الجزيرة الفراتية وديارها العربية(ديار بكر، ديار ربيعة وديار مضر)دراسة في التاريخ الديني والسياسي والاجتماعي قبل الإسلام.pdf

الجزيرة الفراتية وديارها العربية(ديار بكر، ديار ربيعة وديار مضر)دراسة في التاريخ الديني والسياسي والاجتماعي قبل الإسلام PDF

مؤلف: عبد الحكيم الكعبي

تقع الجزيرة الفراتية في قلب العالم القديم، بين أعالي نهري دجلة والفرات، وهي بذلك تحتل الجزء الشمالي الغربي من أرض العراق، والشمالي الشرقي من سوريا، وقد أطلق عليها البلدانيون العرب اسم الجزيرة، وورد ذكرها في الكتاب المقدس سفر الخليقة باسم أرض شنعار، ويدعوها الكلدان بيث نهر أواثا أي بين نهرين، وأطلق عليها اليونان اسم Mesopotamia ميزوبوتاميا، ويبدو أن المؤرخ اليوناني بوليبوس (202-102 ق.م) كان أول من استخدم هذا المصطلح (Mesopotamia)، ثم تبعه الجغرافي المعروف سترابو (64 ق.م – 25 م)، ويقصد به ذلك الإقليم المحصور بين أعالي نهري دجلة والفرات ومنابعهما، وهو يرادف مصطلح الجزيرة الذي أطلقه البلدانيون العرب على الإقليم نفسه، تعد هذه الدراسة للأحوال الاقتصادية والدينية والسياسية والاجتماعية للجزيرة الفراتية قبل الإسلام ذات أهمية كبيرة، كونها كشفت عن أحداث حقبة تاريخية مهمة في تاريخ العرب، سبقت انطلاقتهم الحضارية الكبرى في مطلع القرن السابع الميلادي، وقد توافرت لها مصادر مهمة ومتعددة، منها العربية الإسلامية ومنها السريانية واليونانية القديمة, فضلاً على المصادر العربية المسيحية.

المختصر في التفسير. مركز تفسير. أيسر التفاسير. أبو بكر الجزائري (١٤٣٩ هـ). الإعراب الميسر. شركة الدار العربية. نحو ٣ مجلدات. قراءات. القراءات العشر من الشاطبية والدرة. دار الصحابة. القراءات الأربعة الشهيرة.

6.86 MB حجم الملف
9789933402204 ISBN
مجانا السعر
الجزيرة الفراتية وديارها العربية(ديار بكر، ديار ربيعة وديار مضر)دراسة في التاريخ الديني والسياسي والاجتماعي قبل الإسلام.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

وقد أشكل على بعضهم([2]) فهم بعض ما نقل عن الإمام أحمد أنه فعله، فقد روى عنه ابنه عبد الله، قال: سمعت أبي يقول: "حججتُ خمس حجج، منها ثنتين راكبًا، وثلاثة ماشيًا -أو: ثنتين ماشيًا وثلاثة راكبًا-، فضللت الطريق في حجّة، وكنت ماشيًا، فجعلت أقول: يا عباد الله، دلونا...

avatar
Mattio Chairman

ﻭﺫﻟﻙ ﺘﺒﻌـﺎﹰ ﻟﻠﻅـﺭﻭﻑ . ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻴﺔ. ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ. ﺍﻟﺴﺎﺌﺩﺓ. ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﺃﻭ ﺫﺍﻙ . ﻟﺫﻟﻙ ﺍﺨﺘﻠﻔﺕﹾ. ﺤﺩﻭﺩ ... ﺩﺭﺍﺴـﺎﺕ ﻓـﻲ ﺍﻷﺩﺏ. ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ. 21. ، ﺴﺎﻟﻡ. ، ﺍﻟﺴﻴﺩ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻌﺯﻴﺯ. ،. ﺘﺎﺭﻴﺦ ﺍﻟﻌﺭﺏ. ﻗﺒل ﺍﻹﺴﻼﻡ. " 64. ،. 70 ... ﺩﻴﺎﺭ ﺒﻜﺭ ﻭ. ﺩﻴﺎﺭ ﺭﺒﻴﻌﺔ ﻭﺴ ﻤ ﻴﺕ. ﻜﻠﱡﻬﺎ ﺩﻴﺎﺭ . ﺭﺒﻴﻌﺔ. ؛ ﻷﻨﱠﻬﻡ ﻜﻠﱡﻬﻡ ﺭﺒﻴﻌﺔ. ، ﻭﻫﺫﺍ ﺍﺴﻡ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻗﺩﻴﻡ ... (4) . ﻓﺄﺭﺽ ﺍﻟﺠﺯﻴﺭﺓ ﺍﻟﻔﺭﺍﺘﻴ ﺔ ﻗﺩ ﺍﻗﺘﹸﺴ ﻤﺕ ﺒﻴﻥ ﻗﺒﻴﻠﺘﻴﻥ ﻋﺭﺒﻴ ﺘﻴﻥ. –. ﺭﺒﻴﻌـﺔ. ،. ﻭﻤﻀﺭ. –. ﻭﻫﺫﺍ. 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 ... الناصر لدين الله ... القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام / ... وامتد سكن تنوخ الى الجزيرة الفراتية(18) . ... البري الذي يكون اول حدود ديار بكر (بنو شيبان) ، فضلا" عن ذلك ان ربيعة بقيت ... (26) البكر ، دراسات ،439 . ... الى (مضر بن نزار بن معد بن عدنان) كانت ديارهم في مكة حيز الحرم الى السروات.

avatar
Noe Ahmad

معجم المطبوعات العربية والمعربة وهو شامل لأسماء الكتب المطبوعة في الأقطار الشرقية والغربية مع ذكر أسماء مؤلفيها ولمعة من ترجمتهم وذلك من يوم ظهور الطباعة إلى نهاية السنة الهجرية 1339 الموافقة لسنة 1919 ميلادية جمعه ورتبه يوسف إليان سركيس. (1/1).

avatar
Jason Arial

الأخبار الرياضية في منطقة شمال أفريقيا و الشرق الأوسط فيديوهات وألبوم الصور لرياضتك المفضّلة - بين سبورت - بي ان سبورت العربية. أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لن يشارك في مباراةِ فريقه يوفنتوس أمام برشلونة في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا.

avatar
Syed Mohammed

...إجماع وطني، ولها دور لامع في مسيرة الحياة العامة وأنماط الإبداع، وذلك عبر مجموعة من المقالات والنُبذ والنصوص، وعادة يتم الاحتفال أولاً شارك فيه عدد كبير من أبرز كتّاب الرأي الذين سلطوا الضوء على انتهاك الحريات في العراق وقدموا دراسات عن المساواة والعدالة الاجتماعية .