مغاني الكرم في ذمّ لآ ومدح نعم.pdf

مغاني الكرم في ذمّ لآ ومدح نعم PDF

مؤلف: عبد الرحمن الفرحان

ﻟَْﻢ ﻧﺠﺪ أﱠﻣﺔ ﻣﻦ اﻷﻣﻢ، وﻻ ﺷﻌﺒﺎً ﻣﻦ اﻟﱡﺸﻌﻮب، رأى ﻗَِﺮى اﻟﱠﻀﯿﻒ واﺟﺒﺎً، وﻣﺴﺎواَة اﻟﺠﺎر ﻓﺮﻳﻀًﺔ، إﻻﱠ ھﺬه اﻷﱠﻣﺔ ﻣﻦ اﻟَﻌﺮَب، ﺣﱠﺘﻰ َﺻﱠﺮﺣﻮا ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ أﺷﻌﺎرھﻢ،ودﱠوﻧﻮه ﻓﻲ اﻟﻤﺄﺛﻮر ﻋﻨﮫﻢ، وﺗﺴﺎوى ﻓﯿﻪ ﻣﻮﺳُﺮھﻢ وﻣﻌﺴُﺮھﻢ، وﻏﻨﯿﱡﮫﻢ وﻓﻘﯿُﺮھﻢ، ھﺬا وُھْﻢ ﻓﻲ اﻷﻛﺜﺮ أھُﻞ َﺟْﺪبٍ وﻓﺎَﻗٍﺔ، وﺿﯿﻖٍ وُﻋْﺴٍﺮ، وﻧََﺼٍﺐ ﻓﻲ ْإﻧﺘﺠﺎعاﻟِﺮّْزق، َوَﻛِّﺪ اﻟﺘّﻌﺮّض ﻟﻠﻜﺴﺐ، ُﺛﱠﻢ ﺑَﻠََﻎ ﻣﻦ ُﺣﺒِّﮫﻢ اﻟُﺠﻮد، وﺻﺒﺎﺑﺘﮫﻢ إﻟﻰ ﺟﻤﯿﻞ اﻟِّﺬﻛﺮ، أْن ﺳﻤﺤﻮا ﺑﻨﻔﻮﺳﮫﻢ، ورأوا اﻟﺒﺨﻞ ﺑﮫﺎ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎً، ﻛﺎﻟﺒﺨﻞ ﺑﺄﻣﻮاﻟﮫﻢ.وﻟَْﻢ ﻧََﺮ ﻓﻲ اﻷﻣﻢ، َﻣْﻦ اِدَّﻋﻰ ﻣﺜﻞ ھﺬه اﻟّﺴﺠﯿّﺔ، وﻻ اْﻧﺘﺴﺐ إﻟﻰ ھﺬه اﻟَﺨﻠّﺔ، ﺑﻞ اﻟﺒﺨﻞ ﻋﻠﯿﮫﻢ ﻏﺎﻟﺐ، وُﺣﱡﺐ اﻟﻐﻨﻰ ﻣﺮﻛﻮٌز ﻓﻲ طﺒﺎﻋﮫﻢ، ﻟﯿﺲ ﻋﻨﺪھﻢ ﻓﻲ ذﻟﻚﻛﺒﯿُﺮ ﻋﺎٍر، وﻻ ﻳﻠﺤﻘﻮن أﻧﻔﺴﮫﻢ ﺑﻪ ﻣﻨﻘﺼﺔ.وﻓﻲ ﻋﮫﺪ اﻟﻔﺘﻮﺣﺎت اﻹﺳﻼﻣﯿﱠﺔ، دﺧﻠﺖ ﺑﻌﺾ ھﺬه اﻷﻣﻢ ﻣﻊ أّﻣﺔ اﻟﻌﺮب، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻓﯿﻪ أﺣﺪ ﺻﻨﻔﯿﻦ: ﺻﻨﻒ داﺧﻞ إﻟﻰ ﻗﻠﺒﻪ اﻹﺳﻼم، واﻟُﺨُﻠﻖ اﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻓﻌﺎش ﺑﻪﺣﻤﯿﺪاً، وﻣﺎت ﻋﻠﯿﻪ، وﺻﻨﻒ دﺧﻞ ﻓﯿﻪ َرْﻏﺒَﺔ ﻓﻲ اﻟﻐﻨﯿﻤﺔ، أو َرْھﺒَﺔ ﻣﻦ اﻟﺠِْﺰﻳَﺔ واﻟﱠﺴْﯿﻒ، ﻓﻌﺎش ﺑﯿﻨﮫﻢ ﻋﻠﻰ دﻳﻨﻪ وطﺒﻌﻪ وﺧﻠﻘﻪ وﻣﺎ ﺗﻌﻮّد ﻋﻠﯿﻪ.وﻣﻊ ﺗﻮاﻟﻲ اﻷﻳﺎم، وطﻮل اﻟﻌﺸﺮة، وﺿْﻌﻒ اﻟِّﺪﻳﻦ، ظﮫﺮت أﺧﻼﻗﮫﻢ اﻟﱠﺮذﻟﺔ، وﻋﺎداﺗﮫﻢ اﻟّﺴﯿﺌﺔ ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻷﱠﻣﺔ، وﻛﺎن اﻟﺒﺨﻞ ﻓﯿﻪ أﺣﺪ ﺷﺮّ ﺧﺼﺎﻟﮫﺎ.ﻛﺘﺎﺑﻨﺎ ھﺬا ﻻَ وﻧََﻌْﻢ ﺑﺎﺑﺎً أﻓﺮدوه ﻟﻪ، أوردوا ﻓﯿﻪ أﺷﯿﺎء ﻛﺜﯿﺮة ﻣﻦ اﻷﺣﺎدﻳﺚ اﻟﺸﺮﻳﻔﺔ، وﻓﻮاﺋﺪ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻨﺒﯿﮫﺔ، وﻣﻦ ﻓﻨﻮِن اﻵداب اﻟﻐﺮﻳﺒﺔ، وﻣﻠﺢ اﻷﺧﺒﺎر، وﻟﻄﯿﻒ وﻗﺎم اﻟﻐﯿﻮرون ﻋﻠﻰ اﻟِّﺪﻳﻦ، واﻟﻤﺮوءة، ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء واﻟﺸﻌﺮاء واﻷدﺑﺎء ﻓﻲ ذّم ھﺬا اﻟﺨﻠﻖ، ﻓﺪوّﻧﻮا ﻟَُﻪ اﻟﻜﺘﺐ، وﻋﻘﺪوا ﻓﯿﻪ اﻟﻔﺼﻮل؛ وأﻓﺮدوا ﻟﻪ اﻷﺑﻮاب، وﻛﺎن ﻟﻤﻌﻨﻰاﻷﺷﻌﺎر.وﻗﺪ ﺟﻤﻌُﺖ ﻣﺎ ﺗﻨﺎﺛﺮ ﻣﻦ أﻗﻮاﻟﮫﻢ، ورﺗّﺒﺘﮫﺎ، ﻣﻘّﺪﻣﺎً اﻷﺧﺒﺎر اﻟﻨﺜﺮﻳﺔ، ُﺛﱠﻢ اﻷﺷﻌﺎر ﻣﻘّﻔﺎة ﻋﻠﻰ ﺣﺮوف اﻟﻤﻌﺠﻢ ﻟﺘﻜﻮن ﻛﻔﮫﺮﺳﺔ ﻟﻪ.

