القضية الكردية : إشكالية بناء الدولة.pdf

القضية الكردية : إشكالية بناء الدولة PDF

مؤلف: عمار محمود

الكُرد أو الأكراد شعب يعيش في غرب أسيا بمحاذاة جبال (زاكروس) وجبال (طوروس) وهم اليوم عبارة عن أجزاء من شمال شرق العراق وشمال غرب إيران وشمال شرق سوريا وجنوب شرق تركيا، بالإضافة إلى أعداد قليلة في جنوب غرب أرمينيا وبعض مناطق أذربيجان ولبنان، ويعتبر الأكراد إحدى اكبر القوميات التي لا تملك دولة مستقلة أو كيانًا سياسيًّا موحدًا معترفاً به عالميًّا.يتناول تأريخًا مفصلًا لحياة الأكراد منذ نشأتهم، والمناطق التي يعيشون بها، كما يتناول حياتهم السياسية، وسعيهم الدائم لإنشء دولة تجمعهم، فهم يشعرون بأن وطنهم محتل من قبل الأنظمة الأخرى للدول التي يعيشون بها. ويعتقد الأكراد بأنهم أكبر أمة بدون دولة في العالم المعاصر، وهم لم يندمجوا في أي من الدول الموجودين فيها، ولعدم شعورهم بأنهم بالاندماج اتخذت الحركات السياسية الكردية المنتشرة في كردستان أشكالاً متباينة، ولكنها اجتمعت تحت اسم (الحركة التحررية القومية الكردية)، وهذه دلالة واضحة على أنهم يشعرون بأن وطنهم محتل، ويُعدون هذه الأنظمة السياسية الحاكمة في هذه الدول (سلطات إحتلال).ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول؛ الفصل الأول عن مكونات بناء الدولة الكردية، وهو يتناول تاريخ الأكراد، وتقاليدهم، ولغتهم، ونظامهم الاجتماعي، وتواجدهم الجغرافي. أمَّا الفصل الثاني بعنوان تحديات بناء الدولة القومية الكردية، وهو عن التحديات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإقليمية التي واجهتهم وتواجههم، كما يبحث التحديات الدولية، وطرق التعاون التي نشأت بين الأكراد ودول غربية مختلفة. وأخيرًا، الفصل الثالث مستقبل الدولة القومية الكردية، وهو يبحث تأثير الأحداث الجارية في المنطقة على القضية الكردية ومدى نجاحها.

القضية الكردية : إشكالية بناء الدولة د. عمار عباس محمود ``الكُرد أو الأكراد شعب يعيش في غرب أسيا بمحاذاة جبال (زاكروس) القضية الكردية.. إشكالية بناء الدولة إشكالية بناء الدولة. تكمن أهم معوقات إقامة الدولة

9.26 MB حجم الملف
9789773192716 ISBN
القضية الكردية : إشكالية بناء الدولة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

Mercado

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

GOV.UK - The place to find government services and information - Simpler, clearer, faster... تقرير حول انتهاكات ضمانات المحاكمة العادلة في القضية رقم (1500 سنة 2018 حصر أمن دولة عليا) المعروفة… والحكم إعدام: تقرير حول انتهاكات حقوق المتهمين في القضية 45 لسنة 2016 حصر أمن الدولة…

avatar
Mattio Chairman

إشكالية التصحيح اللغوي للاقتباسات؟ لما بتنقل تصريح مصدر على الإنترنت، أو بيان جهة معينة، أو اقتباس بين قوسين من أي مرجع.. مش المفروض تنقله بنفس نص كلامه تماما، حتى لو فيه أخطاء لغوية؟..

avatar
Noe Ahmad

إشكالية الأنا والآخر. نماذج روائية عربية. العدد: 398. هذا الكتاب: يحاول هذا الكتاب طرح قضية "إشكالية الأنا والآخر» التي تؤرقنا، مثلما أرقت الرواية العربية، خاصة عقب أحداث سبتمبر 2001، حيث أُلحقت بـ "الأنا‏" تهمة الإرهاب.

avatar
Jason Arial

...مصطلح بناء الدولة بمحطات معينة من التاريخ السياسي الدولي، حيث اعيد انتاجه ليرتبط بشكل يكاد يكون حصريا مع الدولة المتخلفة أما الفصل الثاني: بناء الدولة في المغرب العربي السياق و الابعاد. الفصل الثالث: المسارات البنيوية للدولة و المسار السياسي.

avatar
Syed Mohammed

القضية الفلسطينية أو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي (بالعبرية: הסכסוך הישראלי-פלסטיני) مصطلح يشار به إلى الخلاف السياسي والتاريخي والمشكلة الإنسانية في فلسطين بدءاً من عام 1897 (المؤتمر الصهيوني الأول) وحتى الوقت الحالي. يستضيف مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي، ندوة بعنوان إشكالية بناء الدولة في أفريقيا، الثلاثاء، في الساعة السادسة مساء بمقر المركز بجاردن سيتي.