الأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية من الفتنة الكبرى إلى الربيع العربي.pdf

الأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية من الفتنة الكبرى إلى الربيع العربي PDF

مؤلف: محمد الشنقيطي

تقديرنا أن هذا العمل الضخم يمثل إجابة مؤمنة جريئة واثقة، صادرة عن دارس جاد، قد تسلح بأدوات العلم ذات الصلة بموضوع بحثه الخطير الكبير، فكان الكتاب ساحة حوار في عزة متواضعة، لا ساحة قتال مع الآخر، ومثل هذا الجهد الناهل من منابع المعرفة - في كل الحقوق التي ارتادها المؤلف - لا يستغني عنه عالم ولا متعلم. وحسب هذا المؤلف الضخم ما فتخه من آفاق، وما ارتاده للقارئ من حقول خصبة، وما بسطه على مائدة العرب والمسلمين الفقيرة، من نصوص أصيلة وإجتهادات جريئة، تجدد الثقة بنصوص الإسلام التأسيسية - كتانا وسنة - وما تتوفر عليه من إمكانات لا تنفد لهداية البشرية، كما يجدد هذا الكتاب الأمل في أن الأمة انخرطت في مخاض التحولات التاريخية الكبرى التي رجعة فيها، تتقدم بها نحو الإسلام المحرر. - من تقديم الشيخ الغنوشي إن إيجاد حل للأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية ضرورة إسلامية لوقف نزيف الدم الحالى فى العالم الإسلامي، وبناء توازن في المجتمعات الإسلامية التي أضناها التمزق السياسي، وهو ضرورة إنسانية لحاجة البشرية إلى قيم الإسلام لتجديد نضارة الحضارة المعاصرة التي تخرتها الفلسفات الذرائعية والعدمية، وأي سعي لاخراج الحضارة الاسلامية من أذمتها الدستورية لن يفلج إلا بشر طين: أن يكون مقنعا للضمن المببلم المتعلق بالقيم السياسية الإسلامية وبتجربة الإسلام السياسية الأولى، وهذا يستلزم أن لا يكون حلا علمانيا عن وجذان الشعوب، وأن يكون منسجما مع منطق الدولة العقارية المعاصرة لا خارجا عنها أو عليها، وهذا يستلزم أن لا يكون حلا سلفيا مستأسيرا للصورة التاريخية المستمدة من ذكرى الإمبراطوريات الإسلامية الغابرة. - من مقدمة المؤلف تقديرنا أن هذا العمل الضخم يمل إجابة مؤمنة جريئة واثقة، صادرة عن دارس جاد، قد تسلح بأدوات العلم ذات الصلة بموضوع بحثه الخطير الكبير، فكان الكتاب ساحة حوار في عزة متواضعة، لا ساحة قتال مع الآخر، ومثل هذا الجهد الناهل من منابع المعرفة - في كل الحقوق التي ارتادها المؤلف - لا يستغني عنه عالم ولا متعلم. وحسب هذا المؤلف الضخم ما فتخه من آفاق، وما ارتاده للقارئ من حقول خصبة، وما بسطه على مائدة العرب والمسلمين الفقيرة، من نصوص أصيلة وإجتهادات جريئة، تجدد الثقة بنصوص الإسلام التأسيسية - كتانا وسنة - وما تتوفر عليه من إمكانات لا تنفد لهداية البشرية، كما يجدد هذا الكتاب الأمل في أن الأمة انخرطت في مخاض التحولات التاريخية الكبرى التي رجعة فيها، تتقدم بها نحو الإسلام المحرر. - من تقديم الشيخ الغنوشي إن إيجاد حل للأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية ضرورة إسلامية لوقف نزيف الدم الحالى فى العالم الإسلامي، وبناء توازن في المجتمعات الإسلامية التي أضناها التمزق السياسي، وهو ضرورة إنسانية لحاجة البشرية إلى قيم الإسلام لتجديد نضارة الحضارة المعاصرة التي تخرتها الفلسفات الذرائعية والعدمية، وأي سعي لاخراج الحضارة الاسلامية من أذمتها الدستورية لن يفلج إلا بشر طين: أن يكون مقنعا للضمن المببلم المتعلق بالقيم السياسية الإسلامية وبتجربة الإسلام السياسية الأولى، وهذا يستلزم أن لا يكون حلا علمانيا عن وجذان الشعوب، وأن يكون منسجما مع منطق الدولة العقارية المعاصرة لا خارجا عنها أو عليها، وهذا يستلزم أن لا يكون حلا سلفيا مستأسيرا للصورة التاريخية المستمدة من ذكرى الإمبراطوريات الإسلامية الغابرة. - من مقدمة المؤلف

