سياسة فوكو السلطة المعرفة الهيمنة.pdf

سياسة فوكو السلطة المعرفة الهيمنة PDF

مؤلف: مصطفى الحسناوي

كثيراً ما رد فوكو بطريقة غير مباشرة على منتقديه من المنظرين السياسيين الذين يعتبرون بأن نقده الاجتماعي ينهض ضمنياً على مثل الحرية والحقيقة والتقدم التي يغض النظر عنها يرد عليهم مشيراً الى انه لا ينجز نظرية سياسية وليس مطروحاً عليه ذلك بل ينحصر همه النظري في التحليل التاريخي بطريقة نقدية .

25 آب (أغسطس) 2017 ... يتناول موضوع علم الاجتماع السياسي السلطة وعلاقتها بالمجتمع، بما تعنيه من قوة ونفوذ وهيمنة، وشرعية هذه السلطة، وعلاقتها بالقوى ... وآخر الذين كتبوا حول هذا الموضوع، هو «ميشال فوكو»، في كتابه «العلاقة بين المعرفة والسلطة». ويعتبر ...

3.22 MB حجم الملف
N/A ISBN
مجانا السعر
سياسة فوكو السلطة المعرفة الهيمنة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

أخبار دولية وعربية. الرأي. طريق وحيد في مواجهة الهيمنة الإيرانية. المقبلة، حيث تستعد الميليشيات المسلحة إيرانياً لاستنساخ تجربة «حزب الله» اللبناني بأن تؤسس لها أحزاباً سياسية تدخل بها السلطة التشريعية وتبقي على السلاح لتهديد بقية الأحزاب والدولة.

avatar
Mattio Chairman

الرئيسية. أخبار عاجلة. منسق هيئة الحوار: السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ستتولى تنظيمها.

avatar
Noe Ahmad

كتاب المعرفة والسلطة مدخل لقراءة فوكو.

avatar
Jason Arial

المعرفة والسلطة في تصور ميشيل فوكو محمد الجلالي الحوار المتمدن-العدد: 4387 - 2014 / 3 / 8 - 02:11 سيتحدث فوكو عن استراتيجيات الهيمنة وعن الدولة عبر خلخلة الاسطورة التي دأبت على تحديدها لنفسها كدولة ديمقراطية في تعامل مع السلطة بل سيقوم بخلخلة هذه المفاهيم لاعتبار أن السلطة مثلا ليست ...

avatar
Syed Mohammed

أما بالنسبة لفوكو، فهذا الشيء عبارة عن خطاب صنعته تكتيكات الهيمنة (السلطة) داخل المجتمع، ومن ثم يرى «فوكو» أن المعرفة العلمية المستندة إلى المنهجة النظرية مرتبطة حُكمًا بالسلطة. ومن هنا ينفي فوكو ضرورة أن تتحرّك السلطة من خلال إيديولوجية محدّده. إضافةً إلى ذلك فإن السلطة تهتم بأجهزة مراكمة المعرفة داخل مجتمع، ومناهج الملاحظة وتقنيات التسجيل وإجراءات البحث والتنقيب.