التفكير السيميائي وتطوير مناهج البحث الإبلاغي المعاصر.pdf

التفكير السيميائي وتطوير مناهج البحث الإبلاغي المعاصر PDF

مؤلف: سمير العزاوي

محاولة أكاديمية واعية تستشرف الأطر الأبستمولوجيةفي سبيل تطوير دراسة البلاغة العربية على مستوى المصطلح ومنهجية البحث للخروج من ضيق العتمة في المعيارية إلى الفضاء الوصفي التحليلي الواسع .ويطمح هذا الكتاب إلى اقتراح مشروع منهج لقراءة لسانية إبلاغية تستثمر عدداً من النظريات المعاصرة في ظل اهتداء لانفتاح النص على سياقات معرفية عديدة ، ولينتهي البحث إلى أن الإبلاغية ـ وليس البلاغة أو حتى الأسلوبية ـ ما يجب أن يكون مشروعاً مستقبلياً متجدداً ومقارناً منفتحاً على طرائق تسعى إلى تجسير الاتجاهات السلوكية والمعرفية المحيطة بالإنسان كـ النظم الفلسفية المنطقية وإسقاط الدرس النفسي الاجتماعي واللساني النقديعلى المنهج من أجل إنجاح النظرية التواصلية في التصور والإجراء البحثي حتى يفضي ذلك إلى إيجاد مساحات حقيقية في خارطة الحضارة والفكر عالمياً.فعلى مستوى المصطلح نجد المفاهيم المعرفيةبها حاجة إلى كبير عناية ، مثال ذلك الفصاحة ، البلاغة ، والمجاز المرسل ، وعلى مستوى منهجية البحث ينغلق كثير من الباحثين في البلاغة على تأطيرات جزئية مستهلكة محترقة لا تخرج عن فهم السكاكي وشراحه وعلي الجارم وأحمد أمين في بلاغتهما الواضحة ، فتحول البحث في كنه البلاغة من حالة الاستاطيقا وأدواتها المعرفية إلى جعل التعريف بالعلم ومصطلحه المتآكل على وفق ما أنتجه المتأخرون سبيلاً للدراسة ، فما زادوا بعد الجهد إلا أن قالوا : إن الماء ماءٌ .من هنا تبين للباحث أن الاجتهاد في التطوير حاجة ملحّة تفرضها سنن الله عزوجل في الكون منتهياً إلى مصطلح أكثر مناسبة للبلاغةوالأسلوبية وهو الإبلاغية ، ومنهج أنضج درساً للبحث والابتكار والتفكير وهو تجسير الاتجاهات المعرفية السيميائية بخاصة والتذوقية بديلاً عن الخوض في الشرح والتحليل والنمذجة التقليدية ، مع التأكيد على أن هذا المنهج يضع في الاعتبار القيم العلمية لثقافة الباحث الأكاديمي ، فالتحليل الإبلاغي جد خطير ومرد ذلك يعود إلى أن الباحث في الإبلاغية يجب أن يكون متمكناً من أدواته الثقافية والمعرفية ، ولذلك فما هذا الكتاب إلا مقدمة ـ ربما ـ تخطف الأنظار إلى التجديد والتطوير .

المدينة نيوز:- مع قرب دخول الدولة الأردنية مئويتها الثانية، تركز الدولة في مشروعها الثقافي القادم على بناء معارف الشباب الأردني من خلال تراث الفلسفة الانسانية، وانتاجها المعاصر من مختلف المدارس، لتزويدهم بالمفاهيم الاساسية، وتطوير قدراتهم... السالكي، عبد الحق: ـ الاتجاه السيميائي في النقد الأدبي المعاصر بالمغرب: مقاربة وصفية تقويمية، دكتوراه، ج. محمد الخامس، الرباط 2000. ـ مناهج النقد الأدبي الحديث، الشركة العربية المتحدة، القاهرة 2010 (...). ـ نظرية الأدب ومغامرة التجريب، دار الشرق العربية، القدس 1993.

6.39 MB حجم الملف
9789957744656 ISBN
مجانا السعر
التفكير السيميائي وتطوير مناهج البحث الإبلاغي المعاصر.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

مشاريع تفتيت الشرق الأوسط وحدود الدم · التفكير السيميائي وتطوير مناهج البحث الإبلاغي المعاصر · أشرعة للريح · إنه الفجر يا أمتي. © 2020 Copyright: Fmicamp.it.

avatar
Mattio Chairman

البحث عن خصائص الخطاب الإخباري والخطاب الشعري الأدبي، تعمد اللسانيات إلى دراسة نواميس الخطاب العلمي والقضائي والإشهاري والديني وتبعاً لذلك اتسع نطاق البحث الدلالي، وأحرز علماء العرب سبقاً في هذا المجال حيث برز لغويون كثيرون وضعوا نظريات مختلفة وأرسوا...

avatar
Noe Ahmad

نور الهدى لوشن، مباحث في علم اللغة و مناهج البحث اللغوي ، ص. 356 ... 1979. م اعترف بأن السيميائيات يمكن أن تفهم. ب. أنَّها. بالغة. معاصرة. 2). (. هذا قليل من كثير من ...

avatar
Jason Arial

التفكير النقدي : مدخل في طبيعة المحاجة وأنواعها eBook ... النهضة في الفكر العربي المعاصر &Quot;دراسة مقارنة في فكر حسن حنفي ومحمد عابد الجابري&Quot eBook ... في مناهج البحث العلمي وأساليبه eBook. مدى ...

avatar
Syed Mohammed

التفكير السيميائي وتطوير مناهج البحث الإبلاغي المعاصر كفاحي تبسم النبي (ص) : الجامع للشمائل - الجزء الأول