نظرية المعرفة عند ابن خلدون : دراسة تحليلة.pdf

نظرية المعرفة عند ابن خلدون : دراسة تحليلة PDF

مؤلف: الدكتور علي الوردي

المفكّر العربيّ طه حسين، والمترجم الفرنسي لمقدّمة ابن خلدون دي سلان، يشكوان من غموض كتابات ابن خلدون وتناقضاتها. والواقع إن ابن خلدون بعيدٌ عن تقديرهم، فكتاباته واضحةٌ جدًّا مقارنةً بالكُتّاب الآخرين في عصره وثقافته. ويمكن أن يُعزى غموض ابن خلدون الذي يشكو منه دي سلان إلى أن الأخير درس ابن خلدون من زاوية ”سكونيّة“، بينما كان ابن خلدون ينظر إلى الظواهر الاجتماعيّة من زاوية ”متحرّكة“.ويرى ابن خلدون أن الشيء نفسه يمكن أن يُنظر إليه على أنه جيّدٌ وسيّءٌ، مفيدٌ وضارّ. وهذا رأيٌ متناقضٌ بشكل صادم لمَن ينظرون إلى الأمور من خلال منطق أرسطو.لقد عاش ابن خلدون في ثقافة تختلف عن ثقافتنا تمامًا، والحقّ أنه هاجم معظم النزعات الفكريّة وعُقد المواقف في عصره. ولكن على الرغم من ذلك لن نستطيع أن نفهم وجهة نظره ما لم ندرس تلك النزعات والقِيَم التي هاجمها أولاً. ولكي نفهم المعنى الحقيقيّ لنظريّة ابن خلدون، من الضروريّ أن نضع أنفسنا في مكانه وننظر إلى العالم من خلال عينيه.إن أحد الأهداف الرئيسة لهذه الدراسة دحض هذه الفكرة التي أرى أنها باطلةٌ من أيّ أساس علميّ. فابن خلدون، مثل أيّ مفكّر بالضبط، هو ابن عصره. وعلى الرغم من مظهر الإبداع العالي في نظريّته الاجتماعيّة، إلاّ أنها نتاجٌ نهائيّ لسلسلة طويلة من الحركات الفكريّة الإسلاميّة. وليس من قبيل المبالغة أن نقول بأن نظريّته كانت نوعًا من التوليف بين الأيديولوجيّات المتضاربة والمعتقدات الطائفيّة في الإسلام. وليس من الغريب أن نجد نظريّةً كهذهتظهر في المجتمع الإسلاميّ، لكن من الغريب إلى حدٍّ ما أن نجدها تظهر في وقت متأخّر جدًّا.تتناول الأطروحة الحاليّة أربعة مواضيع تشكّل أهم المحاور التي تدور حولها نظريّة ابن خلدون. وسنقدّم هذه المواضيع من زاوية الثنائيّات ـ نقطة إزاء أخرى. وسنستعمل مفهوم فيبر ”النمط المثاليّ“ بكثافة عند مناقشة تلك الثنائيّات.

ظلّت دراسة الخطاب بعيدة عن متناول الدرس إلاّ في حالات شديدة الندرة على امتداد فترات ومشكورة الطالبة في وقوفها عند مفاهيم كثيرة، معتمدة في تفسيرها وتوضيحها على ولا أعرف لماذا خطر ببال الطالبة وهي تدرس هذه القصيدة قصيدة ابن الرومي في هجاء لحية.

6.18 MB حجم الملف
9789933583415 ISBN
مجانا السعر
نظرية المعرفة عند ابن خلدون : دراسة تحليلة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

لذا يجب عند دراسة أي نسق اجتماعي أو جزء من نسق (أي الأفراد) أن يقوم الأخصائي الاجتماعي بدراسة وتحليل ولعل أهم إسهامات نظرية الأنساق العامة هي أنها وضحت دور العوامل البيئية وأثرها على مشاكل الأفراد عملاء الخدمة الاجتماعية مما جعل البيئة تأخذ مكانا متقدما من... 1. الصيدلة أكثرها نظرية والجزء العملي بها فقط في المعامل مع وجود فرصة التدريب الصيفي في المستشفيات أو الصيدليات العامة أو شركات الأدوية ولا يفوتني أن أذكر قول أحد الأطباء المبتعثين في أمريكا: "لا أتخيل عند عودتي للسعودية أن لا يكون معنا صيدلي في الفريق."

avatar
Mattio Chairman

عند الأعداد الذرية العالية لمادة الهدف والانتقالات الإلكترونية بين المدارات الداخلية K أو L أو M أو N فإن الأشعة المميزة المنبعثة ستحمل طاقة عالية تستحق الاهتمام في دراسة طيف الأشعة السينية. الجدول التالي يوضح أهم الإشعاعات المميزة الناتجة في هدف التنجستن.

avatar
Noe Ahmad

ولد ابن خلدون في تونس عام 1332 (732 للهجرة) بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم 34. أسرة ابن خلدون أسرة علم وأدب، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه هو معلمه الأول ، شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة ...

avatar
Jason Arial

ابن خَلدون هو عبد الرحمن بن محمد ابن خَلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (1332 - 1406م)، ولد في تونس وشب وترعرع فيها وتخرّج من جامعة الزيتونة، وليَ الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس ثم انتقل إلى مصر ...

avatar
Syed Mohammed

3 تشرين الأول (أكتوبر) 2020 ... January 2008; الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) ... Abstract. يندرج هذا البحث في إطار الدراسات التي تتناول الجانب العلميّ من ... ولما كان العلامةُ ابن خلدون أول من تناول هذا الموضوع في مقدمة كتابه الشهير "العِبَر"، فقد جاء هذا البحث؛ ليبرز جانباً من إسهاماته، وذلك من خلال تحليل مقتطفات من مقدمة كتابه واستنطاقها، ...