أثر الأصول التكميلية في فقه السنة.pdf

أثر الأصول التكميلية في فقه السنة PDF

مؤلف: رؤوف دمق

شمل البحث محورين من محاور التّراث الإسلاميّ هما النّظريّة الأصوليّة والممارسة الفقهيّة. وكان المدخل إليهما «المتمّمات» أو الأصول «التّكميليّة» متمثّلة في الاستحسان والمصلحة المرسلة والعرف، وإن كانت هذه الاصطلاحات ذاتها متأخّرة ومتداخلة بعضها مع البعض حيث يصعب الفصل بين أصول الرأي والنّفع والعمران. واقتضى البتّ في الشّكل الحقيقيّ لـ «أثر الأصول التكميليّة في فقه السنّة» توسيع مجال الدّرس ليشمل ثلاثة مذاهب تشترك في انتمائها الشّكليّ إلى التيّار السنيّ، ونقصد المالكيّة والحنفيّة والشّافعيّة، وتوسيع المدى الزّمنيّ بالانطلاق من المراحل التّأسيسيّة وصولاً إلى المتأخّرين من العلماء المنتمين إلى مدارس مختلفة في الظّاهر، وهنا تطرح قضيّة على درجة بالغة من الأهميّة هي معنى «التّمذهب» الفقهيّ الإسلاميّ، وانحسار وظيفة العالم المتأخّر في ظلّ بحثه الدّؤوب عن الانتماء إلى الجماعة أو الثّقافة العالمة الرّسميّة. وتوزّع العمل إلى ثلاثة أبواب: تناول الأوّل الأصول «التّكميليّة» في الخطاب الأصوليّ، إذ تحوّلت وظيفة العلم من التّأصيل إلى الاستئصال بتطويق أدلّة الاجتهاد المطلق والاستصلاح والعادة، لأنّ اعتمادها يقوّض الهدف الذي نشأ علم الأصول من أجل تحقيقه وهو «التّوحيد الفقهيّ» من خلال «التّوحيد الأصوليّ». بينما كان الرّهان الأكبر الموكول إلى الباب الثّاني مواجهة الخطاب الأصوليّ بالمادّة الفقهيّة الّتي يُفترض انطلاقه منها وقيامه بتقنينها في أطر وقواعد. ولكنّ الحقيقة الكبرى أنّ أثر أصول الرّأي والعمران في الفقه يتعارض مع تصنيفها في خانة المتمّمات. أمّا الباب الثّالث فقد كان تأليفاً بين خصائص التّراثين الفقهيّ والأصوليّ، قصد التّمييز بين المركزيّ والهامشيّ في هذين التّراثين، ومقاربة ماهيّة النصّ الدّينيّ التّشريعيّ، فإذا «النصّ وظيفة»: سلاح لمواجهة خطر الاختلاف الفقهيّ وإن اقتضى اعتمادُه خلقَه، وإذا النصّ –في طبيعته وغاياته بشريّ أكثر منه إلهيّاً.

فيلم راس السنة 2020 كامل HD. 1:49:45. فيلم عندما يقع الانسان في مستنقع افكاره فينتهي به الامر الي المهزلة 2017 كامل.

8.14 MB حجم الملف
9789953640228 ISBN
أثر الأصول التكميلية في فقه السنة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

مشاريع «نُقاية». الباحث القرآني الأول في تفسير القرآن وعلومه. الباحث الحديثي بحث سريع في السنة. المقرئ لحفظ القرآن. التفسير التفاعلي استمع إلى أربعة تفاسير. يذكر "الإمام الجزولي" انه شرع في تسمية هذا العمل بدلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار، يبتغي بذلك مرضات الله تعالى، ولنيل محبة النبي صلى الله عليه وسلم، فالله عز-وجل له حق التصرف في أن يجعلنا تابعين لسنته، والمحببين...

avatar
Mattio Chairman

الكفاية الإنتاجية -نظام الدراسات التكميلية - جامعة الزقازيق. 30. كلية هندسة وتكنولوجيا المنيا جامعة أسيوط. الجامعة البريطانية في مصر. 46. معهد القناة العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسويس. فيديو. أبت الحقارةُ أن تفارِقَ شيطان العرب تمويل تطوير حواجز الموت في الضفة. تركيا تكشف تفاصيل جديدة عن الأسطل جاسوس الإمارات الدحلاني الفاشل!

avatar
Noe Ahmad

ولكن في المقابل، تشير بعض الأبحاث إلى أنّ عدد المرّات الطبيعي لممارسة الجماع بين الزوجين هو مرّة إلى مرتين في الأسبوع، أي ولكن في مختلف الحالتين، يبقى الحلّ الوحيد في المحافظة على توازن عدد مرات الجماع في شكل طبيعي هو في الصراحة والوعي ما بين الزوجين... الربح من الانترنت اليوم اصبح أمرا واقعا، فقد اصبح أحد مصادر الدخل الاساسية لشريحة عريضة من الناس! وإذا لم تكن واحدا منهم بعد، فأنت لا تستغل أداة من أقوى أدوات الربح الموجودة في هذا العصر.

avatar
Jason Arial

-يسمح بالمشاركة في هذه الحركة لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي ولأطر الأكاديميات الجهوية للزبية والتكوين.أساتذة التعليم الثانوي العاملين بسلك التعليم الثانوي الإعدادي، المتوفرين على أقدمية سنة دراسية في منصهيم الحاني إلى غاية نهاية هذا الموسم الدراسي؛

avatar
Syed Mohammed

قد استدل جمهور أهل السنة على تحريم وطء الزوجة في دبرها بحديث وحيد لم يبلغ درجة الحديث الصحيح الذي يثبت به الحلال والحرام فقد قال الصنعاني في سبل السلام (3/138) في باب عشرة النساء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)...