كيف سيمضي القرن 21 بين جغرافية سياسية متمردة وعولمة متعثرة.pdf

كيف سيمضي القرن 21 بين جغرافية سياسية متمردة وعولمة متعثرة PDF

مؤلف: محمد الزناتي

يعيش العالم تحولات كبيرة و عميقة. و هي بالتأكيد مستمرة، لتزامنها مع مرحلة انتقالية معقدة و غير مسبوقة، تَتَشَابَكُ و تَشْتَبِكُ فيها بقايا جغرافية سياسية عنيدة و عولمة مترددة و متعثرة، الشيئ الذي يمثل صعوبة في تحديد أهم الاتجاهات المستقبلية للنظام العالمي الجديد. فإذا كان صعود بعض الدول في القرون الثلاثة الماضية قد ارتبط بالحروب و طغيان منطق الجغرافية السياسية، فليس من الضروري أن يعيد صعود بلدان ناشئة في القرن 21 إنتاج نفس الأحداث السابقة. لأن تَشَابُكَات العولمة تحول دون قيام اشْتِبَاكَات و حروب و صراعات، و ذلك بالرغم من أن التمرد الجيوسياسي يمثل عنصر إرباك لمسيرة العولمة التي تعاني أصلا من اختلالات جسيمة. و تُواجه الأطراف الأساسية المعنية بالمعادلة الدولية تحديات جسيمة ترهن مستقبل العالم و تُرْبِكُ مسارات المرحلة الانتقالية الحالية. بحيث لم تَعُد القوى السائدة قادرة على حكم العالم و إدارة شؤونه بمفردها، كما أن البلدان الصاعدة التي تزاحمها على الريادة لا تتوفر لديها المقومات اللازمة و لا الرغبة الأكيدة في حسم الأمور لصالحها. و بات العالم أمام معادلة جديدة: خسارة بالتقسيط و تقدم بفارق النقط. و إقرار مثل هذه المعادلة من شأنه أن يطيل من عمر المرحلة الانتقالية و يعقّد مسارات تعديل موازبن القوة العالمية، و من ثم بناء نظام عالمي جديد.

ترجع نشأة الجغرافيا السياسية لبداية القرن الماضي (ق 20) إلى أن له جذور قديمة تنقسم خلال أكثر من 2000 عام لثلاث مراحل:- · مرحلة الحتم الجغرافي وأثره على العلاقات السياسية. · مرحلة الدولة ككائن حي و الجيوبولتيكا يقفون أحيانًا أمام جماهير غفيرة تنتظر ما ستُسفر عنه كلماتهم الحماسية، وأحيانًا خلف شاشات التلفاز ليخاطبوا شعبًا قلقًا على ما يحمله المستقبل إليهم؛ وسواءً انتهت كلماتهم بتصفيق وهتافات مؤيدة، أو غضب عارم من الجماهير ...

7.62 MB حجم الملف
9786202350037 ISBN
مجانا السعر
كيف سيمضي القرن 21 بين جغرافية سياسية متمردة وعولمة متعثرة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

رسائل حب رومنسية 2020 تلهب العقل والقلب والوجدان، فالكلمة الحلوة لها وقع جميل على القلب والحب إحساس رائع متبادل بين الرجل و المرأة وتزداد درجة هذا الإحساس مع رسائل حب طويلة أو قصيرة بين الزوجين أو المخطوبين أو المحبين بصفة عامة.

avatar
Mattio Chairman

الجغرافيا السياسية هي علاقة تأثير وتأثر بين الجغرافيا والسياسة بصفة عامة، مثلا في ... وبسبب الجغرافيا أيضاً، تمتعت الجزيرة البريطانية في القرن الثامن عشر ... تعود قصة العشق “التنظيرى” بين “الحيوان السياسي بطبعه” والجغرافيا إلى الحقبة ... القرن الماضي عندما وصّف “الجغرافية السياسية” بالاطار -Cadre- والجيوبوليتيك ...

avatar
Noe Ahmad

التقدم العلمي والتكنولوجي له أثار ايحابية وسلبية في نفس الوقت على المجتمع ككل، حيت تتجلى آثاره الايجابية في تقريب المسافات بين الأفراد والشعوب، تسهيل الحياة اليومية للأفراد، وتسهيل التواصل بين المجتمعات، والانفتاح عن الثقافات. المنتخب الأولمبى يفاضل بين السعودية وكوريا الجنوبية لودية 13 نوفمبر. كرة عالمية. برشلونة يستضيف ريال مدريد في كلاسيكو الأرض بالدوري الإسباني اليوم. ابن سواريز يسرق القلوب وابنة بيكهام تداعب وحيد القرن.

avatar
Jason Arial

ترجع نشأة الجغرافيا السياسية لبداية القرن الماضي (ق 20) إلى أن له جذور قديمة تنقسم خلال أكثر من 2000 عام لثلاث مراحل:- · مرحلة الحتم الجغرافي وأثره على العلاقات السياسية. · مرحلة الدولة ككائن حي و الجيوبولتيكا جغرافية سياسية. ... تاريخيا ظهرت الكلمة مع نهاية القرن العشرين (عام 1889 بحسب البعض، وعام 1904 بحسب البعض الاخر، ومنذ عام 1889 بحسب قاموس روبير) وذلك من قبل السويدي رودولف كالجيان (1864 – 1922) في إشارة ...

avatar
Syed Mohammed

علم السياسة المقارن. ملخص وعرض للفصل الأول من كتاب مبادئ علم السياسة المقارنة باتريك أونيل. الفصل الأول: مفاهيم أساسية: 1 – اعتماد علم السياسة المقارن على المنهج المقارن في وضع الفرضيات واختبارها