أوراق بغدادية.pdf

أوراق بغدادية PDF

مؤلف: زاكي الشوك

أنا محاسن الديواني،أتوجه الآن إلى أرض اللعنات، أو البراكين، بعد أن هدأت قليلاً. أتوجه إليها من مقامي الأخير في بريطانيا، بعد عشرين عاماً من غربة قسرية، وانتماء آخر إلى وطن جديد. فعائلتي الآن تحمل الجنسية البريطانية، وأنا أتحرك بجواز سفر بريطاني، أحمر، عليه نقشة ذهبية اللون لتاج إلى يساره أسد مكلل بتاج، وإلى يمينه حصان (تنين) في رأسه رمح. هذا الجواز يخولني الدخول إلى كل أقطار العالم، بعد أن كان جوازي القديم لا يفتح الأبواب أمامي. لكن من أنا؟ هذا السؤال كان يلح عليّ منذ وعيي وحتى هذه الساعة. فأنا كنت، وما أزال، أشعر أنني بلا وطن. وها أنا ذي أذهب إلى لا وطني في زيارة اقتضتها ضرورات ارتباطاتي السابقة بهذا اللا وطن. أنا أعلم أنني لن أرى عراق طفولتي وشبابي، وحتى ما بعد ذلك. بل سأرى عراق شوارتزكوف. أعلم أن شوارتزكوف صادر عراقي وأحاله إلى حطام وتعازٍ وأدعية. سيطوقني الحطام بأحزمته الخانقة، ستملأ سمعي التعازي والأدعية في كل شبر من أشبار البلد. لكن هناك متخلفات تدعوني للعودة إليها. هذه المتخلفات هي مورد رزقي، أو هي دعم لا يستغنى عنه لمورد رزقي الذي يقيم الأود في بريطانيا. إنني ذاهبة لإنجاز معاملة التقاعد لزوجي المتوفى حديثاً، بعد أن خدم في العراق أكثر من أربعين عاماً.حجزت لي ابنتي بتول تذكرة إلى عمان، ثم بعد يومين إلى بغداد. وفي يوم السفر رافقتني في سيارة أجرة إلى مطار هيثرو، وأنجزت معي كل معاملات السفر، ثم ودعتني عائدة إلى بيتنا في حي إيلينغ. سافرت في طائرة الخطوط الجوية الملكية الاردنية من تيرمنال 3.

ملفات الملتقى التربوي ، امتحانات ، خطط دراسية ، تحضير الدروس ، حلول الاسئلة ، تحليل المحتوى ، اوراق عمل ، وسائل تعليمية مواضيع انشاء وتعبير.

6.22 MB حجم الملف
9782843092176 ISBN
أوراق بغدادية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

#شهرزاد #نبض بغداد #بغداد العراق🇮🇶 #بغداد #بغدادية #بغداديات #عراقيات #عراقي #عراق #عراقية #نصوص أدبية #نصوصي #نصوص #كتابات عربيه #كتابات عربية .

avatar
Mattio Chairman

12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 ... ... اما اصل الاسم فكان باب الحلبة ويعد هذا الاثر الدفاعي من اجمل الابواب التحصينية في الاسوار .سمي ..من اوراق سالم الألوسي..معالم بغدادية.. باب الطلسم. بغداد مدينة عراقية، وعاصمة جمهورية العراق، ومركز محافظة بغداد. بلغ عدد سكانها حوالي 8.5 مليون نسمة ... وقد برزت أسماء بغدادية كبيرة في فن العمارة والنحت مثل رفعت الجادرجي، محمد صالح مكية، جواد سليم، خالد الرحال، محمد غني حكمت، زها حديد، وغيرهم. ... اليار اللندنية 2009; ^ من أوراق مصطفى جواد ، محمد جميل شلش ، جريدة العراق 1997; ^ " حولنا".

avatar
Noe Ahmad

اوراق بهادار الکترونیک. استعلام ضمانتنامه. والشقه بالدور الثالث شقه فارغه أعطت لاختها المفتاح لاختها علشان الكهربا والغاز فقامت بفتحها وأقامت ابنها بيها بدون اى اوراق.

avatar
Jason Arial

محتويات الملف: سبق وعرضنا لحضراتكم شيت قصص مصورة للحروف الهجائية هنا ، وكذلك ملزمة لتعليم الحروف الهجائية هنا ، واليوم نقدم لحضراتكم اوراق عمل الحروف الهجائية...

avatar
Syed Mohammed

ولد الباحث المرحوم عزيز جاسم محمد خلف الحجية في بغداد محلة حمام المالح في شهر رمضان المبارك سنة 1339 هجري - 1921 ميلادي ختم القرأن على يد الملا لالة ابراهيم في محلته ثم دخل مدرس الفضل الأبتدائية للبنين فالغربية المتوسطة حَدَّثَنَا عِيَسى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: اشْتَهَيْتُ الأَزَاذَ، وأَنَا بِبَغْدَاذَ، وَلَيِسَ مَعْي عَقْدٌ عَلى نَقْدٍ، فَخَرْجْتُ أَنْتَهِزُ مَحَالَّهُ حَتَّى أَحَلَّنِي الكَرْخَ، فَإِذَا أَنَا بِسَوادِيٍّ يَسُوقُ