السودان في التاريخ الحديث.pdf

السودان في التاريخ الحديث PDF

مؤلف: ظاهر الدوري

اهتم الكتاب بدراسة تاريخ السودان الحديث، راصداً مواقف إدارة حكومة السودان، المتمثلة رسمياً بإدارة الحكم الثنائي، البريطاني عملياً والمصري اسمياً، في رسم التطورات الإدارية والسياسية للبلاد، والظروف التي حدّدت مواقف زعماء الدين والأحزاب السياسية، من خلال استعراض الأحداث التي بموجبها تمّ وضع الأسس الإدارية والسياسية للسودان، فضلاً عن متابعة نشاط الكتل السياسية خلال لوجود الاستعماري في البلاد حتى الاستقلال.وقدّم المؤلف عرض موجز لجذور اهتمام بريطانيا في وادي النيل، وفرض سياستها عملياً على السودانيين بعد نجاح حملتها العسكرية لغزو السودان والقضاء على الدولة المهدية عام 1898.كما ركز على الأحداث التي دارت في البلاد أثناء الحرب العالمية الأولى، عن طريق متابعة إجراءات الحاكم العام لتهيئة البلاد، شعباً واقتصاداً. ثم بحث التطورات الإدارية والسياسية في البلاد، وأبرزها تأسيس نظام الإدارة الأهلية، قيام ثورة عام 1924، إضراب طلبة كلية غوردون عام 1931، والموقف السوداني من معاهدة عام 1936 بين بريطانيا ومصر.كما تناولت التطورات السياسية خلال الحرب العالمية الثانية في السودان. ومنها تأسيس مؤتمر الخريجين العام، وقيام المجلس الاستشاري لشمال السودان.وتتبّع تطورات الإصلاح الدستوري، والتحركات السياسية داخل الجمعية التشريعية، واتفاقات الانطلاق نحو الاستقلال، ومناقشة التطورات المفاجئة عند الذين قضوا حياتهم يبشرون بوحدة وادي النيل.كما تناول المناورات التي قادت إلى تشكيل أول حكومة وطنية ائتلافية، الظروف التي أدّت إلى نجاح أول انقلاب عسكري في البلاد، والتحالفات السرية للتخلّص من الحكم العسكري.

تاريخ السودان الحديث book. Read 9 reviews from the world's largest community for readers.

3.19 MB حجم الملف
9789933380731 ISBN
السودان في التاريخ الحديث.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

19 تموز (يوليو) 2019 ... أوقفت لجنة أطباء السودان المركزية الإضراب في كل المستشفيات والمراكز الصحية بالسودان، وعادت لمزاولة العمل مرة أخرى، مؤكدة التزامها بأي قرار يدعم ...

avatar
Mattio Chairman

الكامل في التاريخ - ابن الأثير. Item Preview. 1 kamilt00.pdf. texts. الكامل في التاريخ - ابن الأثير. by. Yedali.

avatar
Noe Ahmad

سعر الذهب في السودان لحظة بلحظة - بالجنيه السوداني والدولار الامريكيSDG. جدول مقارنة أسعار جرام الذهب اليوم في السودان مقابل الدولار الأمريكي.

avatar
Jason Arial

اهتم الكتاب بدراسة تاريخ السودان الحديث، راصداً مواقف إدارة حكومة السودان، المتمثلة رسمياً بإدارة الحكم الثنائي، البريطاني عملياً والمصري اسمياً، في رسم التطورات الإدارية والسياسية للبلاد، والظروف التي حدّدت من الكتب الهامة التي تناولت تاريخ السودان مع التركيز على التاريخ الحديث خاصة منذ الثورة المهدية والتي امتد تأثيراتها بعد سقوط الدولة المهدية في السودان.

avatar
Syed Mohammed

5‏‏/2‏‏/1442 بعد الهجرة