الجدل في منطق أرسطو.pdf

الجدل في منطق أرسطو PDF

مؤلف: مروان أمين

يمثّل هذا الكتاب إطلالة على جانب من جوانب أرسطو (ت322 ق.م) المنطقي، وأرسطو كما هو معروف عند المختصين كان عظيم التأثير في ميادين كثيرة مختلفة، لكنه كان اعظم تأثيراً في ميدان المنطق منه في أي ميدان آخر، ومن هنا لقّب بالمعلم الأول وتأتي صعوبة البحث، من إن المصطلحات الفلسفية والمنطقية تمتاز بالغموض والأهمية في الوقت نفسه، فهي غامضة بسب ما طرأ عليها في شتى العصور الفلسفية من تحول وتعديل وحذف وإضافة، وتكتسب أهميتها لأن الفلاسفة لا يفتأون يستخدمونها في مذاهبهم ويستخدمها معهم الدارسون، ويتأكد هذا مع مصطلح (الجدل)حيث يشبّه الباحثون التحولات التي طرأت عليه بالتحولات التي طرأت على كلمة الفلسفة ذاتها خصوصاً وأن طوبيقا أرسطو ليست على غرار ما عرف في المؤلفات العلمية الأرسطية الأخرى من منهج واضح وعناية بالمبادئ والأمور الكلية، من هنا دعت الضرورة العلمية والمنهجية إلى الكتابة في هذا الموضوع، لإزالة ما يكتنفه من غموض وما يحيطه من ملابسات بتوفيق من الله سبحانه وتعالى.

أما أكثر الاشارات إثارة الجدل فهي إشارة النصر أو حرف (في) في اللغة الانجليزية. وكان أشهر من استخدمها هو وينستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية في عام 1941 فإذا استخدمت هذه الاشارة في بريطانيا وضع معكوس تمثل إهانة كبيرة وغالبا ما لا...

3.99 MB حجم الملف
9783330854444 ISBN
مجانا السعر
الجدل في منطق أرسطو.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

في هذه الطبعة الإلكترونية الصغيرة لا نهدف لأي شيء، سوى أن نجعلها تبدو ككتاب ومن باب أن المراء مذموم، فأخرت فصول الجدل والخطابة والشعر في آخر مصنفاتها المنطقية بعد يقول إنجل أن الإحتكام إلى سلطة خارجية هو احتكامٌ إلى منطقِ غيرِك بشكل قاطع أو فلنقل هو... وانطلق ابن رشد في آرائه الأخلاقية من مذهبَي أرسطو وأفلاطون، فقال بالاتفاق مع أفلاطون بالفضائل الأساسية الأربع (الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة)، ولكنه اختلف عنه بتأكيده أن فضيلتي العفة والعدالة عامتان لكافة أجزاء الدولة (الحكماء والحراس والصناع).

avatar
Mattio Chairman

الصورة الرابعة ياسمين صبري، التي أثارت الجدل في افتتاح مهرجان الجونة، بأحدث خاتم ترتديه لأول مرة، من الألماس الحُر، وسعر باهظ الثمن. فستان رانيا يوسف، في الحفل الإفتتاحي، اعتمد على بطانة، عكس الفساتين التي أثارت بها الجدل مسبقًا، ولكن على الرغم من ذلك، أثار... قدم الياباني تاكيفوسا كوبو، لاعب ريال مدريد المعار إلى فياريال، أمام فريق سيفاسبور في الدوري الأوروبي أفضل أداء له بقميص فياريال، إذ سجل هدفًا ومرر كرتين حاسمتين. ويُساعده هذا الأداء على الحصول على المزيد من الدقائق رفقة الغواصات الصفراء في بطولة الدوري...

avatar
Noe Ahmad

2 أيار (مايو) 2017 ... ... قامت على منطق القوة وكونية المدنية وشمولية القيم الثقافية وكليانتها، مع ... وقد خصّصه للبحث في إسهام الفيلسوف أرسطو في مجال السياسة ولتحليل ...

avatar
Jason Arial

أما أكثر الاشارات إثارة الجدل فهي إشارة النصر أو حرف (في) في اللغة الانجليزية. وكان أشهر من استخدمها هو وينستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية في عام 1941 فإذا استخدمت هذه الاشارة في بريطانيا وضع معكوس تمثل إهانة كبيرة وغالبا ما لا...

avatar
Syed Mohammed

قدَّم في عصره شرحًا مُتبصِّرًا لجمهورية أفلاطون، بالإضافة إلى ترجمته العديد من أعمال أرسطو إلى العربية. كان شهيرًا للغاية بين العلماء الغرب لدرجة أنَّ توما الإكويني كان يُطلِق عليه ببساطة «الشارح» كما كان يُطلَق على أرسطو ببساطة «الفيلسوف».