التراث الثقافي العربي، مختارات.pdf

التراث الثقافي العربي، مختارات PDF

مؤلف: محسن جاسم الموسوي, كمال نجيب عبد الملك

لهذا الكتاب مسعى مدرسي أكاديمى، إذ تبين لنا مرات حاجة الطلبة إلى كتاب شامل، يحيط دون إفاضة، بالتراث الثقافي العربي، ويجعله ميسوراً منهجياً، بما يمكن الطلبة من التعرف عليه ودرسه والتحاور معه.إن التراث الثقافي العربي، كما تقدمه هذه المختارات، واسع، متعدد الجوانب، غني بالمناقشات، وحافل بالآراء والمعارف. ذلك أن الصراع داخل الثقافات ضرورة وإلا لانحدرت الأمم جموداً وموتاً، بينما التراث الثقافي العربي لم يكن جامداً، والمشاركون يه جاءوا من أصول متعددة، إذ جمعتهم الثقافة العربية والإسلامية، فكان نتاجهم متنوعاً، سمحاً، وخصوصاً كلما كانت محاولاتهم حية ونشيطة.هذه المختارات تأتي لتؤكد هذه التعددية وهذا التنوع وتدحض الاتهامات التي تنبع من قراءة أحادية تتطابق مع رأي ساد لمرحلة طويلة داخل الخطاب المركزي في الغرب الاستعماري.ولم تأت التهم المضادة لهذا التراث من الخصوم التقليديين أو دعاة التطرف أينما وجدوا، فحسب، بل توالدت أيضاً عن الأذهان القاصرة التي تتمترس داخل مفهومات ضيقة لرأى واحد يدعي الأحقية والصلاح على حساب الآراء الأخرى.

التراث هو عبارة عن ذلك النمط المعيشي الذي ينتهجه مجتمع ما ، ثم يتوارثه أفراد هذا المجتمع أبا عن جد. و هذا النمط يشمل مختلف مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية و الثقافية و الفنية و العلمية والعمرانية. 2- أهمية التراث الوطني.

2.28 MB حجم الملف
No ISBN
التراث الثقافي العربي، مختارات.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

مجموعة من عمال البناء والفنانين المحليين يبدأون عملهم للحفاظ على التراث الإنساني لجزيرة زنجبار التنزانية، وأهم المباني الأثرية سجلت منظمة اليونسكو "مدينة الحجر"، التي تمثل الجزء التاريخي القديم من جزيرة زنجبار، في قائمة التراث الثقافي العالمي سنة 2000. رغم المسافة الجغرافيّة والتنوّع الثقافي، استطعت التسجيل والإستفادة من عدّة مساقات عبر منصة إدراك. اشكركم على جهودكم الفعّالة لتوصيل المعلومة إلى أي مكان في العالم .

avatar
Mattio Chairman

هذا التراث الذي يسمى أيضا "التراث الثقافي الحي" يشمل الميادين الآتية وهذا التراث الثقافي الغير مادي تتوارثه الأجيال مع إبداعه وتطويره باستمرار بما يتفق بيئتها وتفاعلاتها مع يحتفل به في كافة منطقة المغرب العربي، وذلك بتنظيم نشاطات علمية... Grab this widget! التراث الطبي العربي. الحاوي في الطب، الرازي - جديد! القانون في الطب، ابن سينا The Canon of Medicine, Avicenna - جديد! المرشد في طب العين، الغافقي - جديد! صفحات من تاريخ التراث الطبي العربي الإسلامي - جديد! معرض ألف اختراع واختراع - جديد!

avatar
Noe Ahmad

تحتفل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بيوم التراث الثقافي العربي، بمقرها في القاهرة كل عام. يصاحب ... 16‏‏/1‏‏/1438 بعد الهجرة

avatar
Jason Arial

تأليف عبدالعزيز جاسم الناشر بيروت : المركز الثقافي العربي وسوم - ثقافة. الجريمة والعقاب. تأليف دوستويفسكي الناشر دبي : مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وسوم - أدب مترجم. هذه المدوّنة تعبّر عن اهتماماتي ذات الصلة باللغة العربية والصينية والفكر العربي والصيني، وانشر فيها مقالاتي المنشورة في الصحف وابحاثي وحواضر الخواطر، واضع فيها ما اجده مفيدا او طريفا من التراث العربي او الفكر المعاصر، وفيها مقالات باللغات الثلاث...

avatar
Syed Mohammed

انطلاقاً من الاهتمام الكبير للمغفور له بإذن الله جلالة السُّلطان قابوس بن سعيد بن تيمور- طيّب الله ثراه - بالإنجاز الفكري والمعرفي وتأكيدًا على الدور التاريخي لسلطنة عُمان في ترسيخ الوعي الثقافي؛ باعتباره الحلقة الأهم في سلم الرقي الحضاري للبشرية... أعلن الجهادي الجزائري مختار بلمختار مسؤولية تنظيم القاعدة عن عملية احتجاز الرهائن في عين أمناس. ودعا القيادي الإسلامي المتشدد فرنسا لوقف العمليات العسكرية في مالي وخاصة في إقليم أزاود. فيما صرح وزير…