الأبيض والأخضر؛ رحلة في أسرار المكان والزمان في المغرب.pdf

الأبيض والأخضر؛ رحلة في أسرار المكان والزمان في المغرب PDF

مؤلف: أحمد الدوسري

تدوين الرحلة حفظ لذاكرة الحدث وللتفاصيل التي لا تستعاد، وأرشفة لتخليد اللحظة المعاشة. والكتابة عن البلدان والناس والأماكن والشوارع والمقاهي والمحطات كتابة قديمة قدم الإنسان لارتباطها بدهشة الاكتشاف الأول للآخر والمجهول.هذا الكتاب رحلة لكاتب هام بالأمكنة بكل أشكالها، وطناً ومنفى ومعتزلاً ومعبر سبيل، يأخذنا الكاتب فيه إلى أبسط التفاصيل وأدقها في بلد مكتنز بالأسرار، عشقه الأولون والآخرون، وكان جسراً بين الشرق والغرب، بين حدود الكتابة وتخوم الاكتشاف والسفر المتواصل في التاريخ وعبر التاريخ.وإذا كان ثمة كتاب قد هاموا بطنجة الفريدة، موقعاً وتاريخاً، مثل محمد شكري، وجان جينيه، وتينيسي وليامز، وبول بولز، وأصروا على ألا يفارقوها، فإن الدوسري قد هام بمدن المغرب كلها، لكنه لم ينس أن يقول عن طنجة أيضا، طنجة التي لا يغيب عنها القلب... خطفت مني البصر والخيال، وخلت نفسي أملك بيتاً خالداً فيها مطلاً تماماً على الأندلس.. مضيفاً، هي من المدن النادرة في العالم، التي تكاد تلمس فيها الزمن لمس اليد، بل تكاد ترى الزمان رأي العين. لكن الدوسري يتساءل أيضاً، لكن أليس غريباً ألا تستقطب طنجة إلا الأرواح المتردة على هذا العالم؟.إن كتاب الدكتور أحمد الدوسري (الأبيض والأخضر) أشبه برواية بهوامش فوق المتن وفي صلبه، وهو في الوقت نفسه مزيج من السرد والمذكرات والهوامش والمدونات والكتابة التأريخية، وتسجيل الانطباعات عن المكان، وأدب الرحلة الروائي، وهو مليء بالإثارة والتشويق، حيث يحاول الكاتب أن يضاهي هذين اللونين بالكتابة بهما بوصفهما سر أسرار الفضاء المغربي الذي يكتشفه ويكتب عنه. لكن المزج الفريد بين لغتي الرحلة والرواية يبقى بالتأكيد من أهم ما يميز لغة الكاتب، الشاعر والروائي، وما يتميز به هذا الكتاب عن سواه.

المكان في رواية " بكاء العزيزة " لعلي عودة د . عبـــد الرحيـــم حمـــدانمدخل: يشكل المكان عنصراً حيوياً من العناصر الفنية التي يقوم عليها بناء العمل الأدبي الروائي، فهو يلعب دوراً مهماً في تشكيل النسيج العام للنتاج ...

9.13 MB حجم الملف
3058513000007 ISBN
مجانا السعر
الأبيض والأخضر؛ رحلة في أسرار المكان والزمان في المغرب.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

تعقد اليوم في المنامة اجتماعات موسعة بين مسؤولين في مملكة البحرين ووفود من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل حيث يرأس وفد الولايات المتحدة الأمريكية سعادة السيد ستيفن منوشين وزير الخزانة الأمريكي، فيما يرأس الوفد الإسرائيلي سعادة السيد مائير...

avatar
Mattio Chairman

ومن الوجه الأول أخرجه بقية الجماعة في كتبهم إلا الترمذي ، من طرق ، عن عمارة بن القعقاع بن شبرمة ، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير ، عن أبي هريرة ، به . وأما الطريق الثاني : فرواه عن إسحاق غير منسوب ، فقيل : هو ابن منصور الكوسج ، وقيل : إسحاق بن نصر والله أعلم .

avatar
Noe Ahmad

الأبيض والأخضر؛ رحلة في أسرار المكان والزمان في المغرب أثر قضية الصحراء الغربية على التسابق نحو التسلح بين الجزائر والمغرب اللباس الأبيض هو لباس العروسة ولباس الحج ولباس الكفن ولكن ما هو تفسيره في المنام لأن تفسير الحلم يخلف بحسب الرائي لذلك الرؤيا ولهذا سوف نعرض لكم التفسيرات المختلفة حول رؤية اللباس الأبيض في المنام.

avatar
Jason Arial

هذه الشجرة المباركة المذكورة في الكتب السماوية لها فوائد عديدة لصحة الانسان. ما هو الفرق بين الزيتون الأخضر و الزيتون الاسود. شجرة الزيتون من الاشجار المثمرة التي تكثر في محيط بحر الأبيض المتوسط. لوازم رحلات. سيظهر إعلانك في الصفحة الرئيسية و صفحة النتائج بشكل دوري ومستمر. سيظهر إعلانك مع الإعلانات المشابهة (في جميع صفحات الإعلانات). هذا سيجذب الزوار الذين يتصفحون إعلانات مشابهة لإعلانك وبالتالي إشهاره على نطاق واسع.

avatar
Syed Mohammed

والى هنا نكون قد انتهينا من قصة رحلة ورحلة زنجبار تلك الجزيرة التي قضينا في أمتع اللحظات محملين بنا نستطيع من قصص نروي بها لأولادنا ولأحبابنا مشاهداتنا حول المكان والزمان وبكل منّا حقيبة في ...