في وطنيأبحث : المرأة العربية في ميدان البحوث الاجتماعية.pdf

في وطنيأبحث : المرأة العربية في ميدان البحوث الاجتماعية PDF

مؤلف: مجموعة من الباحثات

لعبت البحوث النسائية دوراً حاسماً في إدراك العلماء والباحثين لدور الجنس الأنثوي في المجتمع. يضاف إلى ذلك أن النساء المشتغلات بالعلوم الإنسانية، على وجه الخصوص، هنّ اللائي أبرزن علاقة جنس الباحث أو الباحثة بعملية البحث الميداني، وهن اللائي أمطن اللثام عن مشكلة التحيزات للجنس ودلالاتها في عملية الوصول إلى المعلومات. وقد ثبت أن هذه التحيزات لها، على الأقل، ثلاثة أبعاد واضحة: الرؤى ووجهات النظر الانتقائية لمجتمع البحث، والحدود المفروضة على عملية الوصول إلى معلومات محددة، إمكانية أن يفوت على الباحث أو الباحثة تنويعات مهمة لأدوار كل من الجنسين في إطار وظروف مختلفة.وفي هذا الكتاب دراسة نظرية وميدانية قامت بها مجموعة من الباحثات العربيات؛ وهي تدور حول مدى تأثر البحث الميداني بخاصة الباحث؛ ولكونه أنثى عربية تبحث في ميدان البحوث الاجتماعية. وتدور أيضاً حول دور الباحثة في العمل الميداني في المجتمع العربي وبشكل عام جاءت عناوين الدراسات التي يضمها هذا الكتاب على الشكل التالي: التأنيث، والأسرة، والذات، والسياسة (سعاد جوزف)؛ الميدان.. وطني (ثريا التركي)؛ العمل الميداني في وطني مصر (سهير مرسي)؛ جنس الباحث والطبقة والتكوين الحضاري (كاميليا فوزي الصلح)؛ دراسة مجتمعك (ستناي شامي)، ابنة مطيعة تقوم بعملها في الميدان (ليلى أبو لغد).يركّز هذا الكتاب في وطني أبحث/المرأة العربية في ميدان البحوث الاجتماعية، على مسألة منهجية أساسية في علم الاجتماع، تتعلق ببناء وإنتاج المعرفة، ويدور حولها نقاش حار، هي: مدى تأثّر البحث الميداني بخاصيات الباحث، تبعاً لحقيقة أن الباحث الاجتماعي هو نفسه كائن ثقافي، لخلفياته أثر كبير في ما يتجمّع له من معلومات وبيانات.وفي محاولة تناول هذه المسألة يأخذ الكتاب في الاعتبار ظاهرتين مهمتين بوجه خاص: الأولى: كون الباحث أنثى، والثانية، كونها من أهل المجتمع العربي، الذي يجري فيه البحث؛ وهو مجتمع يتميّز، في ما يتميز، بنوع من الفصل الواسع بين الجنسين.ويسجّل هذا الكتاب في وطني أبحث، لأول مرة، الخبرات الميدانية لعدد من الباحثات من أصل عربي، ويقدّم امثلة من محاولاتهن تتناول قضايا معرفية، لها علاقة بدراستهن مجتمعاتهن. وقد اشتملت مهمة بحوثهن على دور الجنس والهوية المحلية في تكوين البناء المعرفي تجاه الآخرين، في المجتمع العربي.كما تقدّم المساهمات الواردة في هذا الكتاب صورة بليغة عن جانب، ربما كان من أكثر جوانب العمل الميداني غموضاً، ألا وهو تلك الظروف المحيطة التي تجعل من كل خبرة بحثية خبرة شخصية فريدة.كتاب في وطني أبحث جديد مادةً منهجاً في المكتبة العربية. إنه جدير بالقراءة الجادة.

في وطنيأبحث : المرأة العربية في ميدان البحوث الاجتماعية.pdf تاريخ النشر 1993 حجم الملف 7,29 MB مؤلف مجموعة من الباحثات ISBN N/A في وطنيأبحث : المرأة العربية في ميدان البحوث الاجتماعية وصف يركز هذا الكتاب "في وطني أبحث : المرأة العربية في ميدان البحوث الاجتماعية"، على مسألة منهجية أساسية في علم الاجتماع، تتعلق ببناء وإنتاج المعرفة، ويدور حولها نقاش حار، هي: مدى تأثر البحث ...

4.49 MB حجم الملف
N/A ISBN
مجانا السعر
في وطنيأبحث : المرأة العربية في ميدان البحوث الاجتماعية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

صلالة - روادنا. أكدت آمنة خادم سعيد العوادي رئيسة لجنة صاحبات الأعمال بغرفة تجارة وصناعة عمان رئيسة لجنة الملتقى العربي الأول لرائدات الأعمال أنّ الملتقى يهدف إلى تعزيز دور المرأة في إضافة قيمة لريادة الأعمال ومنظومة بحث قانوني و دراسة عن الوضع القانوني للمرأة في التشريعات العربية دراسة حول الظلم القانوني الواقع على المرأة في تشريعات الدول العربية بشكل خاص والعالم الثالث بشكل عام * *إعداد الباحث / لؤى ديب مقدمة : مما لا شك فيه أن

avatar
Mattio Chairman

التعليمات الروتينية في زمن الكورونا. المطالبون بالدخول للحجر الصحي. الأوامر الإدارية المحدثة. لمواصلة العودة إلى الحياة اليومية (الروتينية) مع فيروس كورونا ، يجب اتباع تعليمات وزارة الصحة: يجب ارتداء كمامة الفم وحتى في كل مرة تغادر فيها المنزل.

avatar
Noe Ahmad

في وطني أبحث : المرأة العربية في ميدان البحوث الاجتماعية كاميليا فوزي الصلح[وآخ.] ; المحررتان كاميليا فوزي الصلح, ثريا التركي ; الترجمة إشراف أسعد حليم مركز دراسات الوحدة العربية, 1993 ط. 1

avatar
Jason Arial

التعليم في سوريا. حقوق الملكية الفكرية للكتب محفوظة للمؤلفين ولن يتم نشر أى كتاب لا يوافق المؤلف على نشره، وفى حالة وجود أى كتاب مخالف يرجى مراسلتنا من خلال نموذج الاتصال الموجود في الشريط الجانبي للموقع، ليتم...

avatar
Syed Mohammed

عن النية في الدخول في العبادات من الصلاة وغيرها ، هل تفتقر إلى نطق اللسان ؟ ولم يذكر أحد في ذلك خلافا ، إلا أن بعض متأخري أصحاب الشافعي خرج وجها في ذلك ، وغلطه فيه أئمة أصحابه ، ولكن تنازع العلماء هل يستحب اللفظ بالنية ؟