المرأة وعلاقتها بالآخر في الرواية العربية الفلسطينية.pdf

المرأة وعلاقتها بالآخر في الرواية العربية الفلسطينية PDF

مؤلف: حسين مناصرة

كانت المرأة في الماضي علامة هامشيّة في متن الهيمنة الذكوريّة، ومع الانقلاب الثقافيّ، في بدايات القرن العشرين، انتقل الهامش إلى المتن، فصارت اللغة السردية (الرواية) ديوان العرب، وصارت المرأة أهمّ إشكاليّات الرواية، كاتبة ومكتوباً عنها؛ ومن هنا تعدّ جماليّة المرأة، داخل بنية اللغة السردية، محركاً رئيسياً للبنى السردية كافة، ابتداءً من العناوين وانتهاءً بالفقرات الأخيرة في المتن، سواء أكانت المرأة حاضرة أم غائبة، لتشكل بالتالي لغة السرد من خلال تفاعل الكتابة مع المرأة بوصفها شخصيّة، وبطلة، وصوتاً يعبّر عن ذاته، ومنظوراً لرؤية العالم، ودوراً حافزاً في بناء شخصية الآخر، وطبقة جنسويّة، وعلامة رمزية، وجسداً متعدد الإيحاءات، وثقافة مغايرة لما هو سائد، وإنساناً له طبيعة الحياة الواقعية المليئة بالتناقضات، وعلامة أنثويّة تفصل بين الأخلاق ونقيضها، وكابوساً أو أسطورة أو خرافة أو سراباً أو سحاباً.إن المتتبع لشخصية المرأة في الرواية الفلسطينية يجد صورها وعلاقاتها لا تتجاوز أربعة نماذج: المرأة المستغلة المطحونة اجتماعيّاً/والمرأة الجسد المستقبلة لمغامرات الآخر/والمرأة العبء في الواقع الفلسطينيّ المشبع بالضياع/والمرأة الرمز للخصب والوطن والمعبّرة عن جماليّة الحياة الفلسطينية قبل زمن الاحتلال.ولا تعني هذه النماذج أنّها الصيغ الكليّة لحركيّة المرأة في الرواية الفلسطينية، إذ نجد نماذج أخرى تطرح فيها المرأة من خلال الرموز والأقنعة والأساطير والخرافات والقضايا الاجتماعية والثقافية والنفسية..

أحد الأسباب هو رغبة الزوج في القذف داخل المرأة ولكن بدون أن تحمل ، وهذا كالعادة بسبب الجهل ، فقد يبدأ الزوج الجماع في القبل أي المكان الحلال ولكنه قبل القذف يتحول للدبر لكي يقذف ، وهناك طرق للقذف داخل المرأة في قبلها وبدون واقي ذكري أو لولب أو حبوب منع حمل ..

6.34 MB حجم الملف
3035521000007 ISBN
مجانا السعر
المرأة وعلاقتها بالآخر في الرواية العربية الفلسطينية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

مستند الإمام أحمد فيما فعل: لعل الإمام أحمد اعتمد في فعله هذا على ما جاء من أحاديث وآثار في هذا الباب، ومن أشهرها: 1- عن عتبة بن غزوان رضي الله عنه، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أضل أحدكم شيئًا، أو أراد أحدكم عونًا، وهو بأرض ليس بها أنيس، فليقل: يا عباد الله... دليل الادوية - معلومات شاملة عن كل دواء ،تشمل تعليمات, جرعات, توصيات خاصة بالحمل, اعراض جانبية,جرعة زائدة في ويب طب المعرفة خير من قنطار علاج.

avatar
Mattio Chairman

منذ تأسيسها في الخامس من آب عام 2003 حاولت المدى الصحيفة أن تقدّم كل ما هو جديد في مجال الصحافة الورقية ، وأن تخوض تجربة الملاحق ومن كنوز الأرشيف المتوفرة في المدى ، وسعيها للتواصل مع القرّاء العرب ، تقرر إصدار ملحق كان زمان كل يوم ثلاثاء ، وهو محاولة لبث... لكن العلاقات العامة تكون ادق في توصيل الرسالة المطلوبة الى الهدف المحدد او السوق المستهدف. من المعروف أن هناك علاقة وثيقة بين الإعلان والعلاقات العامة في سوق العمل، فكلاهما يهدف إلى الاتصال بالرأي العام ومحاولة بلورته وتعديله والتأثير فيه.

avatar
Noe Ahmad

تبحث هذه الدراسة في العلاقات الأدبية بين أبناء الشعوب العربية ومدى انعكاس التشابه ... في بناء المكان ورمزية المرأة وعلاقتها بالمدينة، الأمر الذي حفر عند كل من الكاتبين. ... م، يعد أقدم مثال على تأثير أدب في أدب آخر( )؛ فقد وجدت ظاهرة التأثير والتأثر( ) ...

avatar
Jason Arial

تجمع جماهيري في حلب استنكاراً للتدخل التركي في إقليم قره باغ. التالي ندوة (كاتب وموقف) تخصص نشاطها الأسبوعي للفن التشكيلي بريشة المرأة. 13- العنف الموجه ضد النساء في بيئة العمل 14- صورة المرأة العربية في لوحات المستشرقين. 46-السمات الشخصية لدى الطالبات الممارسات وغير الممارسات للانشطة الرياضية 47- صورة الجسد وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الممارسات وغير الممارسات...

avatar
Syed Mohammed

وهناك "المرأة وعلاقتها بالآخر في الرواية الفلسطينية" للدكتور حسين المناصرة (2001). وقد أتى على المرأة أيضا محمد أيوب في دراسته "الشخصية في الرواية الفلسطينية" (1997)، وإن كانت معالجتها هنا جزئية ...