في الأدب السوداني الحديث.pdf

في الأدب السوداني الحديث PDF

مؤلف: عبد المنعم الفَيا

نقصد بالأدب السوداني الحديث الأدب الذي بدأ في الظهور مع بداية حركة النشر الحديثة من مطابع وصحافة ومن انتشار للتعليم عبر المدارس النظامية وكل ذلك يمكن التأريخ له مع بداية الاحتلال الانجليزي للسودان سنة 1898. كانت كلية غردون بالخرطوم أول مدرسة ابتدائية أنشأتها الإدارة الانجليزية بالسودان سنة 1902 قبل أن تتحول إلى مدرسة ثانوية ثم كلية جامعية وهي الآن جامعة الخرطوم. وقد صدر أول كتاب في الأدب السوداني بالوسائط الحديثة سنة 1923 وهو كتاب (شعراء السودان) (1) الذي أعده سعد ميخائيل وحوى تراجم وقصائد مختارة لسبعة وثلاثين شاعراً من شعراء السودان ممن ينظمون بالفصحى ويلتزمون قواعد القصيدة العربية التقليدية. وبعد حوالي أربع سنوات من صدور كتاب سعد ميخائيل بدأت الاتجاهات التجديدية في الأدب السوداني في الظهور وذلك من خلال كتابين صدرا في سنة واحدة هما كتاب (أعراس ومآتم) للأمين علي مدني وكتاب (الأدب السوداني وما يجب أن يكون عليه) لحمزة الملك طمبل، والكتابان صدرا سنة 1927، وفي ذات العام كان معاوية محمد نور قد تخرج من كلية غردون ثم سافر إلى بيروت لدراسة الآداب بالجامعة الأمريكية ومن هنالك بدأ سنة 1928 نشر أولى كتاباته في الصحف والمجلات الأدبية المصرية المرموقة.

أخبار الأدب. ودار الحديث حول متانة العلاقات المصرية السودانية والتعاون المشترك بين وزارة الأوقاف المصرية ووزارة الشئون الدينية والأوقاف السودانية ولا سيما في قضايا التجديد ونشر معاني الوسطية والتسامح وقبول الآخر. قبل الحديث عن أخلاق الحروب. شهادات على أخلاق الرسول في حروبه. حقائق حول أخلاق الحروب النبوية. الرفق والحلم.

1.33 MB حجم الملف
9786202349925 ISBN
في الأدب السوداني الحديث.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

ديوان الزكاة السوداني. قادة العمل الإداري بالديوان. مكاتب التحصيل. المجلس الأعلى لأمناء الزكاة. ديوان الزكاة في الصحف. الأمين العام لديوان الزكاة السوداني يلتقي شيخ الازهر الشريف. الأربعاء, 21 أكتوبر 2020 | معاوية عبيد - القاهرة. ولذا قال المتنبي : أعَزُّ مَكانٍ في الدُّنَى سَرْج سابحٍ وَخَيرُ جَليسٍ في الزّمانِ كِتابُ بالكتاب تُهذَّب الأخلاق وتسمو النفس وتزكو . بِه يُتَشبَّه بالأخيار ويُصحب الأموات ويُؤخذ عنهم عِلمهم وأدبهم ! قال شقيق بن إبراهيم البلخي : قيل لابن المبارك : إذا صَلّيت معنا لِمَ لا تجلس معنا ؟

avatar
Mattio Chairman

وقد رغب -صلى الله عليه وسلم- في حسن الخلق ورتب عليه الأجر العظيم والثواب الجسيم، يقول صلى الله عليه وسلم ومن أفضل الأخلاق وأجملها: الإيثار وستر العيوب وإبداء المعروف والتبسم عند اللقاء، والإصغاء عند الحديث، والإفساح للآخرين في المجالس، ونشر السلام... ما أجمل حبات الفول السوداني المحمص المالح اللذيذ المقرمش في الصيف! يتمتع الفول السوداني المحمص بنكهة أكثر وضوحًا من الفول السوداني الخام ويعتبر كيفية تحميص الفول السوداني. شارك في التأليف : 19 مساهمين. مجتمع المحررين والباحثين والمتخصصين.

avatar
Noe Ahmad

كثر الحديث في الآونة الأخيرة حول موضوع فيروس الكورونا وانتشاره في المملكة العربية السعودية والخوف من توسعه في الدول العربية فيروس الكورونا MERS-CoV يعد نوعا من أنواع الفيروسات التي تسبب العدوى في الأنف والجيوب والجزء العلوي من الحلق، مسبباً بذلك...

avatar
Jason Arial

Re: الأدب السوداني الحديث : غادة عبد العزيز في جريدة الصحافة : (Re: baha eassa) من اخر الاشياء التى اودعها الشاعر/ الروائى/ المسرحى فضيلى جماع ذاكره وطنه قبيل خروجه الى ارض الله الواسعه ول تسعين القرن الماضى مخطوطه كتابه " قراءه كان لفوز الكاتب السوداني حمور زيادة بجائزة نجيب محفوظ عن روايته "شوق الدرويش" عام 2015، أثر في إظهار الأدب السوداني من جديد للواجهة، فبتدقيق صغير على مجمل حركة الأدب العربي يمكن للقارئ المتابع ملاحظة فتور الاهتمام

avatar
Syed Mohammed

في أصول الفقه ( متن مختصر الروضة ) للموفق ابن قدامة - مكتبة الإمام الشافعي المتحابين في الله المغني (ط. بيت الأفكار) المقنع (ط. العلمية) المقنع في فقه الإمام أحمد بن حنبل - ت الأرناؤوط - مكتبة السوادي المنتخب من العلل للخلال - دار الراية الوصية...