التعليق الصبيح على مشكاة المصابيح: 4-1.pdf

التعليق الصبيح على مشكاة المصابيح: 4-1 PDF

مؤلف: محمد الكاندهلوي

مشكاة المصابيح كتاب ألفه الشيخ التقي ولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب العمري التبريزي، من أعيان المائة الثامنة، كملّ به كتاب المصابيح وذيل أبوابه، فذكر الصحابي الذي أخرجه، وزاد على كل باب من صحاحه وحسانه وسماه مشكاة المصابيح، فصار كتاباً حافلاً، وشرحه العلامة حسن بن محمد الطيبي المتوفي سنة 743هــ وسماه الكاشف عن حقائق السنن، والعلامة الطيبي هو شيخ صاحب المشكاة وأستاذه، وكان هو السبب الباعث على تأليف المشكاة.وفيما ذكره في ذلك قوله: استشرت الأخ في الدين... ولي الدين محمد بن عبد الله الخطيب بجمع أصل من الأحاديث المصطفوية على صاحبها أفضل التحية والسلام، فاتفق رأينا على تكملة المصابيح وتهذيبه وتشذيبه، وتعيين روايته ونسبة الأحاديث إلى الأيمة المتقنين - فما قصّر فيما أشرت إليه من جمعه... فلما فرغ سمرت عن ساق الجدّ في شرح مفصله وحلّ مشكله وتلخيص عويصه، وإبراز نكاته ولطفه على ما يستدعيه غرائب اللغة والنحو، ويقتضيه علم المعاني والبيان، بعد تتبع الكتب المنسوبة إلى الأئمة رضي الله عنهم.. وسميته بالكاشف عن حقائق السنن...هذا ولما كان كتاب مشكاة المصابيح للشيخ ولي الدين محمد بن عبد الله الخطيب العربي التبريزي أجمع كتاب في الأحاديث النبوية قام بشرحه الشيخ محمد أدريس الكاندهكوي بطلب من شيخه محمد أنور، فشرع بهذا العمل مستعيناً بالله سبحانه وتعالى، فعمد إلى شرح الأحاديث، وإبراز نكاتها ولطائفها، وبيان أسرارها ومعارفها، وكشف حقائقها، ووقائعها على ما يقتضيه علم البيان، وذلك بعد تتبع كتب العلماء الراسخين المعروفين بهذا الشأن.وكان جلّ إعتماده في شرحه هذا وكما ذكر، على شرح المصابيح المسمى بالميسر للشيخ شهاب الدين فضل الله بن حسين التوربشتي الحنفي، وهو شرح لطيف اشتمل على فوائد حسان، ومعان لم يسبقها أحد إليها؛ بالإضافة إلى ذلك اعتمد الشيخ الكاندهلوي في كتابه هذا على شرح المشكاة المسمى بالكاشف عن حقائق السنن المحمدية، للمحدث الجليل الحسين بن عبد الله بن محمد الطيبي الشافعي الذين بين مؤلف حقائق السنة ودقائقها وأبرز لطائفها ومعارفها، وكشف أسرارها وغوامضها.كما اعتمد صاحب هذا التعليق على مشكاة المصابيح، وذلك في ضبط كلمات الحديث ووجوه الإعراب وذكر إختلاف النسخ على كتاب مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح للمحدث الجليل الشيخ نور الدين علي بن سلطان محمد الهروي القاري الذي عمل فيه على ضبط الألفاظ مع المباني، والبحث عن الروايات مع المعاني، جمع فيه جميع الشروح والحواشي، ولم يغادر فيها صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها.

تحميل المزيد من المشاركات لم يتم العثور على أي نتائج. برامج حرق الويندوز على الفلاشة. برامج فتح المواقع المحجوبة.

9.13 MB حجم الملف
N/A ISBN
مجانا السعر
التعليق الصبيح على مشكاة المصابيح: 4-1.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

كيفية مراقبة أي شخص على الواتس اب بدون رقم الهاتف، وذلك باستخدام برامج مثل Chatwatch أو WhatsDog بالإضافة إلى كيفية عمل كل برنامج وطريقة استخدامه. تتم عملية مراقبة شخص على واتساب لا تملك سوى رقم هاتفه باستخدام عدة تطبيقاتٍ سنوردها في مقالنا هذا.

avatar
Mattio Chairman

على عكس المعتقدات الشائعة في الثقافة العربية، والمجتمعات المنغلقة بوجه عام، لا تقتصر ممارسة العادة السرية على الرجال فقط. تمارس معظم النساء، العذارى منهن وغيرهن، إمتاع الذات -العادة السرية- وتستمعن به بشكل طبيعي.

avatar
Noe Ahmad

مشكاة المصابيح المترجم - عربي اردو إعداد: محمد يامين القاسمي مفتاح شرح الطيبي على مشكاة المصابيح إعداد: محمد يامين القاسمي

avatar
Jason Arial

طريقة التحضير :يوضع زيت السمسم علي نار هادئة حتي يسخن ثم نرمي الكندر عليه حتي يذوب الكندر في زيت السمسم ، بعدها يرفع من النار ويصفي من الشوائب ، ونتركه ليبرد ، بعد أن يبرد نعبئه في قارورة زجاجية . طريقة الاستعمال : يدلك القضيب بالزيت برفق وهدوء...

avatar
Syed Mohammed

• "التعليق الصبيح على مشكاة المصابيح" لمحمد إدريس الكاندهلوي، طبع للمرة الأولى بدمشق سنة 1354 هـ في أربعة أجزاء، وأعيد تصويره بالمكتبة الفخرية بديوبند - الهند عن طبعة دمشق، وقد كان بحوزتنا