المغاربة.pdf

المغاربة PDF

مؤلف: عبد الكريم جويطي

رجلان في عِراك دامٍ، يوشك أحدهما بأن يجهَز على الآخر بضربة هراوة. أحدهما سيقتل في النهاية، يظهر ذلك من شراستهما، والعصف الكامن في جسديهما المندفعين والمتوثِّبين، ثم ليس هناك مَن يفضّ الخصام الضاري بينهما. هراوتان في الهواء تأخذان نفساً عميقاً وقاتلاً من الجاذبية لتهويان بقوة وحسم. هناك جلالٌ ما في هذا العراك الخرافي. بعد حين سيسفح دم، وسيخرّ جسد إلى الأرض، لكن ماذا سيفعل المنتصر بنصره؟ فالأرض من حولهما هضاب جرداء، متفحِّمة، وغاضبة، وأرجلهما تغوص تدريجياً في الرمال. يتعاركان وهما لا يدركان بأنّ العدو الحقيقي يتمثَّل في الرمل الذي يستدرجهما إلى حتفها. أيّ عمى أصابهما؟ ألا يحتاج أحدهما إلى الآخر في هذه الأرض الجحيمية التي تتَّسع بفداحة لهما ولسلالتهما من بعدهما؟! في حمى الهجوم المتبادَل بينهما، والعاطفة العنيفة التي تزيِّن لأحدهما فكرة أنّ العالم سيكون أفضل من دون أحدهما، وفي اللحظة التي كان فيها كل شيء ممكناً:يقتل أحدهما، يُقتلان معاً، يخرّان جريحين نازفين بدون إمكانية إسعاف. كان هناك شيء واحد يقف رابط الجأش بينهما محترساً من إشراقة تعقُّل تنبثق بداخلهما فيتوقفان: إنها الجريمة في كمال وحشيتها وقداستها منذ أن دفع رُهاب المزاحمة قابيل لقتل أخيه هابيل. في خلفية لوحة غويا: عراك بالهراوات تتجمّع نذر عاصفة، ستقتلع كلّ شيء من جذوره وتطوح به بعيداً. ما أغبى الإنسان! ما أغبى الإنسان!

10 أكتوبر 2020 Saliha التعليقات على في يوم دراسي للمنتدى الحركي الجامعي بتنسيق مع الحركة الشعبية ..الحركيون يبحثون سبل توفير التغطية الإجتماعية لكل المغاربة في أفق...

3.19 MB حجم الملف
9789953688145 ISBN
مجانا السعر
المغاربة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

وأفادت مصادر فلسطينية أن "قوات الاحتلال أغلقت باب المغاربة، بعد اقتحام 67 مستوطنا باحات المسجد الأقصى". وأشارت المصادر إلى أن "المتطرف الصهيوني يهودا غليك قاد...

avatar
Mattio Chairman

الممرضون المغاربة يستعدون لخوض حركات احتجاجية الشهر المقبل. منذ ساعتين. البحث عن «"الكسابة" المغاربة» - نتائج البحث 1 الموضوعات. اللحوم الأمريكية المستوردة إلى المغرب لن تُباع في الأسواق! الجمعة ١٤ ديسمبر ٢٠١٨ - ٠٣:٠٥.

avatar
Noe Ahmad

وتسهيل مغادرة الطلاب المغاربة للدراسة في الخارج. وأكد ذات التقرير أن الغالبية العظمى من الطلبة المغاربة في فرنسا، مسجلين في الجامعات، حيث تستقطب أكثر من 65٪ من الطلاب... خرج الخبير الاقتصادي ودكتور الكيمياء إدريس الأزمي بتصنيف جديد للمغاربة. بعد أن اكتشف بدهائه أنه هناك فئة من المغاربة وصفهم بالمؤثرين الاجتماعيين المشوشين.

avatar
Jason Arial

ارتبط المغاربة، قبل الاستعمار، بالأرض والسماء، بما يحمله هذا الارتباط من دلالة مادية ورمزية، لأن الأرض هي الشرط الأساس للإنتاج. ويتعلق الأمر بإنتاج يقوم على الضرورة والعادة، إنتاج لا يخرج ... 2‏‏/3‏‏/1442 بعد الهجرة

avatar
Syed Mohammed

يرتبط فن التبوريدة عند المغاربة بالاحتفالات الشعبية والمواسم التقليدية. المغاربة يستهلكون 158 بيضة في السنة.