البيمارستانات، شفا خانه، المشافي في العالم الإسلامي.pdf

البيمارستانات، شفا خانه، المشافي في العالم الإسلامي PDF

مؤلف: محمد الرفاعي

ما خلق الله داءً إلاّ وله دواء أو علاج ومن أجل إتمام العلاج كان لاُبد من توفر أماكن خاصة و بمواصفات معينة لنجاح وإتمام هذا العلاج ومن هنا فقد أُنشأت المشافي منذ أقدم العهود وفي العصور الوسطى والحديثة ، من قِبَل حضارات ودول زال منها زال وبقي منها بقي... ومن تلك المنشآت كانت البيمارستانات أو شفاخانة أو بيمارخانه أو خستاخانه والتي انتهت بالمسمى مستشفى أو مشفى. وقد تطورت عمارة البيمارستانات خلال عصور الحضارة الإسلامية، حيث كان لها نظام وطابع معماري مميز يقوم على مجموعة من الشروط الضرورية التي يجب توافرها في المكان الذي تُبنى فيه...

يُبرِز لنا تراثنا الإسلامي صوراً مشرقة، ترسخ مبدأ التكافل الاجتماعي الذي جاءت الشريعة الإسلامية مؤكدة مبادئه السامية، من ذلك الخدمات الصحية المتقدمة، التي كانت شائعة في أقطار شتى من بلاد العالم الإسلامي؛ حيث عرف ما ... يصف لنا ابن أبي أصيبعة طرق مزاولة مهنة الطب في أول عهد إنشاء البيمارستانات الإسلامية فيقول «إن الطب كان في أول عهده عن طريق الممارسة، ثم صار دراسة وامتحاناً وأجازه، حيث كان الطبيب في أول عهد الدولة الإسلامية يكتفي ...

7.18 MB حجم الملف
9786202346726 ISBN
البيمارستانات، شفا خانه، المشافي في العالم الإسلامي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

البلدان المتوسطة والمنخفضة الدّخل، هناك حيث يُقيم نحو ثلثي سكّان العالم.(4) يتفاقم عبء الإنتان في هذه هدفَ هذا المسح الوطنيّ إلى تقصّي مدى توفّر الموارد اللازمة لتنفيذ أحدث الدلائل الإرشاديّة لحملة الإنقاذ من الإنتان في المشافي الثانويّة والثالثيّة في منغوليا.

avatar
Mattio Chairman

قيل إنه كان في الدولة الأموية مارستان في زقاق القناديل دار أبي زبيد. وزقاق القناديل - ويقال له زقاق القنديل - من أزقة الفسطاط. قال القضاعي إنما وسم زقاق القناديل أو القنديل لأنه كان برسم قنديل كان على باب عمرو بن العاص وفي هذا الزقاق ولد الإمام الحافظ ابن سيد... ...إشرافها في التاريخ الإسلامي هو الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، وساعد انتشار المدارس على التهيأة أكثر للنهضة العلمية العباسية، كما كان من إنجازات الوليد الأخرى أنه أول من أنشأ المستشفيات في التاريخ، وأنشأ إلى جانبها البيمارستانات، وهي دور وظيفتها إيواء...

avatar
Noe Ahmad

كانت البيمارستانات في العصور الوسيطة دورا للعلاج ومعاهد لتدريس الطب. وكانت البيمارستانات مستشفيات عامة تعالج فيها الأمراض الباطنية والرمدية والعقلية وتمارس فيها العمليات الجراحية، يتم العلاج فيها عن طريق طاقم طبي متخصص‫.‬ جاء ذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية على لسان الجعفري وإشارته إلى أن "الارهابيين حولوا أهم وأكبر مشفى للعيون في الشرق الأوسط إلى مقر لعملياتهم العسكرية شرق حلب.. هذا جواب على البعض من الزملاء الذين تحدثوا عن استهداف المشافي."

avatar
Jason Arial

البيمارستانات، شفا خانه، المشافي في العالم الإسلامي eBook التنمية البشرية في الوطن العربي eBook حصار العنكبوت eBook

avatar
Syed Mohammed

ﻟﺘﺼﻤﻴم اﻹﺴﻼﻤﻲ ﻟﻠﻤﺸﺎﻓﻲ ﺨﺎﺼﱠﺔً، وﻟﻠﻤﺒﺎﻨﻲ اﻟطﺒﻴﺔ ﻋﺎﻤﺔً، واﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺼﺎﻤﻴم. اﻟﻤﺴﺘوردة . -٢. ﺘوﻀﻴﺢ أنﱠ ... اﻟﻌﺎﻟم. اﻹﺴﻼﻤﻲ،. ﺴواء. ﻛﺎﻨت. ﻫذﻩ. اﻟﺒﻴﻤﺎرﺴﺘﺎﻨﺎت. ﺜﺎﺒﺘﺔ. أم. ﻤﺘﻨﻘﻠﺔ،. ﻓﺎﻟﺜﺎﺒت. ﻤﻨﻬﺎ. ﻤﺎ. ﻛﺎن. ﻗد. ﺒﻨﻲ. ﻤن. اﻟﻤدن أو. ﺤﻲ. ﻤن. أﺤﻴﺎﺌﻬﺎ،. أﻤﺎ ... اﻟﺘﺘر، ﻤﻠك ﺨﺎن ﺠﻨﻛﻴز. واﺠﺘﺎح. اﻟﻌراق،. وﻗﺘﻝ ... ﻤن ﻫﻲ ﻟذﻟك ﺸﻔﺎء،. أﺼوﻝ. اﻷدوﻴﺔ.