التفكير البلاغي عند العرب أسسه وتطوره إلى القرن السادس (مشروع قراءة).pdf

التفكير البلاغي عند العرب أسسه وتطوره إلى القرن السادس (مشروع قراءة) PDF

مؤلف: حمادي حمود

مثّل كتاب التفكير البلاغيّ عند العرب للأستاذ الدكتور حمّادي صمّود، عند صدوره منذ ما يناهز العقود الثلاثة، حدثاً علميّاً بارزاً. فقد كان صورة عن حركة فكريّة سعى أصحابها إلى إعادة النظر في الموروث البلاغيّ والنقديّ العربيّ نظراً يستند إلى ما نحتته علوم النصّ والأسلوبيّة والشعريّة والسيميائيّة وحركة النقد الجديد في فرنسا، من مفاهيم لمعالجة قضايا الخطاب الأدبيّ وأسرار الإبداع فيه وما صاغته من تصوّرات عن مباني القول وتولّد معانيه.فجاء الحاصل من هذا النظر قراءة مخصبة أبانت عن خصائص في المنوال البلاغيّ العربي كانت خافية وأدرجت البلاغيّة العربيّة في بعض مدارات الأسئلة العلميّة الحديثة.وإذ تعيد دار الكتاب الجديد نشر هذا المؤلَّف اليوم فلكي توفّر للقارئ العربي وأهل الاختصاص مرجعاً لا غنى عنه في تبيّن تطوّر الدرس البلاغيّ الحديث عند الباحثين العرب وقراءتهم للموروث منه وتجديد مفاهيمه والحفر العميق في فرضياته ونتائجه.أضف إلى ذلك أن كتاب الأستاذ الدكتور حمّادي صمّود قد طرح أسئلة مهمّة، سواء على المدوّنة البلاغيّة القديمة أو على الباحثين البلاغيين المجدّدين ما زالت في حاجة إلى معالجة وتدبّر.إنّه كتاب فتح أبوابًا في البحث المجدّد ووسّع آفاقاً في التناول العلميّ جعلته محفزَّاً، إلى اليوم، على مواصلة تملّك جزء من تراثنا الثقافي والعلمي واستصفاء خصائصه من منظور القضايا الراهنة بحثاً عن مسالك أقوم في بناء النظريّة البلاغيّة.

فيفزعون إلى المساجد ، فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها ، فضج الناس ضجة واحدة ، حتى إذا صارت في وسط السماء رجعت وطلعت من مطلعها " قال : " حينئذ لا ينفع نفسا إيمانها " هذا حديث غريب من هذا الوجه وليس هو في شيء من الكتب الستة . حديث آخر عن عبد الله بن عمرو . من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث. ثم استقر ابن البيطار في مصر، وحظي بمنزلة رفيعة عند سلطانها الأيوبي الملك الكامل، الذي ألحقه بخدمته خلال رحلاته العلمية تأثر ابن البيطار بآراء أبقراط الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، وقد...

9.93 MB حجم الملف
9789959294937 ISBN
مجانا السعر
التفكير البلاغي عند العرب أسسه وتطوره إلى القرن السادس (مشروع قراءة).pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

التفكير البلاغي عند العرب اسسه وتطوره الي القرن السادس :مشروع قراءة. Front Cover . حمادي صمود. كلية الاداب والعلوم الانسانية - 676 pages. 0 Reviews ... التفكير البلاغي عند العرب: أسسه وتطوره الى القرن السادس، مشروع قراءة. Front Cover. صمود، حمادي،. دار الكتاب الجديد المتحدة،, 2010 - Arabic language - 572 pages.

avatar
Mattio Chairman

「التفكير البلاغي عند العرب : أُسسه وتطوره إلى القرن السادس (مشروع قراءة)」を図書館から検索。カーリルは複数の図書館からまとめて蔵書検索ができるサービスです。 عناصر مشابهة. التفكير البلاغي عند العرب : اسسه وتطوره إلى القرن السادس : مشروع قراءة بواسطة: صمود، حمادى منشور: (1984)

avatar
Noe Ahmad

8-صمود,حمادي:التفكير البلاغي عند العرب أسسه وتطوره إلى القرن السادس(مشورع قراءة),كلية الآداب والعلوم الإنسانية,تونس,1981م.

avatar
Jason Arial

نشأة التصوير الضوئي وتطوره. *بدأت فكره التصوير الضوئي عند روؤية صوره مقلوبه على لوح او جدار. *العالم العربي ابو الحسين بن الهيثم وصف هذه الظاهر في القرن الحادي. عشر للميلاد. ومدعومه بنيترات السيليولوز مما ادى الى تصغير حجم الكاميرا كثيراوصنعت. مشروع مقدم لمقرر مهارات التفكير.. معوقات التفكير الإبداعي. إن الصعوبة في عزل المشكلة وتحديدها غالبا يكون سبب ميلنا الى بذل جهد أقل في تعريف المشكلة , وكما قيل إن معرفة السؤال أو تحديد المشكلة يمثل نصف الإجابة ..!

avatar
Syed Mohammed

دم البعثات الطلابية المغربية إلى أوروبا خلال القرن التاسع عشر من طرف فقهاء الانغلاق و الجمود، موازاة مع إرسال اليابان لبعثة مماثلة و تسعى إلى تمزيق نسيج الوحدة المجتمعية في المغرب، و مس خطير بكرامة الأمازيغ مما يعد ضربا سافرا لما أنتجه المجتمع المغربي من... بالإضافة الى دور الدير في الكتابات والمؤلفات اللاهوتية, أعطى الدير ثروة كبيرة من الترجمات والنسخ حيث كان الدير مركزاً لترجمة ويُذكر أن مؤلفات القديس إسحق السرياني المعروفة تُرجمت لأول مرة من اللغة السريانية الى اليونانية في دير القديس سابا على يد...