أبا العلاء... ضجر الركب من عناء الطريق.pdf

أبا العلاء... ضجر الركب من عناء الطريق PDF

مؤلف: عبد العزيز التويجري

هجس المعرّي ببداية انتكاسة العرب الفكرية والسياسية، وعايش صراعهم القبلي وتناحرهم وتعدّد مذاهبهم.يستحضر التويجري المعرّي، في هذا الكتاب، ويقيم حواراً متخيَّلاً معه، يسعى إلى أن يكون جسراً بين ماضي العرب وحاضرهم، ويجمع فيه زمنين متناقضين في التأريخ والتوقيت ومتماهيين في الدلالة: لا يزال العرب يتناحرون في ما بينهم، ويشي بعضهم ببعض، ويجدّدون دائماً حروبهم العبثية ضد ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم، ويرفضون أن ينزعوا داحس والغبراء من ذاكرتهم الجماعية.ويبوح التويجري لأبي العلاء بما يُعانيه العرب اليوم من استبداد وقطيعة في ما بينهم، وطلاق بين السلطة والناس. ويُسائله هل ثمة خلاص يحمله إلينا المستقبل، يُعيد إلى العرب بعض ماء وجوههم المُراق ... أم صار المستقبل أيضاً عاقراً لا تنبت فيها ... إلا الهزائم؟

فقال: (يا أبا عبد الله, أيُّهما أفضلُ للرجل, أنْ يُمَكَّنَ أو يُبْتَلَى؟! فقال الشافعي: لا يُمَكَّنُ حتَّى يُبْتَلَى, فإنَّ اللهَ ابتلى نوحاً وإبراهيمَ وموسى وعيسى ومحمّداً صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين, فلمّا صبروا مَكَّنَهم)...

8.31 MB حجم الملف
9781855164895 ISBN
أبا العلاء... ضجر الركب من عناء الطريق.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

اسمه : زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد الله بن الحسين بن الحارث ، ينتهي نسبه إلى عدنان . وأشهر من روى قراءته حفص الدوري والسوسي . أفاض أبو عمرو سيبة الذي هو العلم على يحيى اليزيدي فأصبح يحيى ببركة إفاضة أبي عمرو العلم عليه معللاً ريان من العلم . ونظرًا لما اشتهر عن الإمام أحمد من تحريه للسنة واتباعها، وتركه للبدعة واجتنابها، فقد روى المرُّوذي عن الإمام أحمد أنه قال: "ما كتبت حديثًا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد عملتُ به، حتى مر بي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى أبا طيبة دينارًا، فأعطيت...

avatar
Mattio Chairman

وكان رئيس الوزراء جوزيبي كونتي قال في وقت سابق إن الحانات والمطاعم سيتعين عليها الإغلاق في السادسة مساء إضافة لإغلاق تام لدور السينما وصالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة في إطار مجموعة من الإجراءات لمكافحة الجائحة. مدرسة أبي العلاء المعري 01- توطئة : التحقت بمدرسة أبي العلاء المعري في 17/09/1990بعد قضائي فترة طويلة بمجموعة مدارس ضيعة بوتان 1979/1990. وعينت بالقسم الأول بالملحقة معوضا السيد الدرعاوي محمد الذي انتقل إلى نواحي بني ملال .

avatar
Noe Ahmad

أبـا الـعـلاء، ضـجـر الـركـب من عـنـاء الـطـريـق لـ الـتـويـجـري ، عـبـد الـعـزيـز بن عـبـد الـمـحـسـن

avatar
Jason Arial

ضجر ينادي أدمعي بوح يتجرع سهادي فلتنظر ماء المآقي تلاحقني من يم وتيني فصمت البوح جمر يهذى السهاد لا يغادر مضجعي و نهر الهوى ما سقينا وما أرتوي فالتضمد جرح منهك فى مهد روحي فمن الأك أشرع ابواب قلبي فحار بي التفكير فراح يحكي. أحكي لى.

avatar
Syed Mohammed

وأما الغرض من هذه الرسالة هوالكشف عن معالم الزهد في شعر أبي العلاء وبرأيي هذه المعالم بينها الشاعر في آرائه التي برزت في إتجاهين هما الحياة والموت في شعر أبي العلاء المعري. سنرى أن قوام نظرة أبي العلاء إلى الدنيا ما رآه من زوال هذه الدنيا وشرورها. أما نظرته إلي الموت... في الطريق إلى القوس الأخير من الحياة كان قلباهما يلتقيان في أفق آخر، بعد ما تبدد كل شيء.. وبقيت المسافات». تطالعنا الثيمة الرومانسية نفسها في «قصة حب» حيثُ «التقيا في مساء شريد، من أول لقاء دلفت إلى قلبه فوراً، ليخرج العالم من زمن المدينة إلى قلبيّ...