منتقى الألفاظ بين العامي والفصيح.pdf

منتقى الألفاظ بين العامي والفصيح PDF

مؤلف: صالح المجلاد

none

ﻗﺩ ﻴﻜﻭﻥ ﺍﻟﺘﺜﺎﻗﻑ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻨﻲ ﺃﻭ ﺤﺘﻰ ﻤﻁﺎﺒﻘﺎ ﻟﻸﻟﻔﺎﻅ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻨﻲ، ﻭﻟﻜﻥ ﻟﻜل ﻤﻨﻬﺎ ... ﺍﻟﻤﺒﺩﺃ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺘﻨﺎﺹ ﻴﺤﻴل ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺼﻭﺹ ﺘﺸﻴﺭ ﺇﻟﻰ ﻨﺼﻭﺹ ﺃﺨﺭﻯ ﻓﻬﻭ ﻴﺘﻭﺍﻟﺩ ... ﻨﻴل ﺍﻷﻭﻁﺎﺭ ﺸﺭﺡ ﻤﻨﺘﻘﻰ ﺍﻷﺨﺒﺎﺭ ﻤﻥ ﺃﺤﺎﺩﻴﺙ ﺴﻴﺩ ﺍﻷﺨﻴﺎﺭ، ﻤﺤﻤﺩ ﺒﻥ ﻋﻠﻲ ﺒﻥ ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺸﻭﻜﺎﻨﻲ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺠﻴل، ﺒﻴﺭﻭﺕ، .ﺩ. ﻁ، ﺩ ... ﻴﻌﺘﺒﺭ ﺍﻟﺤﻤل ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻤﻥ ﻓﺼﻴﺢ ﻜﻼﻡ ﺍﻟﻌﺭﺏ. «:. ﺑﺎ. ﻟﺮﺟﻮع إﱃ ﻛﺘﺐ اﻟﱰاﺟﻢ واﻟﺴﲑ. .٥. ﺷــــﺮح اﻟﻜﻠﻤــــﺎت اﳌﺒﻬﻤــــﺔ واﻷﻟﻔــــﺎظ اﻟﻐﺎﻣﻀــــﺔ وﺑﻴــــﺎن ﻣﻌﺎﻧﻴﻬــــﺎ ﻣــــﻦ ﻛﺘــــﺐ اﻟﻠﻐــــﺔ ... ﺍﻟﻤﻨﻅﺭ، ﻓﺼﻴﺢ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ، ﺸﺠﺎﻋﺎ، ﻤﺩﺒﺭﺍ. ﻜﺎﻨﺕ ﺇﻗﺎﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﻋﻴﺔ. ... ﻃﻠﺐ ﺍﳌﻌﺎﺵ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﺒﺐ ﺇﱃ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻭﻳﺼﻒ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺭﺍﻓﻀﻴﺎ ﺟﻠﺪﺍ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ. (١) ﺍﻹﻤﺎﻡ ﺍﻟﺸﻭﻜﺎﻨﻲ ... (١) ﻨﻴل ﺍﻷﻭﻁﺎﺭ ﻤﻥ ﺃﺴﺭﺍﺭ ﻤﻨﺘﻘﻰ ﺍﻷﺨﺒﺎﺭ ﻟﻤﺤﻤﺩ ﺒﻥ ﻋﻠﻲ ﺒﻥ ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺸﻭﻜﺎﻨﻲ(١٢٥٠ﻫـ)، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺠﻴل - ﺒﻴﺭﻭﺕ،. ١٩٧٣، ﺝ٩/ﺹ١٦٦.

7.21 MB حجم الملف
9789923140031 ISBN
منتقى الألفاظ بين العامي والفصيح.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

من أبرز أوجه التشابه بين اللغة العربية الفصحى واللغة العامية هناك أصول عربية لجميع اللهجات العامية والفصحى ولهذا السبب يوجد تشابه بينهما،نظرا لأنهما من صنع المجتمع و اللسان العرب-لكن ما يرفض من تلك اللهجات أنها أجزاء ... معجم العامي الفصيح من كلام أهل الشام. تأليف: د. محمد رضوان الداية. يرصد هذا الكتاب الألفاظ العامية الفصيحة، والألفاظ ذات الأصل الفصيح، وإن غيَّرتها أحوال مختلفة في المكان والزمان، ويقف عند شيء من توليد أهل الشام ...

avatar
Mattio Chairman

عذب الالفاظ. نخطئ كثيرا" حين نظن ان عقارب الساعة لاتلسع ولاتقتل,انها تمارس فينا أبشع أنواع القتل..لانها تلسع وقتنا وتقتل عمرنا ونحن لاندرك وهذا النوع من العقارب لا ندرك خطورته الا حين نلمح زحف الايام علينا عندها ندرك أن عقارب الساعة في زحفها بين الثواني... مقال. "الأدبية بين الفصحى والعامية". بقلم/ سيد صبري. الاحتكار سلوك لا تستسيغه الفطرة الإنسانية السوية... شعورك بارتفاع ثمن السلعة ما يجعلها ممتنعة عليك هو شعور قاس على النفس.

avatar
Noe Ahmad

كان العرب شديدي التأثر باللفظ، لأن الألفاظ كانت عندهم حقائق نابضة مترعة بالحياة، فكان يسمعها القلب لا الأذن، وتجيب عليها نحن أمام حقيقة راهنة هي الانقطاع بل التناقض بين ماضينا المجيد وحاضرنا المعيب. كانت الشخصية العربية كلاً موحداً، لا فرق بين روحها وفكرها...

avatar
Jason Arial

عنوان لمجموعة «تواسي» - بمعنى حكايات - اشتغلت على اللهجة المحلية وتسبر الموروث في منطقة جازان، متخذة من مفردات القاموس المحلي مجالاً خصباً لحركة النصوص البالغة عــددها 20 نصـاً تـزاوج بين العامي والفصيح، كما اعت...

avatar
Syed Mohammed

المعجم الدلالي بين العاميّ والفصيح أحادي اللغة لأن شرح الألفاظ وطريقة استخدامها كان