الإخوانيات.pdf

الإخوانيات PDF

مؤلف: زاهد محمد زهدي

هذا النوع من الشعر يغلب عليه طابع الفكاهة والمداعبة البريئة والتي لا تخلو بعض الأحيان من هدف معين يرمي إليه الشاعر، أو حكمة تتضمنها القصيدة أو المقطوعة، أو تجسيد صفة معينة فيمن تقال فيه. ولئن توخينا تشبيه فن الإخوانيات بفنون أخرى فإن شعر (الاخوانيات) هو أقرب ما يكون إلى فن الكاريكاتير في الرسم، إلا أنه يستعمل القلم بدل الريشة وأوزان الشعر وتفاعلاته وقوافيه بدل الألوان، والكلمة المداعبة بدل تلك الخطوط التي يستخدمها رسام الكاريكاتير للمبالغة في تجسيد عضو معين من أعضاء الجسم أو صفة معينة في صاحب الصورة مديحاً أو هجاءً أو غمزاً وحسب.

أما الفصل الخامس فيتضمن مقالات عديدة للمؤلف تدور حول عدد من أصدقائه وهي مماثلة لما يطلق عليه في الشعر العربي بـ "الإخوانيات". وهي عبارة عن انطباعات شخصية عن عدد ممن... النقد العلمي عند علماء المسلمين في العلوم التجريبية في المشرق الاسلامي من منتصف القرن(2هـ 8م) الي نهاية القرن(7هـ 13 م) - الرسالة العلمية.pdf.

8.23 MB حجم الملف
No ISBN
مجانا السعر
الإخوانيات.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

يأتي ما يعرف بـ "الشعر الإخواني أو الإخوانيات" كأحد ألوان الأدب، بشقيه الشعري والنثري، والمتسمة عادة بالظرف والطرافة والفكاهة والمرح في كثير مما تتناوله من موضوعات في أي شأن من شؤون الحياة. مدخل : طويق : هو العارض أو عارض اليمامة ويسمى (اليمامة ) أيضاً ،قال عمر بن كلثوم: فَأَعرَضَتِ اليَمامَةُ وَاِشمَخَرَّت كَأَسيافٍ بِأَيدي مُصلِتينا قال ابن خميس في معجم اليمامة : و (للعارض) مفهوم قديم، ومفهوم حديث0 فأما ...

avatar
Mattio Chairman

27‏‏/8‏‏/1428 بعد الهجرة ملاحظة حسب التسلسل الزمني من الأحدث إلى الأقدم. 1 - الشاعر العراقي القدير الأستاذ حسين عوفي أبو ليث يبادرني على صفحتي على الفيسبوك، وكنت منشغلاً بالردِّ على أديبة حسناء، بهذه الأبيات والكلمات: " أربعةُ أبيات، نظمتها ...

avatar
Noe Ahmad

الإخوانيات: إنّ قصائد الإخوانيات عند ابن زيدون متنوعة المواضيع، فمنها ما هو عتاب ومنها ما هو اعتذار، أو طلب استشفاع أو شكر، ومنها ما هو دعابة، كقوله ممازحاً أبا عبد الله البطليوسي: الإخوانيات. هذا الفن لا يحتاج إلى تمهيد مطول في بيان أطواره النثرية، كما صنعنا في النسيب، فإنه فن قديم في اللغة العربية، وجد في النثر كما وجد في الشعر، غير أنه في النثر يسمى العتاب.

avatar
Jason Arial

شعر الاخوانيات من الالوان الشعرية القديمة والاصيلة في آداب الشعوب ، وقد تحدث عنه ارسطو في كتابيه الشعر والخطابة وذكره كذلك هوراس في فن الشعر ، و الشعر العربي قد حفل بهذا اللون الشعري. شعر الاخوانيات فى العصر المملوكى"دراسة فنية ونقدية" المؤلف الرئيسي: عبد المنعم احمد يونس

avatar
Syed Mohammed

tag: مسيرة الاخوانيات.