مرّات من ذات الجحر.pdf

مرّات من ذات الجحر PDF

مؤلف: سعيد ضامن الجوماني

يفد (خضر) من إحدى المحافظات السورية النائية إلى دمشق؛ للتسجيل بدرجة الماجستير في جامعة دمشق – كلية الآداب – قسم المكتبات. ويتفق مع الدكتور (زكريا زحلاوي)على اختيار موضوع مكتبات دمشق في عصر المماليك البحرية من 658- 784هـ ثم يوفر الدكتور (زكريا) سكناً لخضر عند خالته (أم جورج) القاطنة في بيت تراثي على محيط ساحة باب توما.ينغمس خضر تماماً في المصادر التاريخية لموضوعه، وتلعب هذه المصادر مع الأوابد التاريخية المملوكية التي ما تزال قائمة حتى اليوم والمرصوفة على طريق غدوه ومجيئه بين مسكنه والمكتبة الظاهرية في حي الكلاسة الدمشقي دوراً مهماً في استقطاب خضر إلى دائرة زمنهما، فأضحى معاصراً لشخصياته التاريخية التي يدرسها، مشاركاً في يومياتهم. حتى أنه صاحبَ شيخاً منهم، وأخذا يتسامران مع بعضهما ويتباحثان، ثم يقصان علينا حدَثين منفصلين من تلك الأيام، الأول: يعود لسنة 699هـ وهو حوادث غزوة غازان التتري على دمشق. والثاني: خاص بأحداث ثورة العامة في دمشق سنة 711هـ . الحدثان مقاربة تاريخية للواقع الحالي، بحيث إنها دراسة للجذور وتفسير للواقع.بعدها يتناول خضر شخصية مُبَرِزَة في الأحداث المملوكية، وهي (النشو) ناظر الخاص، هذا الهرم من الرعب والفساد، والمسلط على رقاب وحياة العباد، النشو كان صنيعة السلطان وأداته، وكم من نشو أخرجته لنا آلة الدولة. كل هذه التفاصيل يسردها خضر من خلال تَلبُسه شخصية (رزق) كاتب النشو.ثم ينتقل (خضر) بنا إلى حوادث سنة 1860 م، من خلال رؤيا تأتيه في حمَّاه، ويقصها على سيدة البيت (أم جورج). التي تجد فيها رسالة من أرواح أجدادها الهائمة في رحاب البيت، ثم تستدعي (أم جورج) الدكتور (زكريا) الذي يسرد لخضر قصة جده صاحب البيت، وما جرى له من أحداث في تلك الفاجعة. هذا السرد فيه استقراء للتاريخ، ومحاولة للاستفادة من دروسه، مع رسائل استشرافية للمستقبل القريب.أما بالنسبة للعنوان فهو توكيد على معنى الحديث الشريف لا يُلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين ونحن لدغنا مرات، فما السبب؟ هذا ما تسعى الرواية لإثارته.

ولكل من الرجال والنساء تغسيل الأطفال دون سن السابعة، ولا يجوز للمسلم - رجلاً كان أو امرأة - تغسيل الكافر، ولا حمل جنازته ولا تكفينه، ولا الصلاة عليه، ولو كان قريبًا كالأب. 4- لا يغسل شهيد المعركة، ولا يكفن، ولا يصلى عليه، بل يدفن بثيابه. أنت تتسوق من الإمارات العربية المتحدة. اختر بلدًا أو منطقة أخرى لرؤية المحتوى الخاص بموقعك. 11. 12. كروبللمرأة ذات أكمام طويلة منقوشة مزخرفة ، ذهبي / أحمر. يضاف إلى العربة. AED 24.

1.89 MB حجم الملف
9782375410325 ISBN
مجانا السعر
مرّات من ذات الجحر.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

9 تموز (يوليو) 2015 ... هل يلدغ مؤمن من الجحر ثلاث مرات؟ ... متمسكاً بموقفه الذي أظهره عام 2011، منكراً جريمته، غير مقر بخطئه، فهو مازال يحمل ذات المشروع ومكلفاً بذات المهمة.

avatar
Mattio Chairman

هل يلدغ الإسلاميون من الجحر نفسه عشر مرات ؟! ... للقوى المدنية ، وأن تكون هناك فترة انتقالية تكون فيها لجنة مشتركة من العسكريين والمدنيين لإدارة شئون البلاد ، وفيها تفاصيل تكشف عن رفض العسكر ... يا ليتهم انتبهوا وابتعدوا عن تصدّر المشهد ما داموا لا يملكون عوامل وأدوات القوة الضرورية للحفاظ على موقعهم الجديد… ولكنهم لدغوا من ذات الجحر، واحسرتاه.

avatar
Noe Ahmad

هذا التطبيق من افضل برامج تسريع النت للاندرويد ، والأكثر تحميلًا، والأعلى تقييمًا، حيث يقوم التطبيق بعملية ضبط الإعدادات في هاتفك الأندرويد، لكي تستمتع بأعلى سرعة للإنترنت، والتي تساعدك في إنجاز جميع مهامك في أسرع وقت...

avatar
Jason Arial

ونرجو أن تطلع على الفتوى رقم: 57884. والله أعلم. مواد ذات صلة. الفتاوى. المقالات. الصوتيات. 21 Mar 2010 ... لا يلدغ المؤمن من جحره مرتين. In English we would translate that as “A fox is not taken twice in the same snare.” Literally, it reads “A believer is not ...

avatar
Syed Mohammed

توصلت دراسة إلى أن حظر السفر الدولي يمكن أن يكون فعالاً بثلاث مرات في السيطرة على انتشار فيروس كورونا، من إعادة الفتح والتعايش مع كورونا واستقبال زائرين من الخارج ووضعهم في الحجر الصحي. وفقا لصحيفة “ديلي ميل ...