مغاني الكرم في ذمّ لآ ومدح نعم تأليف: عبد الرحمن الفرحان السعر: 15.00 $ أضف إلى السلة الشرق والغرب تأليف: أحمد حسين الطماوي السعر: 13.00 $ أضف إلى السلة

8.29 MB حجم الملف
9786144370520 ISBN
مغاني الكرم في ذمّ لآ ومدح نعم.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

© متوفر بواسطة المصري اليوم. طالب الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، وممثل الحكومة المصرية بالجامعة الأمريكية، بضرورة التعايش مع فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أنه سيستمر على الأقل لمدة في المستقبل حتى يتم تجربة اللقاحات التي يتم إنتاجها... رواق في الصحافة. الجميل في الموقع تنوّع المواد المتاحة في مختلف المجالات الدينية والعلمية والأدبية والفنية، ومبادرة المحاضرين المشاركين إلى خوض غمار هذا التعليم التقني لإيصال الرسالة العلمية دون مقابل. وإقبال طلاب العلم على الدروس لا لشهادة يحصلون...

avatar
Mattio Chairman

نعم، الأمر في حاجة إلى بعض الإيثار. 4- نظم يوماً أسبوعياً لتتقدم فيه على وظائف بالخارج. يمكنك تفعيل تلك الخدمة في أكثر من موقع توظيف بالخارج لتزيد من فرصة الاضطلاع على أكبر كم من فرص العمل بالخارج في ذات يوم نشرها أو بشكل أسبوعي وذلك حسب الخيارات...

avatar
Noe Ahmad

موقع تركيا الآن يعمل على مدار الساعة لنقل الصورة و الأخبار الحقيقية للأحداث المتسارعة في الساحة التركية لك أينما كنت لحظة بلحظة. لتبقي عين على أخبار تركيا. نعم لا غير مهتم. الحكومة: لا صحة لنقص الكميات المعروضة من السكر على البطاقات التموينية. «المركزي» يؤكد تعيين رئيس غير تنفيذي جديد للبنك التجاري الدولي.

avatar
Jason Arial

لا يحتوي على أرقام كثيرة: لاحظنا أن التطبيق لا يوفر خيارات كثيرة تتمثل في استعراض أرقام كثيرة بعد اختيار كود المنطقة، ومع ذلك فلازال جيداً ويكفى الغرض، كما أن المُطورون له يعملون على إضافة المزيد من الأرقام بشكل مُستمر.

avatar
Syed Mohammed

إن كنت تريد التسجيل في المنحة التركية لهذا العام فأنت في المكان الصحيح. في هذا المقال سنقدم لك جميع التفاصيل التي ستحتاجها لهذا يرجى قراءة الموضوع بالكامل و تتبع الروابط الخارجية لمزيد من التفاصيل و تتبع الخطوات و المعلومات التالية للحصول على المنحة... نصيحة في أول أيام عيد الفطر المبارك عام 1441هـ نصيحة مخلصة للشباب المسلم نصيحة وصية من الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي في أول أيام عيد الأضحى المبارك عام 1441هـ. ويقول أنه سأل أحد الأئمة فقال له: لا مانع إذا جاءها النفاس أن تغتسل وتحرم وتهل بالحج أو...