دخيل أم أثيل : دراسات في التأثيل اللغوي.pdf

دخيل أم أثيل : دراسات في التأثيل اللغوي PDF

مؤلف: أحمد متفكر

كان المرحوم عبد الحق فاضل أحد رواد الأدب العراقي الحديث، قد أمضى طفولته في مدينة الموصل، في بيئة تتعايش فيها لغات ولهجات متعددة: عربية وتركية وكردية وغيرها. ودرس في المدرسة اللغتين الإنكليزية والألمانية. فشحذ إلمامُه بلغاتٍ مختلفةٍ ولعَه في ملاحظة العلاقات بين تلك اللغات: لفظاً وصرفاً وتركيباً ودلالة. ومما زاد من تعمّقه في دراسة اللغات وطبيعة الاتصالات بينها، التحاقه بوزارة الخارجية العراقية إذ شغل مناصب دبلوماسية في الشرق والغرب كان آخرها منصب سفير العراق في بكين، وتعلّمَ لغات البلدان التي عمل فيها.وعندما وقع الانقلاب العسكري في العراق سنة 1963 م، ترك الصين واختار الإقامةفي المغرب، حيث تعاون مع مكتب تنسيق التعريب بالرباط الذي كان يديره العلّامة المغربي المرحوم عبد العزيز بنعبدالله (1342ــــ 1433ه/1923 ــــ 2012م).

ويرى لورد في حديث للجزيرة نت أن المهاجر غير النظامي دائما ما يدعي أن سبب هجرته أمني، بينما وحسب رأي المتحدث فإن بعض اللاجئين في إسرائيل راغبون في العودة، لكنهم كانوا يخشون في الماضي من التعرض للمساءلة حال عودتهم، وهو ما سيكون متاحا في الوضع الحالي.

8.51 MB حجم الملف
9789957353407 ISBN
مجانا السعر
دخيل أم أثيل : دراسات في التأثيل اللغوي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

دخيل أم أثيل : دراسات في التأثيل اللغوي المرايا السردية البحث عن آفاق أرحب : مختارات من القصص الكويتية المعاصرة

avatar
Mattio Chairman

جمالياتُ التشكيلِ بالحرفِ الشعرُ العربيُّ في العصرِ العباسيِّ أنموذجً.pdf. سارة.pdf. دخيل أم أثيل : دراسات في التأثيل اللغوي.pdf. كان يا ماكان : صاحبة القبعة الحمراء.pdf

avatar
Noe Ahmad

ﺣﻴﺚ ﺃﻥﹼ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳـﺎﺕ ﺍﳌﺘـﻮﻓﺮﺓ ﺣـﻮﻝ ﺍﳌﻌﺠـﻢ ﺍﻟﻮﺳـﻴﻂ ﻛﺎﻧـﺖ. ﺇﺣﺼﺎﺋ. ﻴﺔ ﻭﺻﻔﻴﺔ ... ﺃﻧﻮﺍﻋ. ﻪ. ﻣـﻊ ﺑﻴـﺎﻥ ﻭﺟـﻮﺩ. ﺍﻻﺷـﺘﻘﺎﻕ. ﺍﻟﺪﻻﱄ. ﰲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺍﻟﻌﺮﰊ ﻭﺃﻫﻢ ﻭﺳﺎﺋﻠﻪ . ﺃﻣ ﻭ. ﺎ ﺍﻟﻔﺼـﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟـﺚ. : ﻓ. ﺒﻌﻨـﻮﺍﻥ. : " ... ﺏ ﻭﺍﶈﺪﺙ ﻭﺍﻟﺪ . ﺧﻴﻞ ﻭﺍ . ﻤﻌـﻲ. ،. ﻻ ﺗﺘﺠـﺎﻭﺯ ﻧﺴـﺒﺘﻬﺎ. 6. %. ﻣـﺎ ﻳﺆﻛـﺪ. ﺃﺻـﺎﻟﺔ. ﻭﺷﺴﺎﻋﺔ. ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ... ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺃﻧ ﻪ ﺩﺧﻴﻞ. ،. ﻭﺍﳌﻌﺮ. ﺏ ﻛﻠﻔﻆ ... ﺃﻥﹼ ﺍﳌﻌﺠﻢ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﻧـﺎﺩﺭﺍ ﻣـﺎ ﻳﺸـﲑ ﺇﱃ ﺗﺄﺛﻴـﻞ ﺍﻟﻠﻔـﻆ ﺍﳌﻌـﺮﺏ. ﺃﻭ ﺍﻟﺪ .

avatar
Jason Arial

دخيل أم أثيل : دراسات في التأثيل اللغوي أبنية من فيروز الكلمات؛ طواف على أجنحة 'سعيد الصقلاوي Links

avatar
Syed Mohammed

¨ الاقتراض المعجمي من الفارسية إلى العربيَّة في ضوء الدرس اللغوي الحديث ، للدكتور رجب عبدالجواد إبراهيم. دار القاهرة ط1/ 2002م تحدث فيه عن الاقتراض من اللغة الفارسيَّة ، والتغييرات التي حدثت ... نسلط في هذا الكتاب الضوء على القاعدة بعد ابن لادن ، وما إذا كانت ستصمد وتبقى في الساحه ، أم أنها ستتوارى عن الأنظار وتختفي باختفاء مؤسسها الذي غيبه الموت . ... دخيل أم أثيل : دراسات في التأثيل ...