الحرية الدينية في الحوار المدني - الديني في لبنان.pdf

الحرية الدينية في الحوار المدني - الديني في لبنان PDF

مؤلف: زياد الصائغ

في ظلّ الحرائق المشتعلة على المستويين الإقليمي والدولي، حيث تُستَغلّ فيها الأديان كعنصر تكفير وإقصاء، بتعبيرات عنيفة دمويّة، بات مفهوم الحرية الدينية يُشكّل مادة حوار أساسية، بغية تظهير تأكيد الحق بالاختلاف، واحترام التعددية، وإدارة التنوّع على قاعدة التساوي في مواطنة الحقوق والواجبات، بحيث تحتضن التنوّع الثقافي والديني.إنَّ الأجواء المأزومة التي يعيشها العالم العربي، والتي حتّمت إطلاق التفكير في الحرية الدينية، خصوصًا بعد الاستشراء الفوبيوي لمنطق الأكثريات والأقليات، تضع الحرية الدينية في سلَّم الأولويات. غير أنّ مقاربات مدنيّة، وفقهيّة لاهوتيّة معمّقة، مبنيّة على نصوص مرجعيّة، تساعد في الإجابة عن الإشكاليات التي يطرحها الفكر والواقع، على مقاربة المفهوم.إنّ ما تنطوي عليه أوراق العمل في هذا المؤلَّف، يقتضي تفكّرًا عميقًا في تأصيل الفكر الديني والمدني حول الحرية الدينية، بمعنى مدّ النصوص المتوافرة حولها بعناصر جديدة تنمّي هذا التأصيل، أو الاستنباط منها لبلورة نصوص أكثر شموليّة وتماسكًا، وفي حالَي المدّ بالعناصر الجديدة، أو استنباط نصوص أكثر شموليَّة أو تماسكًا، يَقتضي بناء مبادرات عملانيّة، تجعل من الحرية الدينية واقعًا أكثر منه استرسالاً خطابيًّا، وترفًا فكريًّا، وقد تكون هذه المقاربات مدخلاً مَرْجِعيًّا في هذا السياق.

في لبنان ينص الدستور على حرية المعتقد الديني وحرية ممارسة كافة الشعائر الدينية، شرط ألا تؤثر على النظام العام. ويحتم الدستور على الدولة أن تحترم جميع الأديان والطوائف ويكفل احترام نظام الأحوال الشخصية والمصالح ... الحرية الدينية في الحوار المدني- الديني في لبنان.pdf تاريخ النشر 2017 حجم الملف 10,78 MB مؤلف زياد الصائغ ISBN 9786144326695 الحرية الدينية في الحوار المدني- الديني في لبنان وصف

8.57 MB حجم الملف
9786144326695 ISBN
الحرية الدينية في الحوار المدني - الديني في لبنان.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

تختلف حالات الوسواس القهري الديني عن حالات الوسواس القهري الأخرى في ما يلي: - يكون المريض في كثير من الأحوال أقل استبصارا وأشد تمسكا بقناعاته، فلا يشعر بعدم "في هذه الدراسة تم تفريق قهورات التنظيف من التلوث من قهورات الغسيل الدينية". للتبليغ عن مشكلة في هذه الحكمة كصحة اسم مالكها او حقوق الملكية الفكرية الرجاء ارسال رسالة الى البريد الالكتروني التالي متضمنا رابط الحكمة التي ترى فيها مشكلة وتوضيح للمشكلة وسيصلك رد منا خلال 3 ايام عمل كحد اقصى.

avatar
Mattio Chairman

مع الحراك الشعبي في لبنان، الذي يستمر منذ عشرين يومًا، برزت المطالبة بالدولة المدنية، وبدا هذا المطلب أيضًا في الخطاب الأخير لرئيس الجمهورية ميشال عون، فما مدى أهمية تطبيقه في لبنان، وهل فعلًا يمكن تشكل الحرية الدينية جوهر كرامتنا كبشر. يعود السبب في ذلك إلى أننا جعلنا من أجل الحقيقة، وبخاصة من أجل حقيقة الله. وكما يؤكد الإعلان المتعلق بالحرية الدينية والصادر عن المجمع الفاتيكاني الثاني Digni…

avatar
Noe Ahmad

الحوارات الدينية الإسلامية - المسيحية ظلت آثارها الإيجابية محصورة في إطار قلة من المثقفين ورجال الدين من الطرفين في دوائر ضيقة مع أنها تمثل ضرورة قوى للتعايش.

avatar
Jason Arial

قم بتنزيل كتاب الحرية الدينية في الحوار المدني- الديني في لبنان باللغة المحل زياد الصائغليك أفضل 12345 كتابًا وأكثر. الحرية الدينية في الحوار المدني- الديني ... 8 شباط (فبراير) 2016 ... حوار مدني – ديني عن الحرية الدينية: النقاش الجريء لا يكفي بدعوة من معهد اديان ( التابع لمؤسسة اديان) وبالتعاون مع سفارة كندا في لبنان انعقدت يوم ...

avatar
Syed Mohammed

الإسهام في تخريج طلبة علم متميزين علمياً واخلاقياً. مؤهلين لخدمة دينهم ووطنهم وأمتهم مهمتهم توجيه المجتمع ونشر الثقافة الدينية السليمة على نهج السلف الصالح . يقدم المعهد خدمات مميزة في خدمة طلبة العلم في العلوم الشرعية. ...ذلك يحقق حلمه في أن يكون جراحًا في مستشفى مرموق معتمدًا على ذكائه وما مر في ماضيه ومختلف الأحداث التي تصادفه ، ومتغلبًا على في علاج هؤلاء المرضى بطريقة غير تقليدية او مألوفة ، كما يقع في حب فتاة ويتعلق بها عندما تذهب للعمل مع ابيها في بلده أخرى.