الشباب التونسي والتدين في الحياة اليومية.pdf

الشباب التونسي والتدين في الحياة اليومية PDF

مؤلف: آمال موسى

يهتم هذا الكتاب، الذي يعتمد مقاربة كميّة ونوعيّة، بموقع الدين في المعيش التونسي اليومي، وذلك من خلال محاولة الحفر في السلوك الديني الشبابي من جوانب متعددة ومختلفة قصد الإحاطة بالدينامية الداخلية للتدين الشبابي ومحدّداته. كما يندرج هذا العمل ضمن علم اجتماع الدين وعلم اجتماع الشباب، حيث ركزت آمال موسى على فئة الشباب تحديداً بسبب الأهمية الديمغرافية للفئة الشبابية في المجتمع التونسي إذ تمثل قرابة الثلث علاوة على كونها فيما يبدو من أكثر الفئات الديمغرافية والاجتماعية امتلاكاً للأجوبة التي تبحث عنها إشكالية الكتاب وفرضياته. فهي فئة رئيسة في أي عملية من عمليات التغيير الاجتماعي، وتمثل مرحلة الشباب الإطار الأمثل للبناء الرمزي للهوية الذاتية والاجتماعية والثقافية ما يعني أنها مرحلة عمرية ذات ديناميكية قابلة للملاحظة والقياس بحكم انشغال هذه الفئة أكثر من غيرها بسؤال الهوية وأكثر تفاعلية وتأثراً بمكوناتها. ففي ضوء هذه الاعتبارات اهتم البحث بتحليل محدّدات علاقة الشباب التونسي بالدين؛ أي ما الذي يُحدد طبيعة ممارسة الشباب التونسي للدين في المعيش اليومي؟ وما هو تأثير الأطر الاجتماعية ودور مرجعيات الإسلام العائلي والشعبي والعالم والرسمي في تشكيل السلوك الديني للشباب التونسي؟ وإلى أي حد يمكن أن تستبطن الممارسة اليومية للدين مضامين احتجاجية بالمعنى السياسي، أو أنها تعبر عن دوافع متصلة بالإكراهات التي تثقل الواقع الاقتصادي للشباب التونسي؟ وأيضاً لم تغفل الباحثة عن تناول مسألة الطقوسية وتمظهرات الديني في التعبيرات الجسدية .

هناك بعض السلبيات المرفوضة فى حياة الشباب، ينبغى أن يرفضوها هُم أولًا قبل أن يرفضها غيرهم. ومن هذه السلبيات: الاهتمام الخاطئ بالجسد، فى المغالاة الخاطئة التى تجعله يتمرد علينا، ويتعب أرواحنا... رئيس الحكومة التونسي: الثورة منحتنا الحرية في كل المجالات

9.15 MB حجم الملف
9789953640105 ISBN
مجانا السعر
الشباب التونسي والتدين في الحياة اليومية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

أخبار الرياضة. في الجول. الكورة و الملاعب. الإسماعيلي. الأهلي. زمالك تي في. الزمالك. مجلة أوتو آرابيا. مجلة الشباب. شباب مصر. يذكر "الإمام الجزولي" انه شرع في تسمية هذا العمل بدلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار، يبتغي بذلك مرضات الله تعالى، ولنيل محبة النبي صلى الله عليه وسلم، فالله عز-وجل له حق التصرف في أن يجعلنا تابعين لسنته، والمحببين...

avatar
Mattio Chairman

دليل شباب تونس في تعّلم الديمقراطّية صدر بإشراف سوريا سعد - زوي المؤلفون : باسكال ... الحياة وفي التربوية ا,طر في الدروس الممارسة والتطبيق اليومي والطموح لمبادئ ... ال يجب أن يتعّرض إنسان إلى تمييز مبنّي على الجنس أو العرق أو الدين أو المعتقد ... ميﻜﻦ ﳌﻘﺎرﺑﺔ « اﳌﺪارس اﻟﻔﻼﺣﻴﺔ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ و اﻟﺘﻌﻠّﻢ ﻣﺪى اﻟﺤﻴﺎة» أن ... ﻳﻌﺘﱪ ﻋﻤﻞ اﻟﺸﺒﺎب ﰲ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻔﻼﺣﻲ ﰲ ﺗﻮﻧﺲ ﻃﺎﻗﺔ ﻏري ﻣﻮﻇﻔﺔ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﺣﻴﺚ ﻳﻨﺎﻫﺰ ﺳﻦّ اﳌﺰارﻋني اﻟﻌﺎﻣﻠني ﻓﻴﻪ ﺣﺎﻟﻴــﺎ. أﻛرث ﻣﻦ 60 ﻋﺎﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﻘﺎرب ...

avatar
Noe Ahmad

هل ترغب في التأكد من سلامة حيوانات المنوية ومن عددها وكميتها الكافية؟ لا تقلق، فيمكنك ببساطة زيادة عدد الحيوانات المنوية خاصتك بسهولة وبسرية. اتبع هذه الخطوات. تناول السوائل. تتناسب كمية السائل المنوي التي... ابحث في جميع الأخبار.

avatar
Jason Arial

مشكلة في نخاع العظم، مثل السمية الناتجة عن شرب الكثير من الكحول. اضطرابات نادرة مثل متلازمة انحلال الدم البولية، وفرفرية نقص الصفيحات التخثرية (TTP)، والتي تستخدم الكثير من الصفائح الدموية لتكوين جلطات دموية صغيرة في جميع أنحاء الجسم.

avatar
Syed Mohammed

هنا أيضا أخبار السياسة و الاقتصاد و رأي الشارع الجزائري في الانتخابات التشريعية و زيادة الأسعار. أيضا بها معلومات عن الأرصاد الجوية لمعرفة الطقس اليوم و كذلك الوظائف الشاغرة و الإعلانات المبوبة و أخبار الفن و جميع الأخبار العاجلة في الجزائر.