التنشئة الاجتماعية والالتزام الديني.pdf

التنشئة الاجتماعية والالتزام الديني PDF

مؤلف: صادق الموسوي

التنشئة الاجتماعيّة هي عمليّة أنسنة الفرد من خلال إدماجه عن طريقٍ مقصودٍ أو غيرِ مقصودٍ بالمجتمع، بحيث يتماثل مع الأشياء المسموح بها في الثقافة والتوقُّعات الثقافيّة التي يعبَّر عنها في ألفاظ الحياة الاجتماعيّة وطرائقها وتقاليدها، وهي علاقة تفاعليّة يتعلّم بواسطتها الفرد المتطلّبات الاجتماعيّة والثقافيّة التي تضمن فعاليّته المجتمعيّة، وتتضمّن العادات، والسمات، والأفكار، والقيَم، والاتّجاهات.يُعدّ موضوع الالتزام الدينيّ من أبرز الشواخص الاجتماعيّة التي تحاول التنشئة استهدافها؛ تمهيدًا لسلوكٍ ومعرفةٍ وقيَمٍ يتشرّبها الفرد بما يُحاكي مبادئها وأهدافها. هذا التديُّن الذي تتشعّبُ درجاته بين المستوى السلوكيّ والمستوى المعرفيّ والمستوى الشعائريّ وصولًا إلى التعصُّب الدينيّ، تتناوله وتؤثِّر فيه مؤسّسات التنشئة كلُّها بدرجاتٍ متفاوتة. وهو وإن كانَ من اختصاص المؤسّسات والحواضر الدينيّة؛ فإنّ دَور باقي المؤسّسات لا يزال فاعِلًا وأساسًا، ومنها: الأسرة، والمؤسّسة التعليميّة، والأحزاب، لا سيما في بلدٍ تعبث الطائفيّة بمؤسّساته التي يختفي الدينيّ والطائفيّ في أهدافها ومبادئها، ويُعرَّف أبناؤه وفقًا لمذهبهم ودينهم وطائفتهم.

28 تموز (يوليو) 2018 ... كما نسي الكبار إن الانتماء وا انعكاس الشباب حصيلة من التنشئة التي تكتسب من ... المسئولية الاجتماعية والالتزام الديني الإسلامي، والتعرف علي دور المدرسة كمؤسسة ... وأن كلا من التنشئة الأسرية، والدين بوصفهما من المحددات الاجتماعية ... بعد الافتتاح انعقدت اعمال المحور الأول تحت عنوان "التكفير والالتزام الديني عند ... وإنشاء مؤسّسات التنشئة على فهم الآخر، وخاصة في المؤسسات التربوية والاجتماعية ...

1.26 MB حجم الملف
9786144270868 ISBN
مجانا السعر
التنشئة الاجتماعية والالتزام الديني.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

وطالب مستخدمو الشبكات الاجتماعية الغاضبون باعتذار من مغنية البوب. إذا كان التعليق يحرض على الكراهية والتمييز العنصري أو العرقي أو الجنسي أو الديني أو الاجتماعي، أو ينتهك حقوق الأقليات. المطلب الثالث : الاحزاب و الثقافة السياسية و التنشئة. تتمثل جماعات الضغط في المجتمع العربي بالمنظمات المهنية و الشعبية, و الاندية و الجمعيات الاجتماعية و الرياضية, والهيئات و المؤسسات العلمية, و الاحزاب السياسية , لجان المجتمعات المحلية, الشركات...

avatar
Mattio Chairman

1.كميلية خواج: التطرف الديني و أثره على التماسك الأسري، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير - علم الاجتماع الديني - كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية و العلوم الإسلامية، جامعة الحاج لخضر-، قسم ... 7- شروط التنشئة الاجتماعية . وتتجلى في 3 نقاط أساسية: - توفر الطابع الإنساني: ويتجلى في العلاقات الوجدانية بين الأفراد، والتفاعل بينهم، والمشاركة الفعالة… ـ وجود مجتمع: منذ ولادة الإنسان وهو ينتقل من جماعة إلى أخرى ...

avatar
Noe Ahmad

ويمكن وصف عملية التنشئة الاجتماعية بأنها العملية التي تتشكل فيها معايير الفرد ومهاراته ودوافعه واتجاهاته وسلوكه لكي تتوافق مع تلك التي يعتبرها المجتمع مرغوبة ومستحسنه لدوره الراهن أو المستقبل في المجتمع.

avatar
Jason Arial

وأضاف الأستاذ عيدودي أن من بين آليات تأهيل الحقل الديني بالمغرب كذلك الوزارة التي تسهر على الجانب الإداري والتنظيمي للحقل الديني، والمجالس العلمية، التي أوكل لها جلالة الملك، بصفته الرئيس المباشر لها، الانخراط في صلب المشروع الحداثي الديمقراطي للمملكة .

avatar
Syed Mohammed

السيد صادق عباس الموسوي. التنشئة الإجتماعية والالتزام الديني ـ د. السيد صادق عباس الموسوي. رمز المنتج: bmq148 التصنيفات: العلوم الاجتماعية, الكتب المطبوعة  ...