القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في قراءة النص الأدبي.pdf

القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في قراءة النص الأدبي PDF

مؤلف: حميد لحمداني

يهتم هذا الكتاب، بالدرجة الأولى، بالمشاكل النظرية لقراءة الأدب وتأويله ويُفسح المجال، في غير موضع، للوقوف على بعض النصوص الشعرية والسردية من أجل فهم أكثر للقضايا المطروحة في عملية القراءة.كما يهدف إلى تغيير عاداتنا المألوفة في قراءة النصوص الأدبية (وأؤكد هنا على المجال الأدبي بشكل خاص) وهي عادات تلتزم بوثوقية صارمة لا تتناسب مع الطبيعة النسبية للنتائج المحصل عليها عادة في الدراسات الأدبية، كل هذا من أجل ترك المجال مفتوحاً للحوار حول مضامين هذه النصوص الأدبية وقيمها الجمالية بغاية تحصيل مردودية معرفية أكبر.

ﻭﺘﻁﺭﺡ ﻨﻅﺭﻴﺔ ﺍﻟﻘﺭﺍﺀﺓ ﺇﺸﻜﺎﻟﻴﺔ ﻤﺤﻭﺭﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻨﺹ ﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ، ﺃﻭ ﺒﺘﻌﺒﻴﺭ. ﻓﻠﺴﻔﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺫﺍﺕ ... ﻭﺘﻨﻭﻋﺕ ﺍﻟﺩﻻﻻﺕ، ﻭﺘﺭﺍﻜﻤﺕ ﺍﻷﺴﺌﻠﺔ ﻭﺘﻌﺩﺩﺕ ﺍﻟﺘﺄﻭﻴﻼﺕ، ﻭﻭﺠﺩ ﺍﻟﻘﺭ ﺍﺀ ﻓﻲ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻨﺼﻭﺹ ﺍﻷﺩﺒﻴﺔ. ﺍﻟﺸﻌﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﺜﺭﻴﺔ ... ﺍﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﺍﻷﺩﺒﻴﺔ ﺍﻷﺨﺭﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻤل ﻜﺎﺘﺏ ﻴﺎﺴﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺘﻐﻴﺭ ﺼﻭﺭﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺄﻟﻭﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌل ﺍﻟﺭﻭﺍﺌﻲ،. ﻭﻴﻜﺴﺭ ﻨﻅﺎﻡ ... ﺗﻐﯿﯿﺮ ﻋﺎداﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﻗﺮاءة اﻟﻨﺺ اﻷدﺑﻲ ـ، اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ اﻟﻌﺮﺑﻲ، اﻟﻄﺒﻌﺔ اﻷوﻟﻰ، اﻟﺪار اﻟﺒﯿﻀﺎء، اﻟﻤﻐﺮب. 2003. 26 شباط (فبراير) 2020 ... _ الى أي مدى يساهم القارئ في بناء الأفق التأويلي للنصوص الأدبية ؟ ... السياق الوارد في النص فقط حتى تفهم بل إنها تغير ذلك السياق إذ يمكن أن ننشئ داخل ... 8_حميد الحمداني ، القراءة وتوليد الدلالة _تغيير عاداتنا في قراءة النص الأدبي ...

9.93 MB حجم الملف
No ISBN
القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في قراءة النص الأدبي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

- حميد لحمداني، القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في قراءة النص الأدبي، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط1، 2003، ص 238.

avatar
Mattio Chairman

وحميد لحمداني في كتابه" القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في القراءة"، ومحمد مفتاح في كتابه" النص: من القراءة إلى التنظير". 8- حميد لحميداني: القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في قراءة النص الأدبي، المركز الثقافي العربي، الطبعة الولى 2003 ، ص 152 9- د.يونس لوليدي، المرجع السابق ص 14

avatar
Noe Ahmad

القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في قراءة النص الأدبي eBook لمن هذه البيضة ؟ eBook السلوك العدواني لدى المراهق بين التنشئة الاجتماعية وأساليب المعالجة الوالدية - المنظور والمعالجة eBook وحميد لحمداني في كتابه" القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في القراءة"، ومحمد مفتاح في كتابه" النص: من القراءة إلى التنظير".

avatar
Jason Arial

الثلاثي الثالث. القراءة. السداسي الأول. استرجاع كلمة العبور الخاصة بعملية الترسيم عن بعد في حالة نسيانها. أكمل القراءة ». إذاً هل المترجم الشامل ممكن في الحياة الواقعية؟ So is a universal translator possible in real life? هذا هو برنامج المترجم. لديهم كل لغة في العالم. وأوضح المكتب التنفيذي للإدارة أنه سيجري تحقيقا في الأجر الذي حصل عليه هذا المترجم.

avatar
Syed Mohammed

وحميد لحمداني في كتابه" القراءة وتوليد الدلالة، تغيير عاداتنا في القراءة"، ومحمد مفتاح في كتابه" النص: من القراءة إلى التنظير". فؤاد عفاني. باحث من المغرب [email protected] نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية "جامعة محمد الأول" بمدينة وجدة المغربية أطروحة جامعية لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب أنجزها الطالب فؤاد عفاني، في موضوع "نظرية التلقي في النقد ...