تاصيل النظريات اللسانية الحديثة في التراث اللغوي عند العرب.pdf

تاصيل النظريات اللسانية الحديثة في التراث اللغوي عند العرب PDF

مؤلف: هدى رشيد

شهد العالم منذ بدء القرن العشرين نشاطاً فكرياً متسارع الخطى في جميع ميادينه العلمية والإنسانية ، وقد كان للعلوم اللسانية نصيب كبير من ذلك النشاط ؛ إذْ تطور البحث اللساني عند الغرب تطوراً ملحوظاً في سعيهم من أجل الكشف عن قوانين اللغة وآليات عملها ، فاستعانوا من أجل تحقيق ذلك بعلوم لغوية وأخرى غير لغوية،وأضحت اللسانيات ضرباً جديداً من الدراسات اللغوية لاتقتصر على لغة دون غيرها،فالخطاب اللساني وآلياته المنهجية بات يشكل سمة البحث المعاصر، وخصوصية النظر العلمي الحديث، في حل إشكالية المعرفة وانعكاساتها على الدرس اللغوي . إنَّ اللسانيات التي عُدَّت هِبة العالم الغربي ومَعْلماً من معالم الحداثة منذ أن أوقد سوسير مشعلها وصبَّ مَنْ بعده الزيت عليها ؛ لم تكن منجزاً مُنْبَتَّ الجذور عن الماضي ؛ لأنَّ النشاط اللغوي الذي يجعل الظاهرة اللغوية موضوعاً له كان معروفاً في سياق التحول التاريخي للنشاط الفكري الإنساني عبر الأزمنة المختلفة . فتراث الاُمم السابقة غني بالدراسات والتحليلات للظاهرة اللغوية .

إن موضوع الاكتساب اللغوي عند الطفل الذي تدرسه هذه الورقة موضوع قديم جدًّا، اهتم به العلماء العرب والغربيون وله من الأهمية ما يجعلنا نختاره موضوعاً في مؤتمركم هذا، ومن وجوه هذه الأهمية أنه يساعدنا على تلافي ومعالجة ما ...

7.78 MB حجم الملف
9786202352079 ISBN
مجانا السعر
تاصيل النظريات اللسانية الحديثة في التراث اللغوي عند العرب.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

26 كانون الأول (ديسمبر) 2019 ... ينظم مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها بالاشتراك مع ... إنَّ الذي يجيل نظره في المنظومة الفكرية اللسانية العربية التي تعاقب ... اللسانية التراثية يزيد القارئ إيمانا بوجوب ربط الإرث اللغوي والبلاغي والأصولي بالإنجازات التداولية الحديثة، ويدفع دفعا حثيثا إلى تأصيل البعد الاستعمالي في التراث ...

avatar
Mattio Chairman

نشرت مجلة علمية متخصصة تفاصيل جديدة عن عضو مكتشف حديثا في جسد الإنسان، حيث لم يتم لحظه سابقا برغم مرور عقود على الدراسات العلمية المعمقة لجسد الإنسان باستخدام أحدث أجهزة التصوير الحديثة.

avatar
Noe Ahmad

نطرح في هذا الدرس أبرز خصائص النظريّة اللسانيّة من الناحية الإيبستيمولوجيّة. وبأيّ معنى تحقّق نظريّة النحو التوليديّ هذه الخصائص. 1-مفهوم النظرية اللسانيّة وخصائصها: إنّ مجرّد الخوض في كلام نظريّ لا يعني أنّ صاحبه بصدد التنظير. العرب حتى أواخر القرون الوسطى سباقين في وضع المعاجم اللغوية، إلى أن دخلت الصناعة المعجمية إن الخروج بالصناعة المعجمية العربية الحديثة من براثن الانحطاط والنهوض بها، ما كان [6] مجموعة من المؤلفين: المعجمية العربية قضايا وآفاق، سلسلة المعرفة اللسانية...

avatar
Jason Arial

12 شباط (فبراير) 2019 ... النحو العربي والمناهج اللسانية الحديثة (الوصفي والتحويلي) الحمد لله رب العالمين ... فما موقف النظريات اللسانية الحديثة من التراث اللغوي العربي؟ 31 آذار (مارس) 2017 ... وفي هذا الإطار؛ تتنزل علاقة اللسانيات الحديثة بالتراث اللغوي العربي؛ إذ ... وإلى حمل التراث على المنظور المتجدد، حتى يتسنى لها تأصيل البحث اللساني ... الأمم القديمة، وتطوره عبر التاريخ، جاء متنوع المناهج ومتعدد النظريات؛ فأحيانًا ...

avatar
Syed Mohammed

وقد تصدى لهذه الفرية الأستاذ (نبيل خالد رباح أبو علي) في رسالته (نقد النثر في تراث العرب النقدي). (26) لقد غمرت النظريات الحديثة الغربية مشاهدنا، ونحّت النظريات والشذرات العربية.