ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا نموذجا.pdf

ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا نموذجا PDF

مؤلف: أحمد سعيد

يتناول البحث بالدراسة التحليلية النقدية واحدةً من أشهر قصائد الشعر الأندلسيّ الرائق، التي تعكس إبداعا متفردا، وذوقا متميزا لحقبة من حقب تاريخ الأدب العربي الأصيل. ولقد دوّت أصداء القصيدة في أرجاء الأدب العربي الراقي والفنّ الأدبيّ الأصيل على مرّ العصور الأدبية التالية، ونالت إعجاب كلّ مَن سمع بها مِن الشعراء والنقاد والمتلقّين؛ لما تمتاز به من صدق الشعور، وقوّة العاطفة، ولهيب المعاناة التي تجرّعها الشاعر، وأفلح في ترجمتها بالتصوير الدقيق، واللغة المشعّة الجزلة، والبيان القويّ الآسر. وجمعت القصيدة بين صدق المعاناة ودفق الشعور، وبين قوّة اللغة وفخامة البيان، فلانت بها الألسنة وتشنّفتها الآذان وتلذّذتها الأسماع، وفرضت نفسها على القلوب، وانطوت عليها الأرواح، ووجدت صداها في كل قلب صادفته بما تعالجه من جوانب نفسية يعانيها كل إنسان يمرّ بمآسٍ مشابهة. ومن أهداف البحث خدمة العربية بالوقوف على ملامح نمط من أنماط الشعر الذي ترعرع في بيئة غير عربية، والوقوف على الملامح الإبداعية وتتبع مظاهر الصدق الفني فيه، وبيان براعة ابن الشاعر في ضبط التعبير عن المعاني، وتوظيف الخصائص الفنية والوسائل البيانية في الكشف عن مراد الشاعر. واتخذ البحثُ نظريةَ النظم منهجا لاستجلاء ملامح الإبداع الفني الذوقي؛ إذ رآه المنهج الأنسب للمحافظةِ على أنفاس الشاعرِ وزفرات نفسه الحرَّى.

أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا ألا وقد حان صبح البين صبحنا حين فقام بنا للحين ناعينا من مبلغ الملبسينا بانتزاحهم حزنا مع الدهر لا يبلى وتبلينا. 21‏‏/12‏‏/1438 بعد الهجرة

7.93 MB حجم الملف
9783330855304 ISBN
ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا نموذجا.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

بعد أن أنهى الكاتب الحديث عن فنون الشعر في الأندلس بدأ بجانب آخر وهو النثر الفني في الأندلس. في الفصل الأول يقارن الكاتب النثر بين المشارقة والأندلسيين .. فيذكر أولاً المراحل التي مر بها النثر العربي في المشرق والخصائص والمميزات التي اعتمدت عليها كل... عن تدانينا هلي وزماطهم صولاغ يرد مكسور، جف اليلاوينا ياعلينا ياعلينا ... لتوقف دوري كرة القدم العراقي، باعتقادي أثر مهم في تكتل الناس حول مقتدى الصدر او الحكيم او غيرهم من عظماء زماننا,حيث بدل التناحر اللفظي حول (الشرطة والجوية والزوراء والطلبة) وأيهما الافضل...

avatar
Mattio Chairman

ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا نموذجا داعش : صورة عن تنظيم إرهابي جهادي : رؤية صهيونية ملامح الإبداع في الشعر الأندلسي أضحى التنائي بديلا من تدانينا نموذجا.pdf. في حضرة جلال الدين الرومي.pdf. نظام الأسرة في الإسلام 'دراسة مقارنة.pdf. سلسلة تاريخ الأشياء : الدراجة النارية.pdf. في

avatar
Noe Ahmad

ولكن في هذه المرة تبعه عمه مقتفيا أثره خفية ليتأكد مم سمع عنه وحقيقة رأى بأم عينيه إشارتا لكرامة الغلام كذلك وحيدا ,ومنذ أن رأى عفيف عمه تلك الكرامات أصبح يتقاسم معه الغذاء والعشاء في صحن واحد بعد ما... يضم موقع قصة الإسلام أضخم بوابات في عرض وتحليل التاريخ والسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، من خلال مقالات، ودراسات، وكتب، وصوتيات، ومرئيات. كما يعرض معلومات وأخبارًا وصورًا عن دول العالم الإسلامي المعاصرة، وتراجم للشخصيات التاريخية قديمًا وحديثًا.

avatar
Jason Arial

نونية ابن زيدون هي قصيدة شعرية كتبها الشاعر الأندلسي أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي، المكنى بأبي الوليد والمشهور بابن زيدون، وتعد هذه القصيدة من أشهر قصائده، بل ومن أشهر قصائد الفراق التي قيلت في تاريخ الشعر العربي، وقد نسج...

avatar
Syed Mohammed

مناسبات المثقف. جوائز وشهادات. جائزة الابداع. جائلٌ في الشعر الإيراني الحديث. ا. د. قاسم حسين صالح. جريمة هزت الرأي العام!.. شمس الدين العوني. من"حمامة السلام" الى اللوحات المتنوعة للفنانة التشكيلية سنية اسماعيل. "الدبر في الزوجة عبارة عن فتحة الشرج اي موضع خروج الغائط ومحل دفع الفضلات والمكروبات عن الجسم فعندما يدخل الزوج ذكره في الدبر يحدث بسبب ذلك امران تلوث الذكر بتلك الفضلات وجسيماتها وتهديد للقبل بانتقال عدوى ومرض الى القبل ..