فواعل الأزمة الليبية:مخرجات الوضع الأمني والسياسي في ليبيا ودول الجوار.pdf

فواعل الأزمة الليبية:مخرجات الوضع الأمني والسياسي في ليبيا ودول الجوار PDF

مؤلف: صورية زاوشي

تواجه منطقة شمال إفريقيا، تحديات أمنية قاسية تتعدى قدرات المواجهة الأمنية والاقتصادية والسياسية لكل طرف إقليمي على حدى، ناتجة بشكل أساسي عن الأزمة الأمنية الليبية منذ انطلاقة الانتفاضة الشعبية في 17 فبراير 2011، وانهيار نظام معمر القذافي في أكتوبر 2011. وهي الأزمة الأكثر بروزا وخطورة في المنطقة، وتعدت تأثيراتها إلى الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط وجنوب غربه، حيث منطقة الساحل التي تعاني أصلا من هشاشة أمنية متزايدة ، وتغذت بشكل قابل للملاحظة من تطورات الأزمة الأمنية الليبية وتداعياتها، بشكل أظهر العلاقات الترابطية للتأثير الأمني والاختراق المتزايد لمصفوفة من التهديدات التقليدية وغير التقليدية العابرة للحدود.وهذه الدراسة تمثل نافذة لتسليط الضوء حول أهم فواعل الأزمة الليبية وأهم الإفرازات الأمنية للأزمة على دول الجوار.

شارك. غرّد. شارك. 0 مشاركة. أطلق الناشط الحقوقي ورئيس المرصد التونسي لحقوق الانسان مصطفى عبد الكبير صيحة فزع مطالبا الحكومة التونسية بالتدخّل العاجل لإنقاذ الأطفال التونسيين الموجودين في السجون الليبية سيّما أمام تدهور الوضع الأمني في ليبيا... وقعت اللجان العسكرية الليبية المشتركة، اليوم الجمعة، على اتفاق دائم لوقف إطلاق النار بعد محادثات في جنيف برعاية الأمم المتحدة؛ حيث ويشكل عمل هذه اللجنة أي المسار الأمني، أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها البعثة بالتوازي مع المسارين الاقتصادي والسياسي.

5.34 MB حجم الملف
9783330966284 ISBN
فواعل الأزمة الليبية:مخرجات الوضع الأمني والسياسي في ليبيا ودول الجوار.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

التعليم والاقتصاد يلقي بثقله في شد أوتاد الوطن ودفع عجلة التنمية إلى الأمام في ظل تحديات هائلة تقض مضاجع العالم برمته، فما بالكم تلك الكفاءات والقدرات والتي تنعكس على مخرجات التعليم في صورته الكلية. ولا غرو إذا ما ذهب بنا هذا شغف التطوير إلى النماذج...

avatar
Mattio Chairman

نوعا ما أصبح الثقل الشرعي والسياسي في عدن وبالتالي فإن هذا التحرك العسكري يهدف إلى إسقاط شرعية الرئيس هادي من ناحية، ومن ناحية أخرى لقطع الطريق أمام الدعوة التي وجهها وزير الخارجية اليمني، بتدخل درع الجزيرة لوقف الزحف الحوثي إلى عدن. GOV.UK - The place to find government services and information - Simpler, clearer, faster...

avatar
Noe Ahmad

التصريح الامني بيطلع من مكان واحد بس في جمهوريه مصر العربيه و هو مجمع التحرير في القاهره يعني لو انت من اسوان لازم تيجي فالموضع ده لاسف يخضع لاهواء ظابط الجوازات اذا هو مرتحلك شخصيا او لا و الكلام ده من ظابط الجوازات نفسه في مطار القاهره ان ليه مطلق... ولاشك أن أسباب الأزمة في العلاقات، وأعراضها ونتائجها تتوزع على الجانبين، العربي والأفريقي بدرجات متفاوتة، بل ويتحمل وفي الوقت الذي تحرص فيه كل القوى الإقليمية الصاعدة كالصين والهند ودول أخرى كبرى كروسيا على التواجد في القارة الإفريقية...

avatar
Jason Arial

قال رجل الاعمال رامي مخلوف يوم الاحد ان على سيريتل ان تدفع المبلغ الذي اعلنت عن تبرعها فيه سابقا للمتضررين من الحرائق والبالغ 7 مليارات ليرة بقوة القانون. تركيا ترد على اتهامات مصر بشأن دورها في سوريا.

avatar
Syed Mohammed

الشوق الذي تتصاعد أنفاسه لتعانق في السماء.. السماء بحيرة مائية نرى فيها أوجه من نحب.. نراها ناصعة الذكرى.. عندما كان في الأعالي.. أيها الرغيف أعرفك مُذ كنت جنيناً، في رحم سنبلة خوفك و المنجل الأنين الصامت حين الرّحى حباتك تسحق وجهك القمري وشم في ذاكرة... وذكر الوزير الفرنسي، في اجتماع مع نظيره التونسي، عثمان جراندي: "إن دور دول الجوار ضروري لأنها أول من يتأثر بالمخاطر التي تشكلها هذه الأزمة ولأنها يمكن وأوضح جان إيف لودريان: "أن دول الجوار لديها مصلحة حقيقية في تحقيق الاستقرار في ليبيا، على عكس القوى الخارجية...