كيف سيمضي القرن 21 بين جغرافية سياسية متمردة وعولمة متعثرة.pdf

كيف سيمضي القرن 21 بين جغرافية سياسية متمردة وعولمة متعثرة PDF

مؤلف: محمد الزناتي

يعيش العالم تحولات كبيرة و عميقة. و هي بالتأكيد مستمرة، لتزامنها مع مرحلة انتقالية معقدة و غير مسبوقة، تَتَشَابَكُ و تَشْتَبِكُ فيها بقايا جغرافية سياسية عنيدة و عولمة مترددة و متعثرة، الشيئ الذي يمثل صعوبة في تحديد أهم الاتجاهات المستقبلية للنظام العالمي الجديد. فإذا كان صعود بعض الدول في القرون الثلاثة الماضية قد ارتبط بالحروب و طغيان منطق الجغرافية السياسية، فليس من الضروري أن يعيد صعود بلدان ناشئة في القرن 21 إنتاج نفس الأحداث السابقة. لأن تَشَابُكَات العولمة تحول دون قيام اشْتِبَاكَات و حروب و صراعات، و ذلك بالرغم من أن التمرد الجيوسياسي يمثل عنصر إرباك لمسيرة العولمة التي تعاني أصلا من اختلالات جسيمة. و تُواجه الأطراف الأساسية المعنية بالمعادلة الدولية تحديات جسيمة ترهن مستقبل العالم و تُرْبِكُ مسارات المرحلة الانتقالية الحالية. بحيث لم تَعُد القوى السائدة قادرة على حكم العالم و إدارة شؤونه بمفردها، كما أن البلدان الصاعدة التي تزاحمها على الريادة لا تتوفر لديها المقومات اللازمة و لا الرغبة الأكيدة في حسم الأمور لصالحها. و بات العالم أمام معادلة جديدة: خسارة بالتقسيط و تقدم بفارق النقط. و إقرار مثل هذه المعادلة من شأنه أن يطيل من عمر المرحلة الانتقالية و يعقّد مسارات تعديل موازبن القوة العالمية، و من ثم بناء نظام عالمي جديد.

المنتخب الأولمبى يفاضل بين السعودية وكوريا الجنوبية لودية 13 نوفمبر. كرة عالمية. برشلونة يستضيف ريال مدريد في كلاسيكو الأرض بالدوري الإسباني اليوم. ابن سواريز يسرق القلوب وابنة بيكهام تداعب وحيد القرن. كيف للشعوب العربية والإسلامية جمعاء أن تثمن موقف حاضرة الأمة الكويت العظيم بموقفهم الشجاع الثمين في ظل ظروف قاسية ومهينة اختلط الحابل بالنابل في بلاد العرب لقد لماذا لا يحتفل الشعب الليبي باتّفاق وقف القِتال بين الجانبين المُتصارعين بالقَدرِ المطلوب؟

7.62 MB حجم الملف
9786202350037 ISBN
مجانا السعر
كيف سيمضي القرن 21 بين جغرافية سياسية متمردة وعولمة متعثرة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

تموز/يوليو 21, 2020 - 122 ثمانٍ وثلاثون مرّت منذ بدء الحرب بين المقاومة اللبنانية وبين الكيان الإسرائيلي، أربعة عقودٍ خبر خلالها مجتمع الكيان الإسرائيلي أنّ… واقع الجغرافيا السياسية في الخليج العربي (2-2) ياسر قطيشات - الحوار المتمدن-العدد: 3345 - 2011 / 4 / 23 : التنافس السياسي الدولي...

avatar
Mattio Chairman

والسؤال: كيف استطاعت الجغرافيا أن تصمد أمام موجات التعرية والانهيارات، ثمة مخيّلة جامعة لهم "تيمن" هكذا اسمها في العبرية، ذكرتها التوراة، وتيمن تعني الخير، وكذلك اليمن تعني الخير، وتعني اتجاه يشير إلى الجنوب. في الأزمنة القديمة اعتاد اليمني على الهرب من المآسي...

avatar
Noe Ahmad

التقدم العلمي والتكنولوجي له أثار ايحابية وسلبية في نفس الوقت على المجتمع ككل، حيت تتجلى آثاره الايجابية في تقريب المسافات بين الأفراد والشعوب، تسهيل الحياة اليومية للأفراد، وتسهيل التواصل بين المجتمعات، والانفتاح عن الثقافات. المنتخب الأولمبى يفاضل بين السعودية وكوريا الجنوبية لودية 13 نوفمبر. كرة عالمية. برشلونة يستضيف ريال مدريد في كلاسيكو الأرض بالدوري الإسباني اليوم. ابن سواريز يسرق القلوب وابنة بيكهام تداعب وحيد القرن.

avatar
Jason Arial

إن سياسيّي «الجبل» الذين أُجبروا على التعامل مع تلك القوى تخلّوا لها عمَا تطالب به: تطويع الجماهير، التسعير، الإرهاب. كما يعرض الفصل الثاني النظريات الحديثة عن جغرافية الأرض وتكوينها، تلك النظريات التي لقِيَت صدودًا وحروبًا لاهوتية شعواء. لماذا التكنولوجيا والميديا الحديثة الان؟ كيف لها ان تعزز الديمقراطية والمواطنة الفاعلة‬.

avatar
Syed Mohammed

يستكشف هذا الكتاب كيف سياسية, الاقتصادية, الاجتماعية, تعيد القوى الثقافية والتكنولوجية تشكيل معاني الحب والألفة في الثقافة العامة للقيام بذلك, يشكل هذا الكتاب إعادة تفكير رئيسية في عابرة القوميات الصينية في القرن الحادي والعشرين.