المسطرة المدنية لم يتضمن قواعد الاختصاص القضائي الدولي ...

avatar
Mattio Chairman

ومن يخالف أيا من هذه الأحكام يعاقب بالحبس من عشرة أيام حتى ثلاثة أشهر، وبغرامة ثم يزيد المرسوم على ذلك فيجيز للمحاكم أن تحكم بإغلاق المطابع أو المكتبات بصورة مؤقتة أو بمصلحة العدالة" غير أن المرسوم يعكس المنطق الذي ينطوي عليه هذا المعيار الدولي إذ يجعل...

avatar
Noe Ahmad

توضيح صادر عن السفارة اليمنية في موسكو. الزميل محمد حسين دبا يجري عملية جراحية. وأضافت، أن المجلس الانتقالي سيحصل على 6 حقائب وزارية من أصل 12 حقيبة مخصصة للجنوب، ومنها وزارات التخطيط والتعاون الدولي والإشغال العامة والنقل والزراعة، مقابل وزارة...

avatar
Jason Arial

مادة (25): يتمتع الأجنبي بالحماية القضائية أمام المحاكم اليمنية طبقاً للشريعة والقانون . ... مادة (91) : مع مراعاة ما ورد في قانون السلطة القضائية لا يعد توزيع الاختصاص ... كلها أو بعضها إذا أبدى عذراً مقبولاً ويكون تنفيذ أحكام الغرامات المحكوم بها بعد إعلان ... 12- أموال الدول الأجنبية والمنظمات الدولية باستثناء ما كان منها خاضعاً لقواعد القانون ... 10 كانون الأول (ديسمبر) 2014 ... الفصل الثاني / اعتبارات ثبوت الاختصاص القضائي الدولي للمحاكم العراقية. المبحث الأول ... وكذلك بسبب مبدأ قوة النفاذ وتنفيذ الأحكام الأجنبية وتحقيق العدالة. ... قانون المرافعات والتنفيذ المدني اليمني رقم (28) لسنة 1992.

avatar
Syed Mohammed

الاختصاص الدولى والاختصاص الداخلي للمحاكم الوطنية37 ... ح - في نطاق القانون اليمني255 ... الباب الرابع: تنفيذ الاحكام القضائية والسندات الاجنبية461 ... مفهوم الرقابة على الاختصاص القضائي عند تنفيذ الاحكام الاجنبية ... دولة قاضي التنفيذ لرقابة شرعية الاختصاص الدولي للمحاكم الأجنبية التي أصدرت الحكم. ... وتنص المادة (19) من اتفاقية التعاون القضائي بين الأردن والجمهورية اليمنية على ما يلي : “لا ...