الإِمامُ ابْن نُمَيْرٍ الكُوفيّ وَمَنهجُهُ في نَقْدِ الرِّجَالِ.pdf

الإِمامُ ابْن نُمَيْرٍ الكُوفيّ وَمَنهجُهُ في نَقْدِ الرِّجَالِ PDF

مؤلف: أحمدعودة

إنَّ الله- تَعَالَى وَفَّق للسُّنَّة النَّبوية حُفَّاظًا عارفين، وجهابذةً عالمين، وصيارفةً ناقدين، ينفون عنها تحريف الغالين، وانتحال المُبْطلين، وتأويل الجاهلين؛ فَتَنَوَّعوا في تصنيفها، وتَفَنَّنوا في تدوينها على أنحاءٍ كثيرةٍ وضروبٍ عديدة، منهم الإمام محمد بن عبد الله بن نُمَيْر الخَارِفي الهَمْدَاني الكُوفيِّ(ت234هـ). ويُعدُّ الإمام ابن نُمَيْر رأسًا في العلم والعمل، ومن العلماء الجهابذة النُّقَّاد، المتفق على توثيقهم وجلالتهم عند أهل العلم؛ كان الإمام أحمد بن حنبل يُعَظِّمه تَعْظِيمًا عَجِبًا، ويلقبه: درة العراق، وكان الإمام محمد بن مسلم بن وارَه يقول: أحمد بن صالح بمصر، وأحمد بن حنبل ببغداد، وابن نُمَيْر بالكُوفة، والنُفَيْلي بحرَّان، هؤلاء أركان الدِّين. وقد ترك الإمام ابن نُمَيْر آثارًا علمية جليلة في علم الحديث، وعلم نَقْدِ الرِّجَالِ، يعرفها من تتبع أقواله وعباراته الواردة في نقد الرِّجَال، والمتناثرة في كتب التراجم والعلل، وقد جمعت هذا العمل العلمي المتواضع بعضها، وأصله رسالة علمية قدّمت لنيل درجة الدكتوراه في السنة وعلوم الحديث من جامعة الجنان بطرابلس، لبنان عام 2012م، أسأل الله تعالى القبول.

عنوان الكتاب: ميزان الاعتدال فى نقد الرجال (ت: البجاوي) المؤلف: الذهبي؛ محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، شمس الدين، أبو عبد الله قال ابن حجر العسقلاني: « الشروط التي إذا اجتمعت اليوم في الراوي سموه حافظا هي: الشهرة بالطلب أو الأخذ من أفواه الرجال لا من الصحف، ومعرفة التعديل والتجريح لطبقات الرواة ومراتبهم، وتمييز الصحيح من السقيم حتى يكون ما يستحضره من ذلك أكثر مما لا يستحضره، مع حفظ الكثير من المتون.

8.13 MB حجم الملف
9783330973213 ISBN
مجانا السعر
الإِمامُ ابْن نُمَيْرٍ الكُوفيّ وَمَنهجُهُ في نَقْدِ الرِّجَالِ.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

الإمام الترمذي ومنهجه في كتابه الجامع : دراسة نقدية تطبيقية تأليف : عداب محمود الحمش الناشر : دار الفتح : عمان - الأردن رقم الطبعة : الأولى تاريخ الطبعة: 2003 نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح عدد الأجزاء : 3 عدد الصفحات ...

avatar
Mattio Chairman

في كتاب (تاريخ الفلسفة الحديثة) قام (ويليم كيلي رايت) بوصف منهج (ديكارت) الفلسفي. فيقول بداية بأن لمنهج (ديكارت) أربع قواعد أساسية، ذُكرت في الجزء الثاني من كتاب (مقال عن المنهج)، وهي: 1."لا أقبل شيئًا على أنه حق، ما لم أعرف بوضوح أنه كذلك، أي يجب...

avatar
Noe Ahmad

وقد حرص الأنبياء جميعًا عليه، فهو عبادة عظيمة من العبادات، ومن رحمة الله - تعالى- أنه يجيب لعباده دعاءهم بالخير دائما، فعنِ النَّبيِّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَرْويهِ عن رَبِّه قال: « ابنَ آدَمَ، إنَّكَ ما دَعَوْتَني، ورَجَوْتَني غَفَرْتُ لكَ على ما كان فيكَ، ابنَ آدَمَ...

avatar
Jason Arial

إن كان المسافر قد نوى الإقامة المطلقة في بلد، كعقد عمل مثلا، فهذا في حكم المستوطن. وإن كان نوى الإقامة لغرض معين فقط دون تحديد الزمن، بحيث متى انتهى غرضه، عاد إلى وطنه، كمن قدم لمراجعة دائرة حكومية، أو لبيع سلعة، أو لقتال في حرب، فهؤلاء حكمهم حكم المسافرين.

avatar
Syed Mohammed

مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، أبو الحسين، (206 هـ - 25 رجب 261 هـ) / (822م - 6 يوليو 875م)، هو من أهم علماء الحديث النبوي عند أهل السنة والجماعة، وهو مصنف كتاب صحيح مسلم الذي يعتبر ثاني أصح كتب الحديث ...