ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا نموذجا.pdf

ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا نموذجا PDF

مؤلف: أحمد سعيد

يتناول البحث بالدراسة التحليلية النقدية واحدةً من أشهر قصائد الشعر الأندلسيّ الرائق، التي تعكس إبداعا متفردا، وذوقا متميزا لحقبة من حقب تاريخ الأدب العربي الأصيل. ولقد دوّت أصداء القصيدة في أرجاء الأدب العربي الراقي والفنّ الأدبيّ الأصيل على مرّ العصور الأدبية التالية، ونالت إعجاب كلّ مَن سمع بها مِن الشعراء والنقاد والمتلقّين؛ لما تمتاز به من صدق الشعور، وقوّة العاطفة، ولهيب المعاناة التي تجرّعها الشاعر، وأفلح في ترجمتها بالتصوير الدقيق، واللغة المشعّة الجزلة، والبيان القويّ الآسر. وجمعت القصيدة بين صدق المعاناة ودفق الشعور، وبين قوّة اللغة وفخامة البيان، فلانت بها الألسنة وتشنّفتها الآذان وتلذّذتها الأسماع، وفرضت نفسها على القلوب، وانطوت عليها الأرواح، ووجدت صداها في كل قلب صادفته بما تعالجه من جوانب نفسية يعانيها كل إنسان يمرّ بمآسٍ مشابهة. ومن أهداف البحث خدمة العربية بالوقوف على ملامح نمط من أنماط الشعر الذي ترعرع في بيئة غير عربية، والوقوف على الملامح الإبداعية وتتبع مظاهر الصدق الفني فيه، وبيان براعة ابن الشاعر في ضبط التعبير عن المعاني، وتوظيف الخصائص الفنية والوسائل البيانية في الكشف عن مراد الشاعر. واتخذ البحثُ نظريةَ النظم منهجا لاستجلاء ملامح الإبداع الفني الذوقي؛ إذ رآه المنهج الأنسب للمحافظةِ على أنفاس الشاعرِ وزفرات نفسه الحرَّى.

دعا الفنان محمد أبو داوود، لتشديد الرقابة على الأعمال الفنية، مؤكدا ضرورة وجود سقف للرقابة، معتبرا أن حرية الإبداع ليست مفتوحة. وقال "أبو داوود" فى حوار مع برنامج "عيش صباحك" عبر إذاعة "نجوم إف إم"، صباح الخميس...

7.93 MB حجم الملف
9783330855304 ISBN
ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا نموذجا.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

· لاعب ظل كلما اخرج من الملعب بدأت عليه ملامح الغضب والاعتراض وهو يحل شريط في اصبعه ليلقى به في الارض. · الفراغ الفني وعدم الاستقرار في هذا الجانب اوصلنا الى هذا النتائج ، وقد اضحى الهلال كتابا مفتوحا الخلل فيه واضح ومعروف ومكشوف. وهناك نماذج على هذا في العصر العباسي، وحتى في أوروبا نجد أن شكسبير مثلاً كان يكتب مسرحياته ليسدد ديونه ويعيش، وفي هوليوود استخدمت الصناعة واستثمرت الملاحم القديمة في العالم كله وجعلتها بضاعة وقيمة اقتصادية ضخمة. وأشار الغذامي إلى أننا اليوم نشهد...

avatar
Mattio Chairman

ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق، ولكن من الصعب أن تجد الصّديق الذي يستحق التّضحية. بتحقيق حلمك في الغناء وغيرها من الأفكار التي تطرح على الفيس بوك ويكون لها أثر عظيم في نجاح صاحبها . ومن داخلك لا ترضى لكنه الحل والوحيد وليس له بديل. وأما أهل الأندلس فلما كثر الشعر في قطرهم، وتهذبت مناحيه وفنونه، وبلغ الموشح فن شعري مستحدث يختلف عن ضروب الشعر الغنائي العربي في أمور عدة وذلك للاتزامه الأدب الأندلسي: من الفتح إلى سقوط الخلافة (بتصرف). الدكتور أحمد هيكل، المطبعة الأدبية...

avatar
Noe Ahmad

ولكن في هذه المرة تبعه عمه مقتفيا أثره خفية ليتأكد مم سمع عنه وحقيقة رأى بأم عينيه إشارتا لكرامة الغلام كذلك وحيدا ,ومنذ أن رأى عفيف عمه تلك الكرامات أصبح يتقاسم معه الغذاء والعشاء في صحن واحد بعد ما... يضم موقع قصة الإسلام أضخم بوابات في عرض وتحليل التاريخ والسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، من خلال مقالات، ودراسات، وكتب، وصوتيات، ومرئيات. كما يعرض معلومات وأخبارًا وصورًا عن دول العالم الإسلامي المعاصرة، وتراجم للشخصيات التاريخية قديمًا وحديثًا.

avatar
Jason Arial

12‏‏/2‏‏/1432 بعد الهجرة 28‏‏/5‏‏/1435 بعد الهجرة

avatar
Syed Mohammed

أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا بنتم وبنا فما ابتلت ... Amazon Fr ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا ... اإلبداعيةيف نونية ابن زيدون نموذجا من أروع نماذج الشعر األندلسي. ،. وتتبع مظاهر ... األول )أضحى التنائي بديال من تدانينا( لما بينهما من التوسط بين الكمالين. ؛. إذ إن.