الصناعات الدوائية في العراق.pdf

الصناعات الدوائية في العراق PDF

مؤلف: هند فوزي

مقدمة تناولت في دراستي هذه عن التوزيع الجغرافي للصناعات الدوائية في العراق منذ النشاة وصولا الى ما بدت علية الصناعة في يومنا هذا ، حيث استعرضت في دراستي اماكن تواجد الوحدات الانتاجية حيث عملت جرد كامل لجميع معامل انتاج الدواء في العراق ووجدت ان هذه الصناعة انحسرت في عدد معين من محافظات العراق الا وهي ( بغداد ، الموصل ، ديالى ، صلاح الدين ، بابل ) ، وعددها 17 وحدة انتاجية تقوم بانتاج الدواء والمواد الصيدلانية .في حين ان مجموع اعدادها الكلية تتجاوز 40 مصنع حيث اختفت الكثير من هذه المعامل بسبب تغير نشاطها او بسبب الظروف السياسية للبلد ، ووجدت ان هذه المصانع السبعة عشر اغلبيتها في محافظة بغداد تقوم على سد حاجة السوق بنسبة 50% فقط والباقي يعوض عن طريق الاستيراد وهذه النسبة لاتقلل من اهمية صناعتنا العراقية بل على العكس فان صناعتنا وجدتها لاتقل اهميتها عن مثيلاتها في بلدان اخرى في الوطن العربي لكن انها تحتاج الى دعم ومساندة الدولة العراقية كونها صناعة متجددة وتاخذ بطابع التطور التكنلوجي بشكل دائمي ، هذا لا يتناسب مع ظرف البلد الاقتصادي وهو في طور تحسين منتوجه الوطني ، بالاضافة الى ذلك استعرضت في دراستي المعوقات التي تواجهها هذه الصناعة وما هي الحلول التي خرجت بها لحل ازمة هذه الصناعة والنهوض بها من جديد واخيرا اتقدم بشكري الى كل من ساند هذا العمل الذي اخذ من وقتي ثلاث اعوام بسب الظرف الامني

10 أيار (مايو) 2013 ... الصناعات الدوائية • المشاريع الصغيرة في العراق • تطور الطبقة العاملة العراقية • التلوث البيئي في القطاع الصناعي • ملاحظات تقييمية • المصادر اعادة دراسة وثيقة السياسة الدوائية والتي تمثل الاطار التنظيمي والتشريعي لنظام تداول ... الوزارة وفي الدوائر الصحية خارج العراق للتدريب على مختلف المجالات الصيدلانية. ... الخاص والحكومي ومن خلال اللجنة الفنية للصناعات الدوائية وقد تم خلال مسيرتها.

4.32 MB حجم الملف
9783330853850 ISBN
مجانا السعر
الصناعات الدوائية في العراق.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

قال أبو بكر الواسطي رحمه الله (التأني في كل شيء حسن إلا في ثلاث خصال: عند وقت الصلاة، وعند دفن الميت، والتوبة عند المعصية). وقال مجاهد رحمه الله (من لم يتب إذا أمسى وإذا أصبح، فهو من الظالمين). وقيل: من ندم فقد تاب، ومن تاب فقد أناب.

avatar
Mattio Chairman

وأشار الدكتور أحمد الحسن رئيس مجلس إدارة شركة الحسن للصناعات الدوائية إلى التحضير لإنشاء معمل جديد في مدينة عدرا الصناعية وتطوير خطوط إنتاج جديدة بعد تعرض ...

avatar
Noe Ahmad

*#وزير_النقل يوجه الخطوط الجوية التنسيق مع وزارة الخارجية لاستحصال الموافقات الرسمية وتنفيذ رحلة استثنائية لإجلاء العراقيين في تركيا *وجه وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي إدارة الخطوط الجوية ..... | الاعلان في الموقع. 63807 مناقصات العراق - بذور علف محلية تاريخ اغلاق المناقصة 21-10-2020.

avatar
Jason Arial

عمان - مراد القرالة يهدف مركز التميز للصناعات الدوائية في مؤسسة التدريب المهني الى رفع كفاءة الكوادر البشرية وإعداد القوى العاملة المدربة والمؤهلة في مجال تصنيع الأدوية، وتسويقها داخل وخارج المملكة. رصدت غرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات، أهم أربع ملاحظات، فى مشروع قانون البحوث الطبية الإكلينيكة المعروف بـ«التجارب السريرية»، وقال رياض أرمانيوس، نائب رئيس الغرفة، فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، إن مصر ...

avatar
Syed Mohammed

تعيينات ووظائف جديدة 2019 في العراق القطاع الحكومي والخاص , وزارة الداخلية والتربية والدفاع , iraq jobs. هيئة الاعلام والاتصالات مؤسسة ناليا الاعلامية عاجل تعلن مؤسسة ناليا الاعلامية عن فتح باب التوظيف في جميع المحافظات لـ (400) وظيفة في مجموعة... تعتبر التقنيات الحيوية من أسرع الصناعات نمواً في العالم ، حيث تقوم دول عديدة بالترويج لهذا القطاع و بفضل التقنيات الحديثة كهندسة الجينات مثلاً أصبحت التقنيات الحيوية تؤثر في مسارات مختلفة في الطب (السرطان، الطعومات، علاج و تشخيص الأمراض الوراثية) و...