فلسفة الدين : دراسة في فكر بول تيليتش.pdf

فلسفة الدين : دراسة في فكر بول تيليتش PDF

مؤلف: هانيهادي

هل يمثل الدين حاجةً إنسانيةً راهنةً تستجيب لمتطلبات التغيرات والتطورات التي حدثت وما زالت تحدث؟ هذا التساؤل ينبثق من إشكالية كانت تستفز العقل الغربي وتدفعه للبحث عن أجوبة تبدو كأنها خارج نسق مشروع الحداثة الغربي الذي بدأ بالتشديد على مركزية العقل وتشييد كليات عقلانية كالهيغلية والماركسية على سبيل المثال لا الحصر، وانتهى بتشظي هذه المركزيات وهدمها، وهذه الإشكالية تتمثل بعلامات اتصفت بها الثقافة الغربية مطلع القرن العشرين وكانت حاضرةً في مجمل المشهد الفلسفي، وقد شهد مطلع القرن العشرين أحداثًا سياسيةً طرحت تساؤلات جديةً حول العقل وجدوى اعتماده في بناء الحضارة الجديدة، ويعد الربع الأول من القرن العشرين نقطةً مفصليةً من الناحية الفلسفية لأنه مثل انتهاء مرحلة وبداية أخرى؛ انتهاء مرحلة التصورات الحتمية وبناء الفلسفات الكلية شديدة الاتساق العقلي فضلًا عن وصول الوضعية المنطقية إلى ذروتها، وبداية عصر جديد يتمثل ببروز العقلانية النقدية والتصورات الاحتمالية لمظاهر الوجود، وهذا التيار الفلسفي يعد انعكاسًا لما تحقق في مجال العلم، وقد وصاحب ذلك سؤالٌ طرح من جديد عن حدود السياسي بالديني استجابةً للأزمتَين السياسية والاقتصادية والمتغيرات التي حدثت في مجال العلم والفلسفة فكانت أعمال كيركجارد ووليم جيمس وغيرها من الأعمال الفلسفية المهمة التي عملت على إيجاد توازن بين الديني والسياسي، هذا كله كان حاضرًا في الهدف العام لمشروع بول تيليتش، وهو إعادة النظر في اللاهوت التقليدي الذي لم يعد يتجاوب مع هموم الإنسان وحياته وإعادة بنائه من جديد بما يتجاوب مع حاجات وهموم الإنسان المعاصر ويحققها، بطرح رؤية جديدة في فلسفة الدين عن طريق محاولة فهم الظاهرة الدينية. لذا كانت فلسفة الدين عند تيليتش توجه الروح نحو اللا مشروط والتعلق به في إطار المعنى، وهذا اللا مشروط هو الهم الأقصى، والهم الأقصى هو ذاك التوجه الكلي من الفرد أو الجماعة نحو همٍ يُجرب ويعانى على أنه غاية قصوى.

عنوان الكتاب: فلسفة الدين - دراسة في فكر بول تيليتش إسم المؤُلف: هاني عبد الصاخب هادي عن دار: دار المعارف الحكمية السعر: 2.400 دينار عدد الصفحات: 184 الطبعة : الأولى القياس : وسط سنة الإصدار : 2017

3.31 MB حجم الملف
9786144400852 ISBN
مجانا السعر
فلسفة الدين : دراسة في فكر بول تيليتش.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

دراسات وبحوث. ثقافة صحية. تنوير واصلاح. في حضرة المصطلح.. علجية عيش. الرواية الماسونية.. لماذا قبل المسلمون الدخول في النظام الماسوني؟ شمس الدين العوني. من"حمامة السلام" الى اللوحات المتنوعة للفنانة التشكيلية سنية اسماعيل.

avatar
Mattio Chairman

وفعلاً نجحوا في حرف جادة الفلسفة والتحول نحو دراسة الفكر العربي . وإذا سلمنا بالأمر الواقع ، فإنهم فشلوا في معرفة وبالمقابل عرفت دائرة تفكير مالك الاستطالتين الثانية والثالثة ، مثلت الاستطالة الثانية فلسفة أسبينوزا ، التي ذكرها مالك محتفلا ، فقد...

avatar
Noe Ahmad

فلسفة حان بول سارتر-حبيب الشاروني-. الحياة بأسرها حلول لمشاكل كارل بوبر تر بهاء درويش. الإمام يحيى بن حمزة وآراءه الكلامية. دراسات في فلسفة المادة والروح-ندره اليازجي. هل تبحث عن كتاب بحوث عن امبراطرية جستنيان في المصادر والمراجع العربية والبيزطية ؟ خيار رائع على موقعنا ستجد هذا الكتاب. ... فلسفة الدين : دراسة في فكر بول تيليتش.pdf. مقدمة في تطبيقات الحاسوب.pdf.

avatar
Jason Arial

دراسات وبحوث. ثقافة صحية. تنوير واصلاح. في حضرة المصطلح.. علجية عيش. الرواية الماسونية.. لماذا قبل المسلمون الدخول في النظام الماسوني؟ شمس الدين العوني. من"حمامة السلام" الى اللوحات المتنوعة للفنانة التشكيلية سنية اسماعيل. "راي اليوم" صحيفة عربية مستقلة تقرأ في جميع انحاء العالم. اطلعواعلى مدارالساعة على احدث الاخبارالسياسية، الإقتصادية،الرياضية والثقافية، العربية والعالمية.

avatar
Syed Mohammed

وقد أشكل على بعضهم([2]) فهم بعض ما نقل عن الإمام أحمد أنه فعله، فقد روى عنه ابنه عبد الله، قال: سمعت أبي يقول: "حججتُ خمس حجج، منها ثنتين راكبًا، وثلاثة ماشيًا -أو: ثنتين ماشيًا وثلاثة راكبًا-، فضللت الطريق في حجّة، وكنت ماشيًا، فجعلت أقول: يا عباد الله، دلونا... موقع في العارضة، تابع أبرز الموضوعات اليومية الرائجة في مصر والوطن العربي وأحدث التردنات علي مدار اليوم في شتي المجالات.