التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989.pdf

التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989 PDF

مؤلف: محمد سيديا

تكمن أهمية الكتاب الذي بين يديك في أنه يعطي قارئه فكرة عامة عن العلاقات البينية فيما يعرف بنقاط التماس. ونقصد ب نقطة التماس الحدود الجغرافية بين بلدين يجمعهما التاريخ والحاضر والمستقبل المشترك. فالكتاب يتناول الحل السلمي لأزمة العلاقات الثنائية بين موريتانيا والسنغال ؛ أزمة عرفت محليا بأحداث ابريل 1989. وقد وصفت أحداث ابريل 1989بأنها انقطاع في العلاقات بين البلدين؛بل إن البعض يرى أنها لا تقتصر على المستوى الثنائي وإنما تتعداه إلى المستوى الإقليمي باعتبارها أزمة غير بسيطة ، ظهرت في منطقة حساسة من العالم، وأنها تنذر بتوليد المزيد من الاحتكاك بين العالمين العربي والإفريقي ، إذا هي لم تحظى بالحلول الدبلوماسية الناجحة. فالكتاب يتناول ظهور الأزمة ،وكيف تمت تسويتها؟ ويطرح أسئلة حول الآفاق المستقبلية وكيفية تفادي هذا النوع من الأزمات؟ خصوصا وأن المنطقة تشهد تغيراً جذرياً بفضل الاكتشافات الغازية والتي باتت على وسك الاستخراج وهو ما جعل المنطقة محط انتباه العالم.

السلمية والبحث عن حل واقعي مقبول لدى الطرفين يفتح آفاق واسعة من التنسيق والتعاون، تفرضه التحديات الدولية الراهنة التي تؤكد يوما بعد يوم أن مناطق التوتر والصراع، تفرز تداعيات اجتماعية وسياسية واقتصادية.. خطيرة تتجاوز الحدود.ومعلوم أن المشكل فوت فرصا...

8.92 MB حجم الملف
9786202356312 ISBN
مجانا السعر
التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

فنموذج التسوية التي ترعاها واشنطن هو كامب ديفيد. وهذا الزمن قد سقط عربياً بانتصار سورية حيث نموذج التسوية المقبول هو نموذج جنوب لبنان، انسحاب إسرائيلي غير مشروط دون مقابل ودون تفاوض. وستؤدي تسوية تم التفاوض بشأنها بين الطرفين، إلى انبثاق دولة فلسطينية مستقلة، ديمقراطية، قادرة على البقاء، تعيش جنباً إلى جنب بسلام وأمن مع إسرائيل وجيرانها الآخرين، وسوف تحل صدقت في جلسة مجلس النواب بتاريخ 5/11/1989. أولاً : المبادئ العامة والإصلاحات.

avatar
Mattio Chairman

التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989 eBook دغدغات موسيقية eBook من تاريخ المستشرقين في بلاد شنقيط eBook التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989 eBook زدني علماً : علم الجمال eBook التسهيل شرح لطائف الإشارات في بيان المسائل الخلافيات في الفقه الحنفي : 1-2 - شموا eBook

avatar
Noe Ahmad

التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989. قصائد الاكتمال ... التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989 عن هذا الكون الفسيح العقد السياحي

avatar
Jason Arial

التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989 eBook 2001 : ملحمة الفضاء eBook التحدي في ظلال الحب eBook التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989 eBook. صرخة الرعب 1 :ليلة الدمية الملعونة eBook. التدليك التايلاندي للقدم eBook. كعبور الكبير لا يبكي eBook.

avatar
Syed Mohammed

التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989 eBook القرصان الأيسلندي : سيرة مجنون 2 eBook دراسة الجدوي الإقتصادية وتقييم المشروعات eBook التسوية السلمية للنزاع الموريتاني السنغالي : أحداث أبريل 1989 eBook مقالات في علوم اللغة العربية eBook النور والظلام في قلب واحد : الجزء الثاني eBook