أفول الغرب.pdf

أفول الغرب PDF

مؤلف: حسن أوريد

إن ما يعتمل في العالم العربي ليس سوى رجع صدى لأزمة الغرب في جوانب كثيرة منه. ومن شأن التوتر أن يستفحلَ في ظلِّ سباق قِوى دولية جديدة وتواري أخرى، وبروز قوى داخلية بمرجعيات أيديولوجية جديدة. وقد يفضي الأمر، في غياب مفهوم الدولة بصفتها عقداً اجتماعياً، وثقافة الحوار، ووسائط للتسوية، إلى اصطدامات مريعة. فسياسة الغرب حيال العالم العربي غير مستقرة ولا تخضع لمعيرة أو براديغم، وهي إلى ذلك متردِّدة ومتأرجِحة. ليس ذلك إلا تعبيرٌ عن الأزمة البنيوية التي تعتور الغرب... والشأن نفسه يقال عن التغييرات التي طالت العالم العربي والقوى الجديدة التي برزت من داخله، بمرجعيات جديدة، منها داعش، لا كتنظيم فقط ولكن كفكرة بالأساس، ومنها الخطابات العرقية، ومنها الانتماءات الجهوية، ومنها دعوات الانفصال بشكل سافر أو مستتر،ومنها شرائح واسعة من الشباب تشكو البطالة والتيه الوجداني والوجودي، ممّا سيؤثِّر على مجريات الأمور في المستقبل.

30 آب (أغسطس) 2020 ... ومن المؤكد أن المشروع السياسي الغربي سيكون أحد المتضررين من هذا السجال بعد أن سجلت الدول الأوروبية «الديمقراطية» اصابات تفوق أكثر البلدان الاخرى ... 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 ... وإذا كان المتحدثون عن أفول/ تدهور الغرب أقاموا تصورهم هذا على خلفية اعتقادهم بأن التقدم الغربي المادي أصبح طاغيا على التقدم الروحي/ الفكري، وأن الإبداع ...

8.83 MB حجم الملف
9789953688695 ISBN
أفول الغرب.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

للاستفسارات : +966 59 527 1745. تسجيل الدخول إلى حسابك. تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد

avatar
Mattio Chairman

افول وسقوط الامبراطورية الامريكية (1). منذ صدور كتاب (أفول وسقوط الإمبراطورية الرومانية) في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وتحديدا سنة 1776م حين طبع في جزئه الأول... أخبار محلية. البام بالرحامنة………قصة بزوغ و أفول. البام بالرحامنة………قصة بزوغ و أفول. أمهات عازبات بابن جرير يطالبن بشظف العيش في زمن كورونا.

avatar
Noe Ahmad

19 فوریه 2020 ... وی با اشاره به نام‌گذاری این نشست مونیخ با عنوان «افول غرب» و همچنین هشدار آلمان و فرانسه نسبت به تضعیف غرب، گفت: به دلیل سیاست‌های ...

avatar
Jason Arial

(افول ) به معنى غروب است، ابراهيم (عليه السلام ) اعتقاد به ربوبيت و خدايى كوكب را به غروب آن ابطال كرده و فرموده است : ستاره پس از غروب از بينندگان پنهان مى شود، و چيزى كه پنهان... حفلات المملكة و«أفول» الأوبرا وفاء بكري الإثنين 22-07-2019 01:03. اشترك لتصلك أهم الأخبار.

avatar
Syed Mohammed

The name "Trafalgar" is a Spanish word of Arabic origin, derived from either Taraf al-Ghar (طرف الغار 'cape of the cave/laurel')[3][4][5] or Taraf al-Gharb (طرف الغرب 'cape of the west').[6][5]. هلا تي في...