فواعل الأزمة الليبية:مخرجات الوضع الأمني والسياسي في ليبيا ودول الجوار.pdf

فواعل الأزمة الليبية:مخرجات الوضع الأمني والسياسي في ليبيا ودول الجوار PDF

مؤلف: صورية زاوشي

تواجه منطقة شمال إفريقيا، تحديات أمنية قاسية تتعدى قدرات المواجهة الأمنية والاقتصادية والسياسية لكل طرف إقليمي على حدى، ناتجة بشكل أساسي عن الأزمة الأمنية الليبية منذ انطلاقة الانتفاضة الشعبية في 17 فبراير 2011، وانهيار نظام معمر القذافي في أكتوبر 2011. وهي الأزمة الأكثر بروزا وخطورة في المنطقة، وتعدت تأثيراتها إلى الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط وجنوب غربه، حيث منطقة الساحل التي تعاني أصلا من هشاشة أمنية متزايدة ، وتغذت بشكل قابل للملاحظة من تطورات الأزمة الأمنية الليبية وتداعياتها، بشكل أظهر العلاقات الترابطية للتأثير الأمني والاختراق المتزايد لمصفوفة من التهديدات التقليدية وغير التقليدية العابرة للحدود.وهذه الدراسة تمثل نافذة لتسليط الضوء حول أهم فواعل الأزمة الليبية وأهم الإفرازات الأمنية للأزمة على دول الجوار.

وناقش الوزيران سبل المساهمة في معالجة الأزمة الليبية في ظل التدهور الخطير الذي يشهده الوضع الميداني وانعكاساته الوخيمة على جهود التسوية وأمن دول الجوار، وفق بيان صادر عن الخارجية الجزائرية.

5.34 MB حجم الملف
9783330966284 ISBN
فواعل الأزمة الليبية:مخرجات الوضع الأمني والسياسي في ليبيا ودول الجوار.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

فواعل الأزمة الليبية:مخرجات الوضع الأمني والسياسي في ليبيا ودول الجوار الحاسب الآلي واستخداماته في التعليم عناقيد الغضبانكليزي - عربي

avatar
Mattio Chairman

تونس ترحب بنتائج محادثات “جنيف” وتؤكد أهمية مشاركة دول الجوار في حل الأزمة الليبية محمد فوزي ليبيا الخميس, 22 يناير 2020

avatar
Noe Ahmad

التصريح الامني بيطلع من مكان واحد بس في جمهوريه مصر العربيه و هو مجمع التحرير في القاهره يعني لو انت من اسوان لازم تيجي فالموضع ده لاسف يخضع لاهواء ظابط الجوازات اذا هو مرتحلك شخصيا او لا و الكلام ده من ظابط الجوازات نفسه في مطار القاهره ان ليه مطلق... ولاشك أن أسباب الأزمة في العلاقات، وأعراضها ونتائجها تتوزع على الجانبين، العربي والأفريقي بدرجات متفاوتة، بل ويتحمل وفي الوقت الذي تحرص فيه كل القوى الإقليمية الصاعدة كالصين والهند ودول أخرى كبرى كروسيا على التواجد في القارة الإفريقية...

avatar
Jason Arial

بدوره، أوضح المحلل السياسي، كامل المرعاش، أن أردوغان لا يريد حصول اتفاق ليبي ينهي الأزمة، لأن ذلك يتعارض مع مطامعه في استغلال الأزمة الليبية، وتوظيفها في صراعات أنقرة على غاز البحر المتوسط، مؤكداً أنّ خروج المرتزقة من ليبيا، يعني خسارة تركيا ورقة عسكرية... السفارة الأمريكية في #ليبيا: نرحب بوقف إطلاق النار ونعتبره خطوة نحو خفض التصعيد ورحيل المقاتلين الأجانب. الخارجية المصرية: نرحب باتفاق وقف إطلاق النار في #ليبيا وندعو الدول المعنية بالشأن الليبي لضمان عدم التصعيد.

avatar
Syed Mohammed

البعثة الأممية للدعم الى ليبيا تعلن أن اللجان المشتركة لتنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار الدائم في ليبيا ستجتمع الاسابيع المقبلة ويشكل عمل هذه اللجنة أي المسار الأمني، أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها البعثة بالتوازي مع المسارين الاقتصادي والسياسي. أجاب السفير الإماراتي في واشنطن، يوسف العتيبة، في لقاء معه الأسبوع الماضي على القناة التلفزيونية الأميركية "بي بي إس"، عن سؤال المذيع شارلي روز: "ما هي مشكلة بلدك مع القطريين؟"، بالقول: الخلاف ليس ديبلوماسيا بقدر ما أنه فلسفي…