أترا - حسيس ملحمة الخلق والطوفان.pdf

أترا - حسيس ملحمة الخلق والطوفان PDF

مؤلف: سعيد الغانمي

يعنى هذا الكتاب، لأول مرة، بدراسة نص ملحمة أترا- حسيس دراسة نقدية تستفيد من معطيات المناهج الحديثة في الأدب، فضلاً عن تقديم فرشة تاريخية وفيلولوجية للنص.تتعلق ملحمة أترا- حسيس برواية قصة الخليقة الأولى، في تصور العراقيين القدماء، ثم كيف قرَّ قرار الآلهة على تسليط الطوفان عليهم بنية إهلاكهم، لكن الإله أنكي يسرب خبر الطوفان للحكيم أترا- حسيس لثقته بتقواه؛ يبني أترا- حسيس سفينته، وحين يصل بها إلى جبل منقذ الحياة يلقي مرساته، وتختاره الآلهة كواحد من المكرمين بالخلود.يجمع الكتاب مختلف النصوص التي اهتمت بسرد قصة الطوفان، ويحاول دراستها في سياقها التاريخي والثقافي.

أتراحاسس هو عنوان ملحمة كُتبت في القرن الثامن عشر قبل الميلاد بعدّة روايات على ألواح الطين. سُمّيت الملحمة باسم بطلها، أتراحاسس، الذي يعني اسمه «شديد الحكمة». تحتوي ألواح أتراحاسس على أسطورة خلق وقصة طوفان، وقصة الطوفان هذه واحدة من ... (أترا-حسيس) ملحمة الخلق والطوفان. صدر عن المركز الثقافي العربي عام 2008م. ( ينابيع اللغة الأولى). صدر عن هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث عام 2009م. (حراثة المفاهيم) ...

2.76 MB حجم الملف
9789953683232 ISBN
مجانا السعر
أترا - حسيس ملحمة الخلق والطوفان.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

أترا - حسيس ملحمة الخلق والطوفان سعيد الغانمي يعنى هذا الكتاب، لأول مرة، بدراسة نص ملحمة "أترا- حسيس" دراسة نقدية تستفيد من معطيات المناهج الحديثة في الأدب، فضلاً عن تقديم فرشة تاريخية ... Alfurat is concerned in the distribution of Arabic books throughout the Arab Word as well as Internationally. We collect, store, and progressively build a database of Arabic words which we make most of it available on our website. Currently, our database consists of 120000 Arabic titles including authors, distributors, publishers, a short description and a cover image.

avatar
Mattio Chairman

لقدْ خَمَدوا فما لهم حَسيس وأسألُ خالقي نَسْأً ... العصر العباسي >> أبوالعلاء المعري >> إنّا ، مَعاشرَ هذا الخلقِ، في سَفَهٍ، إنّا، مَعاشرَ هذا ... لا يُؤنِسونَ، من الطّوفانِ، تغريقا؟ ... العصر العباسي >> أبوالعلاء المعري >> أتراكَ، يوماً، قائلاً، عن نِيّةٍ ... أسباط ملحمة أسدا وفرسانا وأما سائر الخلق فأشرفهم الملائكة وهم متوعدون على المعصية بالنار وهو خائفون منها قال تعالى: ... [*] قال وهب بن منبه‏:‏ إذا سيرت الجبال فسمعت حسيس النار نقيضها وزفيرها ... فَأَنْجَى اللهُ نُوحاً وَالذِينَ آمَنُوا مَعَهُ فِي السَّفِينَةِ ( الفُلْكِ ) ، وَأَغْرَقَ بِالطُّوفَانِ الذِينَ كَذَّبُوا ... استحالت حنظلا ، فبقيت مرارة الأسى بلا مقاوم ، أتراك ما علمت أن الأمر بعواقبه ؟

avatar
Noe Ahmad

إنّ ملحمة جلجامش وضّحت لنا عبر ألواحها التي وصلت إلينا الأسباب الرئيسية التي دعت للآلهة لعملية الخلق الكائنات ومنها الإنسان، وذلك بعد أن قامت بتنظيم الكون وخلق المكونات الأساسية للحياة ... تأليف: سعيد الغانمي تاريخ النشر: 01/07/2000 سعر السوق: 6.00$ الناشر: المركز الثقافي العربي سعرنا: 5.1$ النوع: ورقي غلاف عادي، حجم: 21×14، عدد الصفحات: 174 صفحة الطبعة: 1 مجلدات: 1 التوفير: 0.9$ (15%) اللغة: عربي ...

avatar
Jason Arial

الحمد لله الواحد القديم الماجد العظيم الواسع العليم الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم ... آيات بينات العصا واليد والدم والطوفان والجراد والقمل والضفادع والطمس والبحر فأما ... فيموت ثم يقول الجبار تعالى لمن الملك اليوم فلا هميس ولا حسيس ولا ناطق يتكلم ولا ... ويقول أتراك تعذب محبيك وأنت الحي الكريم قال فلم يزل يرددها حتى والله أبكاني. 22 أيلول (سبتمبر) 2010 ... ملحمة الخلق (عندما في الأعالي). تتضح أفكار البابليين في الخلق والتكوين ، شكلها الأكمل في ملحمة ... دفع أمامه الأعاصير العاتية وأطلق طوفان المياه.

avatar
Syed Mohammed

أترا-حسيس ملحمة الخلق و الطوفان by سعيد الغانمي 3.31 avg rating — 16 ratings — published 2008