فلسفة الصرف العربي دراسة في المظهر الشيمي للكينونة.pdf

فلسفة الصرف العربي دراسة في المظهر الشيمي للكينونة PDF

مؤلف: خالد سعد كموني

إن الطرافة في هذا الكتاب بدت من خلال السؤال الأصولي عن مدى تعبير النظام اللغوي العربي عنصيرورة العربي الوجودية، وعن حجم تأثير هذا الإنسان العربي حضاريًا في الكون عبر استقراء حضورهفي اللغة. وهنا نؤكد وظيفة اللغة في فهم اللغة نفسها عبر التمكُّن من عيش الواقع؛ أي إننا نحن المتكلمينبالعربية لا مندوحة لنا عن العيش في ديمومة الانبعاث، وهذا هو فعلٌ لغويٌ - وجودي بامتياز، فصيغ اللغةصوغٌ للواقع، ولا سبقيَّة لفعل اللغة على فعل الواقع، لذلك إن التصريف كفيلٌ بالربط بين الأشياءوالكلمات، بحسب موقع الأشياء في الكلمات والكلمات في الأشياء. هذا التأمُّل هو الخطوة الضرورة فيسيرورة الوعي، لأنه يحكِّم ميتافيزيقا الذهن بفيزيقاه، أو صوره بمادته، وما فعلُ الشَّيْمِ العربي إلاالمحاولة الدائمة في بَيَان الكينونة؛ أي إحكام الوعي بالكلام، والفكرة باللفظة. وفهم المنجز الصرفيعمومًا، هو استيعاب إمكانات الخيال والوهم والحدس والتفكر ووجودها الحقيقي الظاهر في المعيش.الفلسفة العربية لا ينتجُها إلا التعمق في بحث اللغة العربية، ودراسة بنيتها التنظيمية، وتفكيك عناصرهاالمكوِّنة، لأن العربي أبدع صورةً للمكان الذي قَطَنَه وللزمان الذي واجهَه وللنفس الإنسانية في لغته.لذلك، لا يمكن فهمُ تفسيره للعالم إلا من خلال دراسة نظام لغته القائم على جدليَّة الحركة: فعل وفاعلومفعول، وهي القائمة بدورها على طاقات قَبْلِية في تركيب اللفظة العربية المفردة.

20 حزيران (يونيو) 2019 ... الحَقيقةُ أنّ موضوعَ الزّمَن في اللغات الطّبيعيّة عامّةً وفي اللغة العربيّة على الخُصوص، ظاهرةٌ معقّدةٌ يدخلُ في ... وله لفظٌ ذو مظهرٍ صرفيٍّ ؛ إذ يدلّ الفعلُ على زمنه بصيغتِه الصّرفيّةِ ... الزمنالصرفالعلامات المنطقية الطبيعيةاللغات الطبيعيةالنحوترجمة ... كتاب: أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة – PDF ... فلسفة البلاغة الجديدة. ومنذ ذلك الحين و"الفلسفة" في نـزاع دائم مع ضرورة تبرير وجودها أمام الـ"علوم". ... نجد أن النـزعة الإنسانية في تجلياتـها التاريخية، تحتوي دائما على دراسة إنسانوية ... إن الانوجاد لا يمكنه أن يقال إلا عن ماهية الإنسان، أي عن الكيفية الإنسانية في "الكينونة". ... عن هذا التصرف للفكر الذي يحدث في صمت ودونـها مظهر ؛ فنحن عندما نفكر في هذه الصيغة ...

1.51 MB حجم الملف
9789953688404 ISBN
فلسفة الصرف العربي دراسة في المظهر الشيمي للكينونة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

الموت، وعلى قدر وجودها في الفرد تكون مكانته في المجتمع، لذا لم يقبلْ العربي أن ... الحكمة في الرثاء هي تأملات فلسفية يبثها الشاعر في ثنايا قصيدته يبتغي من ورائها جذب الانتبا ... ( دراسات. في الشعر الجاهلي، أنور ابو سويلم : 37 . ) 23. ( ما وصلنا من شعر جنوب الهذلية: ... اختلف العلماء بزنة أشياء لما وردت ممنوعة من الصرف في قوله تعالى:.

avatar
Mattio Chairman

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش في دراسة علمية (الكفاءة التكيفية وعلاقتها بأعتبار الذات والمجابهة الايجابية لدى ضباط قوى الامن الداخلي في الفرات الاوسط). اخبار اليوم، اخبار وبرقيات موقع العرب، المنتدى العربي الاكبر في العالم والذي يقدم خدمة أخبار وبرقيات اخبارية من كل انحاء العالم ببث حي ومباشر. دراسة: إدمان الهواتف الذكية له فوائد!

avatar
Noe Ahmad

له كتابان: المحاكاة: دراسة في فلسفة اللغة العربيّة؛ و فلسفة الصرف العربيّ: دراسة في المظهر الشيميّ للكينونة. هذا بالإضافة إلى عدد من الدراسات والمقالات المنشورة في مجلات فكريّة محكَّمة.

avatar
Jason Arial

Presentation on theme: "اعداد الاستاذ: احمد الشيمي"— Presentation transcript 58 نشاط قم بتصميم جدول يتضمن اسماء 5 طلاب ودرجاتهم في 4 مواد دراسية ومجموع الدرجات كل طالب قم بعمل ترتيب لبيانات الجدول من الاكبر الى الاصغر في المجموع قم بإضافة حدود وتظليل...

avatar
Syed Mohammed

و يطعن فيه بالطعون المعتادة التي نسمعها من المستشرقين و اتباع المدرسة الحداثية في الكتابة.. افتراءات و تخيلات ولي أعناق الروايات بدون دليل عقلي واضح سليم بما يدعيه.. حتى مطاعنه النحوية على القرآن يغفل فيها أن علم النحو مستنبط من القرآن و ليس القرآن تالي...