نَظَراً لاختلافِ لهجات العَرَبِ في كثيرٍ من الأحرف في نطقها ومعناها، فقد أنزل الله عز وجلَّ القرآن الكريم على سبعة أحرفٍ أي على سبعة أوجهٍ منها، وكلّ هذه القراءات إنَّ اختلاط المُسَمَّيات أدّى إلى اختلاط المفهوم ؛ فالأحرُفُ السبعة ليست هي القراءاتُ السبع، فقد ثبت في الصَّحيحين عن...

1.54 MB حجم الملف
9789927126390 ISBN
مجانا السعر
الأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية من الفتنة الكبرى إلى الربيع العربي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

العودة إلى الألوان الأساسية. كل الكتب الاستيعاب في بيان الأسباب الصحيح المسند من أسباب النزول العجاب في بيان الأسباب المحرر في أسباب نزول القرآن من خلال الكتب التسعة لباب النقول.

avatar
Mattio Chairman

5‏‏/1‏‏/1440 بعد الهجرة د. محمد مختار الشنقيطي صدر مؤخرا كتابي الجديد: (الأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية: من الفتنة الكبرى إلى الربيع العربي) عن… المزيد

avatar
Noe Ahmad

ترجمة جوجل بالصور او ترجمة نص في صورة من جوجل في أحدث نسخة من تطبيق الترجمة من جوجل Google Translate يمكنها الآن ترجمة النص من الصور ، وتعمل خاصية الصورة مع جميع اللغات المتوفرة ، وهي تسمح للمستخدمين بالتركيز على النص الذي يريدون تحويله إلى... السفر إلى الخارج والانضمام إلى منحة تدريبية سوف يمنحك خبرة دولية وسيساهم ذلك في خلق أولوية لك في التعيين في ذات الشركة التي تدربت بها أو في شركات أخرى حول العالم، مما سيساهم بالتالي في منحك تصريح عمل طويل الأمد ومنحك عقد عمل بالخارج من ثم.

avatar
Jason Arial

دراسة نقدية لكتاب “الأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية: من الفتنة الكبرى إلى الربيع العربي”. إسلام الصياد. حول الأزمة (نظرات في كتاب الأزمة الدستورية) الخميس 30 يوليو 2020. قراءة نقدية في ... شكل كتاب ” الأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية من الفتنة الكبرى إلى الربيع العربي ” لمحمد المختار الشنقيطي طفرة نوعية في قراءة السياسة الشرعية، وجاء ثمرة جهد دام أكثر من ست سنوات لرجل مثقف وعصامي الشنقيطي.

avatar
Syed Mohammed

‫قراءة في كتاب‪:‬‬ ‫األزمة الدستورية في الحضارة اإلسالمية‬ ‫من الفتنة الكبرى إلى الربيع العربي‬ ‫محمد املختار الشنقيطي‬ ‫(الدوحة‪ :‬منتدى العالقات العربية والدولية‪ 608‬‬ ... صدر حديثاً: كتاب (الأزمة الدّستوريّة في الحضارة الإسلاميّة .. من الفتنة الكبرى إلى الرّبيع العربيّ) | د. محمد المختار الشنقيطي. الأثنين 27 رمضان 1439ﻫ 11-6-2018م.