في بلاد الماساي :مشاهدات حية وخواطر أفريقية.pdf

في بلاد الماساي :مشاهدات حية وخواطر أفريقية PDF

مؤلف: بهنام السناطي

إننا نحمل طفولتنا أينما حللنا، ولها الأثر الأكبر على شخصيتنا وتوجهاتنا. كنت في مرحلة الطفولة أستمع بشغف وخشوع إلى قصص الوالدة الحنون الغنية بآثار الماضي وقصص الحوريات والجنيات وأساطير الأبطال. أحلم بالأسفار البعيدة وأسرار القبائل وعادات البلدان. لقد كانت الوالدة الملهم الأول الذي زرع فينا هوى الأسفار، وهي تحكي لنا قصصاً، لا ندري إن كانت قد ارتجلتها أو نقلتها عن الأولين. وفي بيئة كهذه أنى لنا ألا نتطلع إلى تقليد الرحالة الأقدمين ومنهم العراقي الياس الموصلي أو ابن بطوطة، ثم ألا يُبحر في عروق كل منا سندباد صوب آفاق لاحدود لها؟الحياة مسرحية، هزلية كانت أو مأساوية، نحن أبطالها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى عالم الغاب، فهو حلبة صراع وميدان وغنى مليئان بالمفاجأت، أبطالهما سكنة البراري، وهما مرآة عاكسة لمجتمعاتنا، فيهما ومنهما الدروس والعبر. ، وتخاطب مشاعرنا وأحاسيسنا، ذلك أنها تتناول الطبيعة البشرية بكل ما تحمل من نفاق وقسوة وبطش وكذب وأنانية. وفي الغاب، تماماً كما في مجلس الأمن الدولي، فالقوة هي الحق. ولا حاجة هنا لتحليلات سياسية ودراسات معمقة حول جغرافية أرض المعارك والتطرق إلى النظريات الجيوسياسية أو إلى ثرثرات بليدة، لنفهم سبب عدم مغادرة السعادين والظباء بعضها البعض. فالأولى نظرها ثاقب حاد تعلن الإنذار بالخطر الداهم، والثانية مرهفة السمع. وهكذا فقد أصبح اتحادهم قوة. والحقيقة نحن لا نفهم كيف نصب الإنسان نفسه سيداً على الكون، عندما نرى أن بعض الحيوانات أرحم من بني البشر، وهي لا تعرف مثلاً المحسوبياتوالانتهازية والكذب، ولا تتفنن في أساليب التعذيب والقتل ، وعندما نكتشف أن للأفاعي وللتماسيح عطفاً وحناناً خاصا أيضا .

...في ثالث محطاته الأفريقية، وسيلتقي في إطار زيارته نظيره، هيري راجاوناريمامبيانينا، في الخامس والعشرين من هذا الشهر. وأكد بيان الرئاسة التركية، أن أردوغان سيبحث مع نظراءه الأفارقة العلاقات الثنائية، فضلاً عن قضايا إفريقية وأخرى دولية ذات الاهتمام المشترك. وكما هو حال العديد من الدول التى عانت من خطر الإرهاب المدعوم من الدوحة، طالت نار التطرف والخراب مالى وعددا من دول غرب أفريقية، وقد انكشفت خيوط اللعبة المتمثلة فى تدفق المال القطرى إلى هناك مغذيا هذه الجماعات التى عملت على تقويض الأمن والاستقرار بالغرب الأفريقى.

4.74 MB حجم الملف
N/A ISBN
في بلاد الماساي :مشاهدات حية وخواطر أفريقية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

هذه خواطر عن مشاهدات و صور حية ... وخاصة في بلاد الخليج ... و الان بعد ان سافر الاخ اكويلا نهائيا الي جنوب افريقيا و استقال من المجلس و تم اقامة حفل وداع له بالنادي و سافر عبدالله مالك الي ...

avatar
Mattio Chairman

السيرة النبوية في الكتابات الصينية. السيرة النبوية في الكتابات الصينية، مختصر لتاريخ كتابة السيرة والحديث النبوي في بلاد الصين وأشهر تلك المؤلفات حتى الآن. متر في الثانية (م/ ث). كيلومتر في الساعة (كم/سا). हिन्दी. جميع البلدان. الأحوال الجوية في 243 بلداً في العالم. اطلع على الخريطة.

avatar
Noe Ahmad

العديد من مستخدمي الإنترنت مهتمون جدا كم يدفع اليوتيوب مقابل مليون مشاهدة ؟ فقنوات الموسيقى والترفيهية تحصل على 1000 دولار مقابل مليون مشاهدة، بينما الموضوعات الأخرى، يمكن أن تحصل إلى حد 10 آلاف دولار مقابل مليون مشاهدة.

avatar
Jason Arial

هذه حقيقة موجودة في عالمنا ، القبائل الافريقية البدائية فمن قبائل اكلي لحـ ـوم البشر الى قبائل المايا والامازون تولد قبائل العالم بأ... قبيلة هيمبا الهيمبا هي قبيلة أفريقية بدائية، تستوطن شمال وشمال غربي دولة ناميبيا، تلك الدولة التي تقع جنوب غرب القارة... وقال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، عبر حسابه على "تويتر"، إن "المفاوضات الشاملة بين قادة الدول الأطراف في مفاوضات سد النهضة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ورئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك...

avatar
Syed Mohammed

في بلاد الماساي :مشاهدات حية وخواطر أفريقية. المثل السائر في ادب الكاتب والشاعر : 1-2.