التأويل بين السيميائيات والتفكيكية.pdf

التأويل بين السيميائيات والتفكيكية PDF

مؤلف: أمبرتو إيكو

كان إيكو سيميائياً من طراز خاص، لم يقدّم خطاطات ونماذج تحليلية تهدي الباحثين وتدلهم على مكامن الحقيقة في الوقائع، بل بلور رؤية للعالم تتخذ من العلامات سبيلاً وحيداً إلى قول شيء ما عن حياة الإنسان في الأرض. فكانت تصوراته لكلّ الأنشطة الفكرية، في الإبداع والإنتاج المعرفي النظري، قائمة على فرضية وحيدة هي أن الأشكال الرمزية وحدها يمكن أن تكون منفذنا إلى معرفة ممكنات العالم الخارجي، فهي لا تكتفي بالتعيين والتسمية، بل تحتضن، فيما هو أبعد من الإحالات المرجعية المباشرة، كل ممكنات الوجود بكائناته وظواهره. وقد انطلق في معالجته لقضايا النصوص وقراءتها من تصوّر يرى في التأويل وأشكاله صياغات جديدة لقضايا فلسفية ومعرفية موغلة في القدم. فمجمل التيارات التأويلية التي عرفها القرن العشرون لا تفسر إلا بموقعها من الحقيقة، كما تصورها الإنسان وعاشها وصاغَ حدودها أحياناً في شكل قواعد منطقية صارمة، وأحياناً أخرى في شكل إشراقات صوفية واستبطانية لا ترى في المرئي والظاهر سوى نسخٍ لأصل لا يدركه الحس العادي ولا تراه الأبصار. فـ التطرف أو الاعتدال في التأويل لا يفسَّران بما يُقال في النص أو حوله، بل يجب البحث عن تفسير لهما فيما هو أعمّ وأشمل. يتعلق الأمر بالعودة إلى وقائع لها علاقة بموقف الإنسان من العالم والله والحقيقة والمعرفة وبناء الحضارات وتأسيس المدن وتعيين العواصم وتخوم الإمبراطوريات وتعدّد اللغات والثقافات.

وقد بيَّنَ العلامة التاويل في هذا الكتاب الحجج الواضحة والأدلة الصريحة على ما ذهب إليه فقهاء المسلمين في ثلاث عشر مسألة تتعلق بالأحوال الشخصية، مستخدماً القواعد الأصولية والأدلة القرآنية والحديثية التي لا ينبغي للقارئ بعدها أن يدخله الشك في صحة ما ذهب إليه... فمن خلال الذكر الذي أنزله الله على نبيه أستطاع محمد أن يبيّن للناس ما نزّل إليهم من ربهم من الكتاب والحكمة (أي ربط ما في فلقد كان يوسف ينبئ صاحبيه السجن بالطعام الذي سيرزقانه قبل أن يأتيهما، فكان ذلك من باب التأويل، وكذلك فعل بالنسبة لرؤيا الملك...

1.24 MB حجم الملف
9789953688183 ISBN
مجانا السعر
التأويل بين السيميائيات والتفكيكية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

6 آذار (مارس) 2017 ... كلية الاداب و العلوم الانسانية بالرباط"جامعة محمد الخامس" المحاضرة من تسيير الدكتور : عبد الخالق عمراوي. هل من فرق بين السيميائيات والسيميوطيقا والسيميولوجيا ؟ ... فكل من تبنى المنهج التأويلي عند بيرس علىه اجتياز خطوات التأويل الأربعة الحاسمة ...

avatar
Mattio Chairman

4 آذار (مارس) 2016 ... مما يؤدي إلى تجريد النص إذا كان دينياً من قدسيته، وإذا لم يكن دينياً من ذاتيته. ... التأويل» يقفنا المؤلف بن بو عزيز على المرجعيات السيميائية التي ...

avatar
Noe Ahmad

4- التكميل في أصول التأويل (69 صفحة - نشر الدائرة الحميدية بالهند ـ ط1/1388هـ). ولعله قد تبين من هذا العرض الموجز مدى الخسارة التي لحقت بالأمة المحمدية -كما يقول السيد سليمان الندوي- برحيل الشيخ الفراهي قبل أن يتم إنجاز تفسيره هذا!. قانون العمل الجزائري، قانون رقم 11/90 المتعلق بعلاقات العمل.الباب الأول:الهدف و مجال التطبيقالمادة 1: يحكم هذا القانون العلاقات الفردية و الجماعية في العمل بين العمال الأجراء و المستخدمين.المادة2: يعتبر عمالا أجراء ، في مفهوم هذا القانون كل الأشخاص الذين يؤدون عملا...

avatar
Jason Arial

التأويل خطورته وآثاره. عمر سليمان الأشقر. التصنيف: العقيدة الإسلامية. واقع المرأة بين دعاة المحافظة ودعاة التحرر. المدخل إلى الشريعة والفقه الإسلامي. الفوائد المنتخبة من كتاب أسماءُ الله وصفاته في معتقد أهلِ السنة والجماعة.

avatar
Syed Mohammed

في كتابه "العلمانية إزاء الإسلام"، ولعله ضمن الأعمال المعاصرة الأبرز في هذا الميدان، يذكّرنا المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي أوليفييه روا بالفارق، الجوهري في الواقع، بين العلمانية الفرنسية "Laicité"؛ والعلمانية في مفهومها الأوسع، والكوني ربما... الرمزية و التأويل في فلسفة ابن عربي الصوفية. خميسي، ساعد. التنمية السياحية في ولاية قسنطينة بين المؤهلات و العوائق. ابن المجات، أمينة. تأمين السيارات بين التسعيرة و التعويضات : حالة الأضرار المادية دراسة ميدانية بشركة SAA.