الآراء الكلامية لإبن أبي جمهور الأحسائي.pdf

الآراء الكلامية لإبن أبي جمهور الأحسائي PDF

مؤلف: غلام رضا رشيديان

أن التعرفعلى الآراء الكلامية لإبن أبي جمهور رهن بقراءة مؤلفاته الكلامية من قبيل ( كشف البراهين ) وخاصة (مجلي مرآة المنجي ) وهو كتاب في علم الكلام ، ممزوج بالأبحاث الفلسفية ، والعرفانية ، وقواعد السير والسلوك في التصوف ، وخلاصة لتهذيب الأخلاق .يتكفل هذا الكتاب وهي رسالة ماجستير بدراسة الآراء الكلاميةل(ابن أبي جمهور ) ضمن مقدمةوقسمين ،ويشتمل كل قسم على عدة فصول ، والقسم الاولفي التوحيد ، والقسم الثاني في الافعال.فقد حاول المؤلف في القسم الأول تسليط الأضواء على الآراء الكلامية ل( ابن أبي جمهور ) فيما يتعلق بمعرفة الله، وإثبات واجب الوجوب ، وصفات الوجود ، ومصادر آرائه ،من أمثال : محيي الدين بن عربي ، والشيخ شهاب الدين السهروردي ، والسيد حيدر الآملي ، كما تعرض في القسم الثاني إلى الحسن والقبح في الأفعال ، والجبر والاختيار ، والنبوة ، والإمامة عند أبي جمهور والعلماء الذين شكلوا الحاضنة الفكرية لآرائه.

بل وتضاربت الآراء حول بعض الاعتقاديات أو الأفعال، بل حتى التلفظ بكلمة، فاعتبره أحدهم فسقاً والأخر كُفراً مخرجاً، وثالثهم مجرد صغيرة لاتضرّ بایمان الرجل واسلامه. ومن يراجع كتب التراث الكلامي والاعتقادي يجد سلسلة طويلة من الاعتقاديات أو الأفعال أو الأقوال التي...

1.82 MB حجم الملف
9786144262863 ISBN
مجانا السعر
الآراء الكلامية لإبن أبي جمهور الأحسائي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

الآراء الكلامية لإبن أبي جمهور الأحسائي معالم وأحداث غير مكشوفة في البرنامج النووي الوطني العراقي : 1991 - 1981 آه يا عطر الليل الآراء الكلامية لإبن أبي جمهور الأحسائي معالم وأحداث غير مكشوفة في البرنامج النووي الوطني العراقي : 1991 - 1981 آه يا عطر الليل

avatar
Mattio Chairman

ابن أبي جمهور صاحب العوالي محمد بن علي بن ابراهيم بن أبي جمهور الأحسائي (ت: 930 هـ ) أشرنا عند الحديث عن الشيخ ابراهيم بن سليمان القطيفي إلى حقيقة أن تاريخ ... Al-Hasan ibn Musa al-Nawbakhti, Commentary on Aristotle 'De generatione et corruptione, .2015 ,de ... ،(Muhammad Aruci) يسورأ دمحم رشن ۲۰۰۳ ةنس يفف ، يقابلا يديرتاملا ... des Ibn Abi Gumhur al-Ahsai (um 838/1434-35-nach 905/ 1501).

avatar
Noe Ahmad

ابن أبي جمهور (*) ـ حيا ٩٠١ ه‍ ) محمد بن علي بن إبراهيم بن حسن بن أبي جمهور ، الفقيه الإمامي ، المحدّث ، العارف ، أبو جعفر الأحسائي ، المعروف بابن أبي جمهور ، مؤلف « غوالي اللآلي ».

avatar
Jason Arial

المقدمة لابن خلدون. بحث عن ابن خلدون في علم الاجتماع. معلومات عن أبي بكر الرازي. تعريف بابن رشد. ما هي تقنية النانو.

avatar
Syed Mohammed

يعتبر هذا المؤلّف للشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي، موسوعة عقائدية فلسفية عرفانية، حاول الشيخ الإحسائي من خلالها أن يقدم للمعرفة الإنسانية منهجاً مبتكراً في طرح الآراء العقائدية المتنوعة يعتبر هذا المؤلّف للشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي، موسوعة عقائدية فلسفية عرفانية، حاول الشيخ الإحسائي من خلالها أن يقدم للمعرفة الإنسانية منهجاً مبتكراً في طرح الآراء العقائدية المتنوعة، حيث ذهب في منهجه غلى