رام الله العثمانية : دراسة في تاريخها الاجتماعي 1517 – 1918.pdf

رام الله العثمانية : دراسة في تاريخها الاجتماعي 1517 – 1918 PDF

مؤلف: سميح حمودة

تتناول هذه الدراسة تاريخ رام الله العثمانية من القرن السادس عشر حتى نهاية الحكم العثماني في جنوب فلسطين (1917). وتستخدم الدراسة مصدرين أساسيين هما: سجلات المحكمة الشرعية في القدس بما تحتويه من الحجج الشرعية وتفصيلات الأحكام القضائية التي تخص أهالي قرية رام الله ومحيطها؛ دفاتر التحرير المتعلقة بالإدارة العثمانية للضرائب التي فُرضت على الأراضي والسكان. كما تستفيد من كتب المبشرين الغربيين الذين كتبوا عن رام الله والريف الفلسطيني في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ومن سجلات مجلس بلدي رام الله، التي تغطي أعوام ما بعد سنة 1912.يعيد الكتاب، من خلال قراءة متأنية للمصادر التاريخية، النظر في تطور النسيج الاجتماعي لسكان رام الله، وذلك ضمن عدد من القضايا، من أهمها: توطين عائلات من منطقة الكرك في رام الله، وعلاقة هذه العائلات الزراعية بالإقطاعَين: التيماري (العسكري)، والالتزامي (العشري) الذي شمل أراضي الوقف الإسلامي؛ العلاقة بين فلاحي رام الله والبيرة وموظفي الدولة من المسؤولين عن جباية الضرائب ولاحقاً عن التجنيد العسكري؛ العلاقات الطائفية بين مسيحيي رام الله ومسلمي المناطق المجاورة.

18 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 ... ويسبر حمودة غور طبيعة العلاقات الاجتماعية لرام الله في تلك المرحلة ويضمنها كتاب ( رام الله العثمانية) متناولا مرحلة تمتد بين عامي 1517 و1918. خليل باشا اخر الولات العثمانيين في العراق دراسة تاريخية لدوره العسكري 1915 - 1918. ا.م.د.نزار علوان عبدالله. الدراسات تاريخية / جامعة الجزائر2 23, 123 - 138, 2018.

2.16 MB حجم الملف
9786144480274 ISBN
مجانا السعر
رام الله العثمانية : دراسة في تاريخها الاجتماعي 1517 – 1918.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 ... تتشرف دائرة العلوم السياسية في كلية الحقوق والإدارة العامة وبالتعاون مع الأرشيف الرقمي في معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية بدعوتكم لحضور ...

avatar
Mattio Chairman

كود اختراق الفيس بوك ظهرت في الفترة الأخيرة عبر موقع الإنترنت، الكثير من الأشياء التي تساعد في هكر الفيس بوك، وكان من ضمنها ونتمنى من الجميع من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع فيس بوك، التمعن في كل كلمه، وكيف نختصر علي نفسنا الطريق... زخم جديد لدعوات المقاطعة واكتسبت دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية زخما في الدول الإسلامية؛ حيث انتشرت دعوات المقاطعة والوسوم المدافعة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بشكل كبير للغاية على مواقع التواصل الاجتماعي.

avatar
Noe Ahmad

دراسة في تاريخها الاجتماعي. 1517 – 1918 تأليف: سميح حمّودة. تقديم: سليم تماري صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب “رام الله العثمانية: دراسة في تاريخها الاجتماعي، 1517 – 1918″، تأليف سميح حمَودة وتقديم سليم تماري. صدر حديثاً عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" كتاب "رام الله العثمانية: دراسة في تاريخها الاجتماعي، 1517 - 1918"، تأليف سميح حمَودة وتقديم سليم تماري، ويتضمن تاريخ رام الله العثمانية من القرن السادس عشر حتى نهاية الحكم

avatar
Jason Arial

زخم جديد لدعوات المقاطعة واكتسبت دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية زخما في الدول الإسلامية؛ حيث انتشرت دعوات المقاطعة والوسوم المدافعة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بشكل كبير للغاية على مواقع التواصل الاجتماعي. في عصر الإنترنت أصبح الحديث مع أشخاص يتحدثون لغات أخرى أمرٌ شائع جدًا، والترجمة من لغة إلى أخرى أصبحت من المشاكل التي تواجه مستخدمي - موقع Tradukka هو موقع ترجمة نصوص يعتبر من أفضل المواقع في المجال ويمكن الاعتماد عليه في ترجمة الأبحاث العلمية والكتب...

avatar
Syed Mohammed

أصدرت وزارة التّعليم في تركيا قرارا يقضي بجعل تعليم اللّغة العثمانية إجباريا في المدارس الثانوية للأئمة والخطباء بينما يبقى اختياريّا في المدارس الأخرى. واللغة العثمانية هي التّركية القديمة، أيّ التّركية التي كانت تُكتب بالحروف العربية...