أثر الأصول التكميلية في فقه السنة.pdf

أثر الأصول التكميلية في فقه السنة PDF

مؤلف: رؤوف دمق

شمل البحث محورين من محاور التّراث الإسلاميّ هما النّظريّة الأصوليّة والممارسة الفقهيّة. وكان المدخل إليهما «المتمّمات» أو الأصول «التّكميليّة» متمثّلة في الاستحسان والمصلحة المرسلة والعرف، وإن كانت هذه الاصطلاحات ذاتها متأخّرة ومتداخلة بعضها مع البعض حيث يصعب الفصل بين أصول الرأي والنّفع والعمران. واقتضى البتّ في الشّكل الحقيقيّ لـ «أثر الأصول التكميليّة في فقه السنّة» توسيع مجال الدّرس ليشمل ثلاثة مذاهب تشترك في انتمائها الشّكليّ إلى التيّار السنيّ، ونقصد المالكيّة والحنفيّة والشّافعيّة، وتوسيع المدى الزّمنيّ بالانطلاق من المراحل التّأسيسيّة وصولاً إلى المتأخّرين من العلماء المنتمين إلى مدارس مختلفة في الظّاهر، وهنا تطرح قضيّة على درجة بالغة من الأهميّة هي معنى «التّمذهب» الفقهيّ الإسلاميّ، وانحسار وظيفة العالم المتأخّر في ظلّ بحثه الدّؤوب عن الانتماء إلى الجماعة أو الثّقافة العالمة الرّسميّة. وتوزّع العمل إلى ثلاثة أبواب: تناول الأوّل الأصول «التّكميليّة» في الخطاب الأصوليّ، إذ تحوّلت وظيفة العلم من التّأصيل إلى الاستئصال بتطويق أدلّة الاجتهاد المطلق والاستصلاح والعادة، لأنّ اعتمادها يقوّض الهدف الذي نشأ علم الأصول من أجل تحقيقه وهو «التّوحيد الفقهيّ» من خلال «التّوحيد الأصوليّ». بينما كان الرّهان الأكبر الموكول إلى الباب الثّاني مواجهة الخطاب الأصوليّ بالمادّة الفقهيّة الّتي يُفترض انطلاقه منها وقيامه بتقنينها في أطر وقواعد. ولكنّ الحقيقة الكبرى أنّ أثر أصول الرّأي والعمران في الفقه يتعارض مع تصنيفها في خانة المتمّمات. أمّا الباب الثّالث فقد كان تأليفاً بين خصائص التّراثين الفقهيّ والأصوليّ، قصد التّمييز بين المركزيّ والهامشيّ في هذين التّراثين، ومقاربة ماهيّة النصّ الدّينيّ التّشريعيّ، فإذا «النصّ وظيفة»: سلاح لمواجهة خطر الاختلاف الفقهيّ وإن اقتضى اعتمادُه خلقَه، وإذا النصّ –في طبيعته وغاياته بشريّ أكثر منه إلهيّاً.

فقه السنة - ط دار الفكر (113825). الموسوعة الفقهية الكويتية - ط. أوقاف الكويت (106308). المحلى بالآثار - ت أحمد شاكر - ط المنيرية (ط نادرة) (55780). الفقه الإسلامي وأدلته - ط دار الفكر (55661).

8.14 MB حجم الملف
9789953640228 ISBN
أثر الأصول التكميلية في فقه السنة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح. مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات. هل تريد تشغيل ألعاب وتطبيقات اندرويد على الكمبيوتر؟ تعرف معنا على أفضل 19 محاكي اندرويد على الحاسوب وميزات كل منها وروابط التحميل في 2020.

avatar
Mattio Chairman

التعليق على شرح الأصول الستة للعلامة العثيمين رحمه الله. الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة. فقه. ثلاثة الأصول للإمام ابن عبد الوهاب شرح الشيخ صالح آل شيخ. العقيدة والتوحيد. الاسبوع القادم: بدء تشغيل محطة كهرباء الرئيس هادي في عدن. إغتيال شاب برصاص مسلحين مجهولين بالشيخ عثمان. مناقشة آلية إدراج رياض الاطفال ضمن خطة التغذية المدرسية في برنامج الغذاء العالمي.

avatar
Noe Ahmad

ولكن في المقابل، تشير بعض الأبحاث إلى أنّ عدد المرّات الطبيعي لممارسة الجماع بين الزوجين هو مرّة إلى مرتين في الأسبوع، أي ولكن في مختلف الحالتين، يبقى الحلّ الوحيد في المحافظة على توازن عدد مرات الجماع في شكل طبيعي هو في الصراحة والوعي ما بين الزوجين... الربح من الانترنت اليوم اصبح أمرا واقعا، فقد اصبح أحد مصادر الدخل الاساسية لشريحة عريضة من الناس! وإذا لم تكن واحدا منهم بعد، فأنت لا تستغل أداة من أقوى أدوات الربح الموجودة في هذا العصر.

avatar
Jason Arial

كل انوع الكتب في كل المجالات بصيغةبي دي اف...صدقة جارية لوح المرحومة الوالدة مدون سليمان الحجاز رحمها الله...اسس الموقع المهندس عبدالرحمن الحاج عبدالله. البحث في القرآن. 17 - سورة الإسراء.

avatar
Syed Mohammed

30‏‏/5‏‏/1435 بعد الهجرة نقصد بغير الأصيلة هنا باختصار ـ من باب تحرير المصطلحات وتحديد المفاهيم ـ تلك المحاولات التي لا ترتكز على أساسيات هذا العلم كما استقرت أصوله وقواعده على مر القرون، ولا تسير في مظلته، ولا تتحدث تحت سلطانه.