التراث العمراني الفاطمي في مصر.pdf

التراث العمراني الفاطمي في مصر PDF

مؤلف: محمود درويش

يتناول الكتاب دراسة التراث العمراني الفاطمي في مصر والذي يشمل الأسوار والبوابات الباقية بمدينة القاهرة وهي النصر والفتوح وزويلة، إلى جانب القصور والدور بمدينتي القاهرة والفسطاط، والعمائر الدينية وتشمل الجامع الأزهر وجامع الحاكم، ومشهدي الجيوشي والسيدة رقية، فضلا عن الجامع الأقمر ومسجد الصالح طلائع. كما يتناول التخطيط الثلاثي والعناصر المعمارية بالعمائر الفاطمية حيث تتمثل أهمية دراسة مظاهر انتشار هذا التخطيط المتكون من قاعة وسطى أو إيوان على جانبيه جناحان وتتقدمه سقيفة ذات ثلاثة عقود تطل على الفناء، خاصة وأن هذا التخطيط قد انتقل من العراق إلى مصر في العصر الطولوني وانتشر في العمائر الفاطمية المدنية والدينية الإسلامية والقبطية. إلى جانب دراسة العمائر الإسلامية والقبطية وعوامل ازدهار إنشاءها وتعميرها، ليبرز اهتمام الخلفاء الفاطميين بتعمير وإنشاء عدد كبير من الأديرة والكنائس في كل أرجاء البلاد، مما كان سببا في تشابه بعض العناصر المعمارية للدور والمشاهد والاستحكامات الفاطمية مع مثيلاتها بالكنائس القبطية.

ثمة قوانين مخصصة لحماية التراث العمراني في مصر (القانون رقم 117/1983، والقانون رقم 178/1961، والقانون 144/2006) إلا أنها أدت إلى تهديد البيوت التاريخية، وأحيانها هدمها، بسبب غموض المصطلحات القانونية.

5.17 MB حجم الملف
9786202343848 ISBN
التراث العمراني الفاطمي في مصر.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

يتناول الكتاب دراسة التراث العمراني الأيوبي في مصر، والذي يشمل المدارس الإسلامية، والعمارة الدينية والحربية، وقد تمت دراسة أصول التخطيط المعماري للمدارس الإسلامية، كذلك الرد علي مزاعم المستشرقين حول نشأة المدارس ...

avatar
Mattio Chairman

Architectural Heritage, Faculty of Engineering Islamic University of Gaza. ... والشرق، إال أن األحياء الواقعة داخل الحدود الفاطمية كانت أكثر أحياء القاهرة نشاطا،. كما أنتقل ...

avatar
Noe Ahmad

يوسف، محمد محمود عبدالله (إبريل 2014)، برامج الاستثمار في التراث العمراني ووسائل التمويل بالاستناد لتجارب عربية ودولية- النشرة العلمية لبحوث العمران - كلية التخطيط الإقليمي والعمراني – جامعة

avatar
Jason Arial

ورغم أن أعمارها تتفاوت زمنياً، فإنها تتقاطع وتتجاور في الأصالة والتراث الإنساني. في الآونة الأخيرة أصبح المصريون يستيقظون كل يوم على كابوس هدم مبنى تراثي، وإزالته للأبد من سجل التراث المصري. 1- التراث العمرانيّ هوية عمرانية وتاريخ وطني. كتاب جوجل. روجع بتاريخ 25 ديسمبر 2019م. 2- مدينة التراث العمراني. أمانة الطائف. روجع بتاريخ 25 ديسمبر 2019م.

avatar
Syed Mohammed

بقلم دكتورة نورا عبد العظيم – شموس نيوز. التراث ثروة حضارية وثقافية تراكمت عبر القرون لأي حضارة و يعتبر التراث العمراني الشاهد المادي على تلك الحضارة ومحصلة لتراكم الأفكار والخبرات وتضاعفت في الآونة الأخيرة الجهود التراث العمراني الأيوبي في مصر. يتناول الكتاب دراسة التراث العمراني الأيوبي في مصر، والذي يشمل المدارس الإسلامية، والعمارة الدينية والحربية، وقد تمت دراسة أصول التخطيط المعماري للمدارس الإسلامية