إدارة البروتوكول والمراسم.pdf

إدارة البروتوكول والمراسم PDF

مؤلف: مصطفى كافي

يُقصد بالبروتوكول والمراسم في المفهوم الدبلوماسيمجموعة الإجراءات والتنظيمات والأساليب وقواعد الأسبقية والأنظمة والأعراف والتقاليد الواجب مراعاتها والتقيّد بها في العلاقات الدولية والدبلوماسية وفي المناسبات الرسمية المحلّية ( كالاستقبالات – الاجتماعات – الحفلات – الزيارات – المآدب الرسمية )لذلك نرى ضرورة إمداد السلك الدبلوماسي برجال يتمتعون بالموهبة الدبلوماسية وهذه الموهبة لا تكتسب بل تولد مع الإنسان وتصقل بالعلم والاطلاع والممارسة، وكلك اعتماد مبدأ الكفاءة والإعداد لاختيار رجال السلك الدبلوماسي ، إلى جانب ا1لاهتمام بالمستوى اللغوي والثقافي للدبلوماسيين وكذلك تحسين مستواهم الاجتماعي ليستطيعوا الاندماج في مجتمع الدولة التي سيوفدون إليها. هذا الكتاب مهم لموظف وزارة الخارجية ومهم للدبلوماسي العامل بالخارج يصبح الدبلوماسي العربي دبلوماسياً ناجحاً وهذا يتحقق بكيفية تعامله مع زملائه ونظرتهم إليه وكيف يقدم نفسه للآخرين وأن كل الحركات والسكنات التي يقوم الدبلوماسي بها هي دليل على شخصيته لذلك عليه وبالإضافة إلى الثقافة الدبلوماسية والسياسية والقانونية التي لا بد أن يحصل عليها فعليه أن يكون مطلعاً ومتقيداً ب القواعد البرتوكولية في البلد التي يعمل به.الشكل العام للدبلوماسي وما تتبعه من مظهر حسن ولباس لائق وكياسة ولباقة وحسن تصرف واسعة إطلاع هي دعامة أساسية لنجاحه.كما يستهدف الكتاب شريحة من طلبة العلوم السياسية والإدارية والعلاقات العامة والإعلامية وعلوم أخرى....الخ. والباحثين والعاملين في هذا الحقل.ويمكن تحقيق الفائدة العملية والعمليةمن خلال تناول الكتاب بأجمعه وبفصوله وفقراته حيث الهدف المتوخي والوقت المتاح للدراسة، وهو ما يمكن التعرف عليه بمتابعة المحتويات حيث يتناول الفصول الآتية:الفصل الأول :تعريف البروتوكول.الفصل الثاني: مصادر المراسم والتشريفات- البروتوكول.الفصل الثالث :قواعد البروتوكول ومجالات تطبيقها .الفصل الرابع: قواعد أدب السلوك (البرتوكول ).الفصل الخامس :فن البروتوكول.الفصل السادس: مفهوم إدارة المراسم.الفصل السابع: التنظيم الإداري لإدارة المراسم. الفصل الثامن: العاملينفي إدارة المراسم.الفصل التاسع: أنواع المراسم. الفصل العاشر :مراسم زيارة كبار الزوار والوفود الرسمية.الفصل الحادي عشر : العمل البروتوكولي في هيئة الأمم المتحدة.الفصل الثاني عشر :القواعد البروتوكولية (المراسم) لرفع الإعلاموأداء النشيد .الوطنيالفصل الثالث عشر :مراسم المؤتمرات والاجتماعاتالدولية.الفصل الرابع عشر: القواعد العامة للأسبقية.الفصل الخامس عشر : الأوسمة والأنواطالفصل السادس عشر :الدبلوماسية.الفصل السابع عشر :اللغة الدبلوماسية.الفصل الثامن عشر: المعايير العامة لاختيار الممثل الدبلوماسي.الفصل التاسع عشر: قواعد أدبية وأخلاقية عامة صيغ النداء لشخصياتالرسمية والاجتماعية.الفصلالعشرون: السلوك الإنساني.*تعاريف ومصطلحاتدبلوماسيةسياسية واقتصادية وإعلامية وإدارية هامة.ونأمل أن يكون هذا الكتاب نواة لدراسات مستقبلية توضح أهمية قواعد البروتوكول والمراسم وصولاً إلى مجتمع متحضر قائم على الأخلاق والقيم الإنسانية لتنظيم سلوك الكثير من الأفراد خصوصاً بموقع المسؤولية.

تقدم إدارة "أدميتاد" دورة مجانية للمبتدئين في التسويق بالعمولة، للاشتراك بها انقر هنا. وعبر شبكة اليوتيوب يمكنك العثور على فيديوهات توافق جميع الأعمار والاهتمامات...

8.21 MB حجم الملف
9789957184322 ISBN
إدارة البروتوكول والمراسم.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

لمحة تاريخية حول قواعد المراسم والبروتوكول والإتيكيت. في بداية الحديث عن التشريفات والمراسم والبروتوكول ،نبدأها بلمحة موجزة، عن تاريخ هذه المصطلحات بين الشعوب والثقافات القديمة ،وكيفية تطورها إلى وقتنا الحاضر ...

avatar
Mattio Chairman

ادارة وتسجيل المراجع والاقتباسات. مجلة دراسات (العلوم الانسانية والاجتماعية) الجامعة الاردنية. المجلة الاردنية في ادارة الاعمال، الجامعة الاردنية.

avatar
Noe Ahmad

...وهذا البروتوكول يحتوى على ثغرات ونقاط ضعف أهمها أنه يثق في أي رسالة نصية دون التأكد من مصدرها ،مما أعطى للقراصنة والمتسللين فرصة استغلال. بيكيه يهاجم إدارة برشلونة ويؤكد أنه طلب من ميسي البقاء. موجز المساء: بيكيه يهاجم ادارة برشلونة، راول مرشح لخلافة زيدان وفرصة رونالدو قائمة بمواجهة ميسي وبرشلونة.

avatar
Jason Arial

اخبار اليمن ، اخباراليمن ، عاجل اليمن ، اخر اخبار اليمن الآن وكل ما يدور في المشهد اليمني يمكنكم متابعته عبر موقع اليمن الآن الذي يجمع لكم الأخبار من عشرات المواقع اليمنية... ...طب الأسنان، الصيدلة، أن الطب الوقائي، العناية التمريضية، من تدريب الموظفين العلمية والتربوية، كلية للطلاب الأجانب، كلية التدريب العسكري، كلية إدارة الصحة العامة جنبا إلى...

avatar
Syed Mohammed

نظام إدارة التعلم | تسجيل الدخول. ادارة وتسجيل المراجع والاقتباسات. مجلة دراسات (العلوم الانسانية والاجتماعية) الجامعة الاردنية. المجلة الاردنية في ادارة الاعمال، الجامعة الاردنية.